منوعات

عطلات رمضانية بأجواء روحانية في 3 أماكن بالعالم

كيفية قضاء شهر رمضان

إنَّ شهر رمضان المبارك ليس شهرًا للكسل أو النوم أو البقاء فى المنزل طوال الوقت، لذا فإنّ التفكير بالقيام برحلة أو عطلة ترفيهية ليس أمرًا صعبًا، لذا دعونا نتعرّف على أجمل وأفضل الوجهات للسفر خلال الشهر الفضيل، أماكن ستُضفي على أجوائك الرمضانية روحانية خاصة، وستجعل من شهر الصوم فرصة للتعلم والتثقف ومشاركة المسلمين أجواءهم الاحتفالية في الصوم وطقوسهم الجميلة خلال هذا الشهر الكريم.

عطلات رمضانية بأجواء روحانية فى 3 أماكن بالعالم

مكة والمدينة فى الصدارة :

لاشك بأن لهاتين المدينتين مكانتهما الخاصة في قلوب جميع المسلمين، وتبقى مكة المكرمة والمدينة المنورة مهوى أفئدة الكثيرين، فما أروع أن يجمتع شهر الصيام مع زيارة إلى الحرم المكي أو المسجد النبوي الشريف! هل ترى الآن بأنَّ السفر في رمضان قد يتحول إلى أمنية؟! فكم يحلم كثير من المسلمين بقضاء “عمرة” من العمر في مكة المكرمة، وإكمال الأمنية بزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام والتمتع بركعتين في مسجده الشريف.
وبالرجوع إلى خبراء السياحة والطيران، وجدنا بالطبع أن حجوزات الفنادق والطيران ترتفع بنسبةٍ كبيرة جدًا في هذا الوقت من العام، لذا فإنَّ الحجز المسبق يعد فرصة جيدة للحصول على عرض طيرانٍ مميز، وحتى لو فاتتك الفرصة لذلك فأعلم أيضًا أنَّ هناك فرص اللحظات الاخيرة التى قد تفاجئك بسعرٍ متميزٍ للغاية، فقط تفقد موقع شركة Travelstart على سبيل المثال وستحظى بفرص حجوزات مناسبة .
هاتين المدينتين تتصدران لائحة أفضل الوجهات السياحية في شهر رمضان المبارك، عش تجربة الإفطار في المسجد الحرام مع آلاف المسلمين من جميع أقطار العالم، وتمتع بالنظر مباشرة إلى الكعبة المشرفة وهي بحد ذاتها متعة ما بعدها متعة!
ننصحك بالإقامة في فندق “موفينبيك برج هاجر” المطل على الحرم المكي، للاستمتاع بمجاورة المسجد الحرام في فندق خمس نجوم من أفخم الأماكن التي يمكن أن تجربها، سعر الليلة 253$.
أما في المدينة المنورة، فلا أجمل من ركعتين في “الروضة الشريفة” وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، ويمكنك أيضًا قضاء وقتٍ رائع في قراءة الكتب الإسلامية المتوفرة في المكتبة الضخمة التابعة للمسجد النبوي الشريف، كما أنّ المدينة المنورة تضم العديد من الأماكن الإسلامية التي تستحق الزيارة، مثل “مسجد قباء” و”مسجد الجمعة” و”مسجد القبلتين”، ولا تنسى الذهاب لرؤية “جبل أحد” حيث وقعت الغزوة الشهيرة، وموقع غزوة “الخندق”.
الشوارع المحيطة بالمسجد النبوي تعجُّ بالمحلات التجارية والمكتبات الإسلامية والمطاعم المختلفة، وهي فرصة لشراء الهدايا التذكارية والمصاحف، وللإقامة ننصحك بفندق “دار الإيمان انتركونتننتال” المطل على المسجد النبوي والذي يمتاز بالفخامة والجمال، سعر الغرفة يبدأ ب 130$.

كوالالمبور، ماليزيا

لقد شهدت هذه المدينة خلال العشر سنواتٍ الماضية ازدهارًا كبيرًا وتطورًا مبهرًا جعلها من أهم الوجهات السياحية للرحلات الإسلامية، وتعتبر ماليزيا بشكل عام وكوالالمبور على وجه الخصوص من الأماكن المحببة والمريحة للسفر والعطلة في شهر رمضان، إذ تحوي الكثير من المطاعم التي تقدم الأكل “الحلال” بالإضافة إلى العديد من الأماكن السياحية الإسلامية.
من أهم ما يمكن زيارته في كوالالمبور: البرجان التوأم “بتروناس” اللذان يحكيان قصة التطور العمراني والاقتصادي المذهل لماليزيا، بالإضافة إلى “متحف الفن الإسلامي” الشهير الذي يعرض العديد من المخطوطات والمصاحف والمقتنيات الإسلامية، و”ساحة الاستقلال” ومركز التجارة العالمي “بوترا”.
للتسوق في كوالالمبور متعة خاصة مع وجود أكثر من 70 مركزا تجاريا، يُعد مول سوريا (كي إل سي سي) من أهم المراكز التجارية في كوالالمبور، ويقع بالقرب من برجي “بتروناس”، وللباحثين عن التسوق وشراء الهدايا بأسعار “منافسة” يمكنهم زيارة “المدينة الصينية” في كوالالمبور والمعروفة بشارع “بيتالينغ”.
تحتضن كوالالمبور الكثير من المساجد الجميلة المميزة بعمارتها وأجوائها الروحانية، أهمها مسجد السلطان صلاح الدين عبدالعزيز شاه، ومسجد “جاميك” أو الجمعة، ومسجد “نيجارا” أو المسجد الوطني، وبعض هذه الجوامع تُقيم الصلوات وخُطب الجمعة باللغتين الإنكليزية والعربية.

القاهرة مصر

من أجمل المدن لقضاء شهر رمضان المبارك، حارات وأزقة القاهرة الضيقة تُنيرها “الفوانيس” الرمضانية معلنةً بداية شهر الخير والعبادة، الأجواء المصرية التقليدية تعبق في المكان، ويصبح للازدحام في الأسواق نكهة مميزة، سوق “خان الخليلي” الشعبي أحد هذه الأماكن التي يجب أن تزورها إن كنت تخطط لعيش الأجواء الرمضانية في مصر الجميلة.
القاهرة الملقبة بمدينة “الألف مئذنة” والتي تعد أكبر مدينة في افريقيا؛ تحتضن الكثير من المساجد والمراكز الثقافية والفنية الإسلامية، مسجد ” أحمد بن طولون” هو أقدم مسجد في القاهرة ومن أكبر مساجد العالم، وجامع “الأزهر” من أجمل الأماكن لحضور خطبة الجمعة وصلاة التراويح في رمضان.
في ظل هذه الأجواء المفرحة في رمضان القاهرة؛ تمتع بتذوق أشهى الإفطارات اللذيذة في بلد التفنن بالأكلات الطيبة، جرب طبق “المسئعة” و”الفطير المشلتت” وتناول الفول والطعمية في مطعم “أبو السيد” أو مطعم “أبو شقرة” و مطعم “دار القمر” لأجمل السفرات الشهية والأجواء الساحرة.

قم بجولة إلى القاهرة القديمة أو المعروفة بالقاهرة “القبطية”، ستشاهد “الكنيسة المعلقة” المميزة بعمارتها الجميلة، و يمكنك الذهاب إلى مسجد “عمرو بن العاص” وزيارة “المتحف الإسلامي” في القاهرة القديمة.
وأكمل رحلتك إلى قلعة “صلاح الدين الأيوبي” في القاهرة التي تعد من أهم المراكز والآثار الإسلامية، تجول حول القلعة لتشاهد العديد من الأبنية الأثرية والقصور والمتاحف الممتعة والمسلية.
ومن الآثار الإسلامية الأخرى التي يمكنك زيارتها: “بيت السحيمي”، و”مجموعة السلطان قلاوون” وحديقة الأزهر، و”هضبة المقطم”.
لا تنسى أن تمتع ناظرك بمشهد بانورامي للمدينة التي تعج بالحياة؛ اصعد إلى “برج القاهرة” الموجود في جزيرة الزمالك، واستمتع بمنظر مهيب يحبس الأنفاس؛ شاهد القاهرة بكل غناها وعظمتها، ويمكنك حتى مشاهدة أهرامات الجيزة وأبو الهول.
يوجد في القاهرة الكثير من الحدائق الجميلة التي يمكن قضاء الوقت فيها مع العائلة، وتتحول هذه الحدائق في رمضان إلى نشاطات ترفيهية ومسلية، من أشهر وأهم الحدائق : “دريم بارك” و “ماجيك لاند”.
لا تكتمل زيارتك للقاهرة إلا بالقيام بجولة على متن القارب لتجوب نهر النيل الخالد، كي تنعم بالهدوء والسكينة التي تسود المكان قبيل الإفطار، يمكنك تناول وجبة سمك على الإفطار في رحلتك التأملية.
ولمن يرغبون بشراء الهدايا والتسوق خلال الشهر الفضيل اذهبوا إلى مول “سيتي ستارز” في القاهرة الذي يُعد الأكبر والأجمل والأفضل للتسوق.
ولإقامة سعيدة بأسعار معقولة ننصحكم بفندق “سميراميس انتركونتننتال” الواقع في حي جاردن سيتي، هذا المكان يوفر طيب الإقامة مع إطلالة جميلة على نهر النيل، كما أنه يقع وسط المدينة حيث يمكنكم الذهاب إلى الأسواق والمطاعم مشيا على الأقدام، سعر الغرفة يبدأ ب 120$.

السابق
موضوع تعبير عن قال المتنبي: وإذا لم يكن من الموت بدٌّ فمن العجز أن تموت جبانا
التالي
اختراعات ابن البيطار