الطب والطب المخبري

عدد أعضاء جسم الإنسان

 جسم الإنسان

يتكوّن جسم الإنسان من تريليونات الخلايا والأنسجة التي تكوّن في مجملها عضوًا بعينه يؤدي وظائفه الحيويّة المنوطة به، وكل مجموعة من الأعضاء التي ترتبط فيما بينهما بالوظائف الحيويّة ويكمّل كل منها وظيفة الآخر، وتعمل مع بعضها البعض من أجل القيام بمظهر من مظاهر الحياة تسمى الجهاز، ويوجد في الجسم العديد من الأجهزة الحيويّة التي تتاغم مع بعضها البعض لضمان بقاء الجسم على قيد الحياة.

عدد أعضاء جسم الإنسان

قسّم علماء الأحياء والبيولوجيا أعضاء جسم الإنسان إلى أعضاء داخليّة يبلغ عددها أربعة وعشرين عضوًا، وأخرى خارجيّة يبلغ عددها أربعين عضوًا ولكن لاختلاف تعريف العضو وعدم قدرة العلماء على حصره فيمكن أن تختلف الأرقام بناءً على التعريف المستخدم للعضو من حيث العد لذا يمكن أن نجد بعض الكتب التي تعتبر عدد الأعضاء 78 وأخرى تعتبرها 80 وأكثر، وتختلف حسب تعريف العضو نذكر أهم وأكبر هذه الأعضاء فيما يلي:

الكبد

تكمن وظيفته الحيويّة بتنقية الدم من السموم وطرحها خارج الجسم، ويتراوح كبد الإنسان البالغ ما بين 1.2 كغم إلى 1.5 كغم، ويكون حجمه عند الذكور أكبر منه عند الإناث.

الرئتين

وهي من الأعضاء المزدوجة في جسم الإنسان، إذ تقع كل رئة على جهة من الصدر، وعلى الرّغم من كبر حجم الرئتين إلاّ أنّهما خفيفتا الوزن، وتكمن وظيفة الرئتين الحيويّة بتزويد الأكسجين لجميع أنسجة وخلايا الجسم، إذ تستطيعان تخزين لتر من الهواء بداخلهما.

القلب

وهو عبارة عن عضلة إذا انقبضت ضخّت الدم المحمّل بالأكسجين والغذاء إلى جميع خلايا وأنسجة الجسم، وإذا انبسطت تلقّت الدم من جميع أنحاء الجسم، ويبلغ طول عضلة القلب 12 سم وعرضه 8 سم وبسمك 6 سم.

الدّماغ

هو العضو الحيوي الأهم في الجسم، إذ يصدر أوامر لجميع أعضاء الجسم للقيام بوظائفها الحيويّة، وكذلك تلقّي أي خطب يصيب أي عضو والتصرّف بمقتضاه، ويتكوّن الدّماغ في مجمل وزنه من الدهون التي تشكّل أكثر من 60% من كتلته البالغة 1.4 كغم.

الكليتان

على الرغم من كون الكليتين من الأعضاء الأساسيّة التي تنقّي الدم من السموم وتطرحها خارج الجسم، إلاّ أن الجسم يستطيع البقاء على قيد الحياة بكلية واحدة فقط وإن كانت تعمل بـ 75% من كفاءتها.

البنكرياس

وظيفته الأساسيّة تكمن في إنتاج الإنسولين للتحكّم في مستويات السكّر في الدم.

الطّحال

يعتبر أحد أجزاء الجهاز المناعي في الجسم،وتكمن وظيفته في التخلّص من خلايا الدم الحمراء التالفة.

أكبر أعضاء جسم الإنسان

يعتبر الجلد أكبر أعضاء جسم الإنسان حجمًا ووزنًا، إذ يغلّف الجلد كامل جسم الإنسان بواقع مساحة تبلغ مترين مربّعين، ويشكّل ما نسبته 15% من وزن الجسم، وتتلخّص وظيفة الجلد الحيويّة بما يلي:

  • حماية أعضاء الجسم الداخليّة.
  • الحفاظ على درجة حرارة الجسم ضمن المعدّل الطبيعي.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم ووقايته من الجفاف.
  • إنتاج فيتامين دال الضروري لصحّة العظام والغضاريف.
  • تخليص الجسم من السموم عن طريق الغدد العرقيّة.

ويتكوّن الجلد من ثلاث طبقات رئيسيّة هي:

  • طبقة البشرة: وهي الطبقة الملامسة لمحيط الجسم من الخارج، وتعتبر أولى طبقات الجلد التي تكوّن حاجزًا ما بين الأعضاء الداخليّة ما بين البيئة الخارجيّة لحمايتها من الأجسام الغريبة، وتضم هذه الطبقة الخلايا الكيراتينيّة والخلايا الميلانينيّة المسؤولة عن تحديد لون البشرة، وتتكوّن طبقة البشرة بدورها من خمس طبقات هي: الطبقة القرنيّة، الطبقة الشفّافة، الطبقة الحبيبيّة، الطبقة الشائكة، الطبقة القاعديّة.
  • طبقة الأدمة: وتأتي في الترتيب بعد طبقة البشرة مباشرةً، وتتكوّن من طبقات هي: الأوعية الدمويّة، الأوعية الليمفاويّة، الغدد العرقيّة والغدد الدهنيّة، بصيلات الشعر والمستقبلات الحسيّة.
  • طبقة النّسيج تحت الجلدي: وهي الطبقة الداخليّة للجلد، وتتكوّن ممّا يلي:
  1. نسيج ضام رخو.
  2. خلايا دهنيّة لتخزين الدهون التي تعزل أعضاء الجسم الداخليّة عن الحرارة الخارجيّة.
  3. أوعية دمويّة.
  4. أوعية ليمفاويّة.
  5. أعصاب.
  6. خلايا الدم البيضاء.
  7. بصيلات الشعر.

أجهزة جسم الإنسان

كما أسلفنا في بداية المقال، فإن تجمّع الأعضاء التي تؤدي وظائف حيويّة مكمّلة لبعضها البعض يسمّى جهازًا، ويوجد في جسم الإنسان تسعة أجهزة هي:

السابق
فطريات البطن
التالي
تعبير عن فضل العلم