غرائب وطرائف

عجائب الدنيا السبع في العالم القديم

احتفل العلماء والكتاب بـ عجائب الدنيا السبع في العالم القديم منذ 200 عام على الأقل، كانت هذه العجائب روائع فن معمارية ونصب تذكارية بشرية لإنجازات بشرية  بنيت في إمبراطوريات الشرق الأوسط والبحير المتوسط بقليل من الأدوات الخام والعمالة اليدوية مثل أهرامات الجيزة في مصر ، والأن اختفت جميع هذه العجائب القديمة باستثناء واحدة.

عجائب الدنيا السبع قديما

1-الهرم الأكبر في الجيزة

انتهى بنائه حوالي عام 2560 قبل الميلاد، حيث يعد الهرم الأكبر في محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية الوحيد المتبقي من عجائب الدنيا السبع القديمة في يومنا هذا، عندما تم الانتهاء من بناء الهرم كان سطحه الخارجي ناعم  ووصل ارتفاعه إلى 481 قدم، يقول علماء الآثار أن بناء الهرم الأكبر استغرق 20 عاما، والذي يعتقد أنه تم تشييده لتكريم الملك الفرعوني خوفو.

 

2- منارة الإسكندرية القديمة

بنيت منارة الإسكندرية القديمة حوالي عام 289 قبل الميلاد، وقفت منارة الإسكندرية القديمة بطول حوالي 400 قدم تحرس هذه المدينة الساحلية المصرية القديمة، وكانت تعتبر أطول مبنى في العالم.

كان للزمن والعديد من الزلازل الكثير من الأضرار التى لحقت بهيكل المنارة، والذي سقط تدريجيا حتى أصبحت خراب، وفي عام 1480 ميلادية استخدمت مواد من المنارة في تشييد قلعة قايتباي وهي حصن مازال صامدا على جزيرة فاروس.

3- تمثال رادوس العملاق

تم بناء هذا التمثال العملاق من البرونز والحديد لإله الشمس هيليوس في مدينة رادوس اليونانية كنصب حربي في عام 280 قبل الميلاد.

يقف التمثال بجانب مرفأ المدينة ويبلغ طوله حولي 100 قدم تقريبا، وهو نفس حجم تمثال الحرية، دمر التمثال في زلزال عام 226 قبل الميلاد.

4- ضريح هاليكارناسوس

يقع في مدينة بودروم التى تقع حاليا في جنوب غرب تركيا، تم بناء الضريح في هاليكارناسوس حوالي عام 350 قبل الميلاد، وكان يسمى في الأصل بقبر موسولس وقد صمم للحاكم الفارسي وزوجته، دمر هيكل الضريح بسبب العديد من الزلازل بين القرنين الثاني عشر والخامس عشر وكان الضريح أخر ما دمر من عجائب الدنيا السبع القديمة التى دمرت جميعها ماعدا هرم الجيزة.

5- معبد أرتيموس في أفيسيس

يقع معبد أرتوس بالقرب من سلجوق الحالية في غرب تركيا تكريما لآلة الصيد اليونانية، لم يستطع المؤرخون تحديد متى تم بناء المعبد لأول مرة، لكنهم يعرفون أنه دمر بسبب الفيضانات في القرن السابع قبل الميلاد، وتم بناء المعبد الثاني حوالي عام 550 قبل الميلاد وظل شامخا حتى عام 356 قبل الميلاد حيث تم حرقه بالكامل.

6- تمثال زيوس في أولمبيا

بني حوالي 435 قبل الميلاد من قبل النحات فيدياس، وبني هذا التمثال من الذهب والعاج والخشب بارتفاع 40 قدم، حيث صور الإله زيوس وهو جالسا على عرش أرز، ضاع التمثال أو دمر في وقت ما في القر الخامس ولا توجد سوى صور تارخية قليلة عنه.

7- حدائق بابل المعلقة

لا يعرف الكثير عن حدائق بابل المعلقة التى يقال أنها كانت في العراق، ربما تم بنائها من قبل الملك البابلي بختنصر الثاني حوالي 600 قبل الميلاد، أو بناها الملك الأشوري سنحاريب حوالي 700 قبل الميلاد، ورغم ذلك لم يجد العلماء أي دليل ملموس يؤكد وجود الحدائق على الإطلاق.

السابق
فوائد طب الأعشاب لعلاج الكثير من الأمراض
التالي
كيفية دهان حوائط منزلك بنفسك

اترك تعليقاً