ثقافة وعلوم

ظاهرة الاحتباس الحراري

ما هو الاحتباس الحراري؟

ظاهرة الاحتباس الحراري Global warming هو ارتفاعٌ طويل الأمد في معدل درجة حرارة سطح الأرض، وهذا الارتفاع يكون في تزايدٍ مستمر، حتى أصبحت مشكلة الاحتباس الحراري من أهم المشاكل التي يتم نقاشها في كل حدثٍ عالمي، وظهرت العديد من المنظمات البيئة العالمية التي تناقش باستمرار هذه المشكلة، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن ظاهرة الاحتباس الحراري ما هي وما هي أسبابها وعلاجها.

أسباب الاحتباس الحراري

ترجع الأسباب الفعلية للاحتباس الحراري وزيادة درجة حرارة سطح الأرض إلى تزايد مستويات الغلاف الجوي من غازات ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروجين وبخار الماء، وتعرف هذه الغازات باسم الغازات الدفيئة greenhouse gases، وتعد هذه الغازات مهمة جدًا للأرض ولكن عند تواجدها بالكميات الطبيعية؛ حيث تعمل على امتصاص الحرارة من أشعة الشمس وإبقاء هذه الحرارة في الغلاف الجوي للأرض فتبقي الأرض دافئة، وبدون وجود هذه الغازات في الغلاف الجوي لن تبقى الحرارة في الغلاف الجوي للأرض مما يؤدي إلى برودة الأرض بشكلٍ كبير تستحيل معه الحياة. في المقابل في حال الزيادة الكبيرة في مستويات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي نتيجة إنتاجها بشكل كبير بواسطة المصانع والسيارات والمنازل وقطع الغابات والأشجار من أجل التمدد العمراني، وبشكل عام من كل الأنشطة التي يقوم بها الانسان على سطح الأرض، تؤدي هذه الزيادة الكبيرة في مستويات الغازات الدفيئة إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض تدريجيًا، ومع الوقت تزداد درجة الحرارة أكثر وأكثر مما يؤدي إلى مشكلة الاحتباس الحراري، وحيب العلماء فقد بدأت هذه المشكلة فعليًا وبشكلٍ واضح بعد الثورة الصناعية.

شاهد الزوار أيضًا:

ظاهرة الخسوف والكسوف.

تأثير وخطورة الاحتباس الحراري

إن للاحتباس الحراري أثرٌ كبير على جميع مظاهر الحياة على سطح هذا الكوكب، وأبرز آثار الاحتباس الحراري هي:

  • تأثير الاحتباس الحراري على المحيطات: حيث يؤدي ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض إلى زيادة سرعة ذوبان الثلوج في القطبين المتمدين الشمالي والجنوبي، مما يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه في البحار وحدوث فيضاناتٍ مدمرة في المناطق الساحلية.
  • تأثير كماالاحتباسا الحراري على الطقس: بحيث يؤدي الاحتباس الحرارب إلى نشوء عواصف مدمرة وتساقط ثلجي كثيف في فصل الشتاء، كما يؤدي إلى حدوث جفاف للأراضي الزراعية وجفاف البحيرات.
  • تأثير الاحتباس الحراري على مصادر الغذاء: حيث يؤدي الاحتباس الحراري إلى تناقص إنتاج الأرز والحبوب، كما يؤثر الإحتباس الحراري بشكل مباشر على الصحة الجسدية للبشر.

ما هي الحلول الممكنة للاحتباس الحراري؟

يوجد العديد من الحلول والطرق العلاجية التي تمنع تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري وتساعد على حلِّ هذه المشكلة، وأبرز الحلول الممكنة للاحتباس الحراري هي:

  • استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي والطاقة الحرارية الأرضية، والتي لا تنتج الغازات الدفيئة كمصدرٍ أساسي للطاقة.
  • الابتعاد عن استخدام الوقود الأحفوري قد يمكننا من تجنب ومنع حدوث بعض التأثيرات الخطيرة للاحتباس الحراري.
  •  تنظيم زراعة الأشجار في الغابات ومنع القطع الجائر للغابات والأشجار.
  • إعادة تدوير المخلفات مثل الملابس وأدوات التعليب.
  • ترشيد استهلاك الطاقة عن طريق استخدام أجهزة ذات كفاءة أكبر، وغيرها من الطرق التي من الممكن اتباعها في مواجهة أخطار الاحتباس الحراري.
السابق
مقالة عن أهمية مساعدة الملهوف
التالي
نقص المغنيسيوم والاكتئاب