وصفات للبشرة

طرق علاج حب شباب البشرة الدهنية

حَبُ الشَباب

يعرَفُ حَبُ الشباب بأنهُ تهيُجٌ جِلدي يَحدثُ بسببِ إفرازاتٍ مُفرِطة من الغُددِ الدُهنية التي تتجَمعُ على سطحِ البشَرة مما يوفِرُ بيئةً مُناسبةً لنموِ وتكاثُرِ البكتيريا  ليؤدي إلى تهيُجِ الجِلد, وعادةً يظهَرُ حَبُ  الشبابِ عَلى الوجهِ والكَتِفينِ وأعلى الذراعين، ويعد حب شباب البشرة الدهنية من أكثر المشاكل التي تؤثر على الشباب في سن البلوغ بشكلٍ خاص، ويصيب حَبَ الشباب الذُكورَ والإناثَ على حدٍ سواء وغالبًا ما يظهرُ بالفئةِ العُمريةِ ما بينَ 15-25، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن البشرة الدهنية وأسبابها وعن أسبابُ ظُهورِ حَبِ الشباب وعلاقتهِ بالبشرةِ الدُهنية وعن طرق علاج حب شباب البشرة الدهنية وعن عِلاجُ حَب الشباب بالموادِ الطبيعية.

البشرةُ الدُهنية

تتميزُ هذهِ البشرة بأنها زيتيةُ  ولامعة ؛ بسببِ الإفرازاتِ الدُهنيةِ كما يظهرُ بها حبوبٌ وبُثور , وتميلُ لتَكوينِ رؤوسٌ سوداء, وغالبًا ما  تبدو باهتةً , وتحتاجُ إلى كَثيرٍ منَ العناية؛ للحفاظِ على صِحتها ونَضارتها , ويعتَبرُ حَبُ الشباب من اكثَرِ المشاكل التي تواجه البشرة الدهنيّة , إلّا أّنهُ يمكنُ حلَّها  وعلاجَها بشكلٍ نهائي، وذلكَ من خلالِ اتّباع الطُرقِ المناسبةِ للحدِّ منها والتي سنتطرقُ إليها في هذا المقال، ومن أسبابِ البشَرةِ الدُهنية : أسبابٌ غِذائيةُ وصِحية وأسبابٌ وراثية, وأسبابٌ تتعلَقُ بخللٍ بإفرازِ الهرمونات.

أسبابُ ظُهورِ حَبِ الشباب وعلاقتهِ بالبشرةِ الدُهنية

إنَ بِدايةَ ظهورِ حَبِ الشباب تَتَكونُ بِسببِ الشوائبِ والدُهونِ الزائدة, التي تُفرزُها الغُددُ الدُهنيةُ بالجلد, وتتراكمُ على مسامِ الجلدِ وبالتالي انسدادُه ومن ثُمَ مَنعِ خروجِ الدهونِ المفرزةِ, مما يؤدي إلى انتفاخِ والتهَابِ المسام, وهذه تُعتبَرُ بيئةً مُناسِبةً لِنموِ وتكاثُرِ البكتيريا؛ مما يؤدي إلى تَهيُجِ والتهابِ الجلد.

طرق علاج حب شباب البشرة الدهنية

يعد علاج حب شباب للبشرة الدهنية متعدد فيوجد العلاج بالأدوية والكريمات بالإضافة إلى وجود نظام غذائي خاص فعال في علاج حب شباب للبشرة الدهنية، وأبرز طرق علاج حب شباب البشرة الدهنية هي:

  • إنَ أولى خطواتِ  علاج حب شباب للبشرة الدهنية هيَ العنايةِ بالبشرة الدُهنية يبدأُ بِتباعِ نظامٍ غذائيٍ صِحي قائمٌ على الابتعادِ عن تناولِ الأغذيةِ المحتويةِ على موادَ دُهنية, وكذالكَ الأبتعاِد عَن تناولِ الموادِ الحارقةِ مثلَ التوابلَ الحارقةِ والشطة, والابتعادِ عن الوجباتِ السريعةِ  والمياهَ الغازيةِ , بالإضافة إلى الحرص على تناولِ كميةً كافية من المياه  والأكثارَ من الفواكهَ والخضراوات , مثل: الجزرِ والخيار  والبُرتقالِ والتفاح والأطعمةِ الغنية َبفيتامين ب المركب.
  • تنظيفَ البشرةَ الدُهنيةَ ضروري وباستمرار, فيجبُ غسلَ الوجهِ بالماءِ والصابون الجيد ثلاثَ مراتٍ على الأقل باليوم واستخدامِ ماْءَ الوردِ في مسحِ الوجهِ لِقُدرَتهِ الرائعةِ على إذابةِ الإفرازاتِ الدُهنية.
  • يوجد لحَبِ الشبابعلاجُ بالأدوية المصنعة ويوجدُ ايضًا بعض الوصفات الطبيعة ويفضلُ دائماً أخذُ الطبيعي منها كي لا يؤثِرُ على الجسمِ بِشَكلٍ ضار.
  • أما الأدوية فيوجدُ علاجُ بالأقراص مثل: تتراسيكلين ودوكسي سيكلين وهما إحدى أنواعِ المضادِ الحيوي , ويستخدمُ أيضاً مجموعةً من الكريمات والمراهم مثل: كريمات التريتينوين المُستَخدم بِشَكلٍ واسع في علاج حَبِ الشَباب, وأدابالين جل, الذي لهُ نفس فاعلية السابق.

مدة علاج حب شباب البشرة الدهنية

تمتد فترة ومدة علاج حب شباب البشرة الدهنية لِثلاث أشهر وعلى الأقل فترةُ ثلاثُ أسابيع ويجبُ إستشارةَ الطبيب والتقيُد بتعليماتِ استخدامِ الأدوية.

عِلاجُ حَب الشباب بالموادِ الطبيعية

يوجد العديد من الطرق الطبيعية والتي أثبتت فعاليتها في علاج حب شباب البشرة الدهنية، وأبرز طرق عِلاجُ حَب الشباب بالموادِ الطبيعية هي:

  • عصيرُ الليمون يُفركُ بهِ أماكنَ إنتشارِ الحبوبِ وتتركُ حتى تجفَ ثُمَ يُغسلُ الوجهُ بالماءِ الدافئ ثُمَ البارد, فالليمون لهُ القُدرة الرائعة على التخلُصِ من حَبِ الشَباب وتنظيفِ البشرة , ولَكن يجبُ مُراعاة حساسيةِ البَعض لليمون.
  • مَغلي البابونج فَقد اثبَتت فاعليتهُ في التَخَلُصِ من حَب الشباب ويستخدمُ عن طَريق غليه ويُستخدمُ الماءُ الناتجَ عَنه لدهنِ الأماكنَ المُصابة.
  • القِرفة والعسل فالعسلُ يُعد من أفضلِ العلاجات للبَشرة بِشكل عام ولِحَب الشباب بِشكل خاص لقدرتهِ على قتل البكتيريا والجراثيم, يُخلَط العسل والقرفة ويُدلٌك به الوجه ويُغسَل بعد 15-30 دقيقة .
  • زيتُ الزَيتون يُعتَبر بِالمُقدِمة لِقُدرَته على إزالة آثار حَبِ الشباب والبثور من الوَجه يتم تدليك الوَجه به لعشر دقائق بالليل ثم يمسح الوجه بقطن وبالصباح يغسل بماء دافئ.
السابق
أعراض نقص البوتاسيوم والمغنيسيوم
التالي
خطورة الحمل على اللولب