غير مصنف

طرق التصرف مع الأضحية يوم العيد

طرق التصرف مع الأضحية يوم العيد لا يعلمها الكثير منا، فبما أن الأضحية من الأمور التي وصانا الله عليها فلابد من أن يتم الاهتمام بها كاملا من أجل كسب الثواب، فالأضحية قبل الذبح تحتاج إلى طرقعناية مختلفة يتم القيام بها على من قبل الأسرة التي تضحي بها، ففي هذا المقال نتعرف على كل ما يخص الأضحية.

إرشادات التصرف مع الأضحية في العيد

هناك بعض الارشادات التي يجب اتباعها يوم عيد الأضحى مع الضحية ومن اهم هذه الارشادات ما يلي :

– يجب عدم إجهاد الأضحية قبل الذبح وذلك من خلال منع لعب الأطفال مع الأضحية وقتا طويلا وإجبارها على الجري لفترات طويلة .

– الراحة إجبارية قبل الذبح وينصح بوضع الأضحية تحت الصوم يوما قبل الذبح على ان يكون الصوم عن الطعام فقط مع تقديم كميه وفيرة من الماء لضمان نظافة الأمعاء بعد الذبح .

– يجب اختيار سكينا حادا من أجل إراحة الأضحية، وأثناء عملية السلخ يجب استعمال آلة النفخ .

– يجب اخراج الأحشاء بسرعة، مع الاخذ بعين الاعتبار عدم تأجيل هذه العملية فهناك من يتعجل الذبح وينتظر حتى يأتي جاره أو أحد أقربائه لكي يتم العملية، وهذا خطأ، فالأحشاء تفسد ببقائها داخل الجسم وإن تعدى بقاؤها ست ساعات فسدت كل الأضحية .

– ينصح بعدم تقطيع الأضحية في اليوم الأول دون أن تجف، بل من الأحسن تركها إلى اليوم الثاني حتى يتم التأكد من خلوها من أمراض كثيرة .

أفضل التوصيات في التعامل مع لحم الأضحية

– من الأفضل الاتجاه الي تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة وتوزيعه على أكياس بقدر الحاجة في الطبخة الواحدة قبل تجميدها، وذلك للتأكد من سرعه إتمام عمليه التجميد، وعدم تكديس كميات كبيرة من اللحوم داخل المبرد بل يجب ترك فراغات بينها للسماح لتيار الهواء البارد بالمرور من خلالها وبالتالي الحصول على أفضل نتائج للتجميد .

– يجب الحرص عند التعامل مع اللحوم النية، وغسل الأيدي جيدا بالماء والصابون وكذلك تنظيف مكان وأدوات الذبح جيدا بماء ساخن وصابون، والأفضل استخدام الكلور المخفف بالماء بعد الغسيل لتطهير المكان والأدوات من الدم والتخلص من البكتيريا.

السابق
طرق تجنب امراض يوم العيد
التالي
طريقة تحضير فتة بلحمة العيد