الفحوصات المخبرية

رموز تحليل وظائف الكلى

تحليل وظائف الكلى

يحتوي جسم الإنسان على كليتين بحجم قبضة اليد، تقع كلٍ منهما أسفل الظهر بجانب العمود الفقري، تعد الكلية أحد أهم الأعضاء الحيوية في الجسم؛ فهي مسؤولة عن تنقية الدم والتخلص من الفضلات، كما أنها تساعد على التحكم في مستوى المياه والمعادن الأساسية المختلفة في الجسم، وفي حال حدوث خللٍ فيها فسيؤثر هذا على الجسم كله، لذلك يجب إجراء الفحوصات المخبرية بشكلٍ دوري؛ للكشف عن أي مشاكل في الكلى؛ فهذا يساهم في علاج المشكلة ومنع تطورها، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن تحليل وظائف الكلى، وشروط إجراء هذا الفحص المخبري، وعن رموز تحليل وظائف الكلى وعن تحليل وظائف الكلى صائم أم فاطر.

رموز تحليل وظائف الكلى

للتأكد من كفائة الكلى وقدرتها على قيامها بعملها بشكلٍ صحيح يطلب الطبيب إجراء تحليل وظائف الكلى، ويعد هذا التحليل من الفحوصات المخبرية البسيطة،  ويستغرق الفحص من عدة ساعات إلى يومين حتى تكون نتيجته جاهزة، وتقرأ رموز تحليل وظائف الكلى كالآتي:

  • Urea اليوريا: اليوريا هي أحد نواتج أيض البروتين، والتي تعد سامة ويجب على الكلية التخلص منها، وفي حال ازدياد نسبتها في الدم فستدل على وجود مشكلة في الكلى، أو أنَّ المريض يأخذ أحد الأدوية التي تؤثر على نسبة اليوريا في الدم مثل: بعض المضادات الحيوية، والجرعات العالية من الأسبرين، يرمز لفحص اليوريا أحيانًا BUN، والقيمة الطبيعية له هي: 7-20.
  • Creatinine الكيرياتينين ورمزه Cr: وهو من أدق تحاليل وظائف الكلى، والتي تحدد كفائة الكلى بدرجة عالية، وتختلف قيمة الكيرايتينين الطبيعية عند الرجال والنساء، أعلى قيمة طبيعية للكيراتينين عند النساء هي 1.2، أما الرجال فأعلى قيمة طبيعية هي 1.4.
  • Uric Acid حمض اليوريك: القيمة الطبيعية له عند الذكور: 2.1 – 8.5 ملغم/ديسيليتر، أما الإناث فالقيمة الطبيعية له هي: 2.0 – 7.0 ملغم/ ديسيلتر.
  • Sodium الصوديوم واختصاره Na: والقيمة الطبيعية للصوديوم في الدم من 133-145.
  • Potassium البوتاسيوم واختصاره k: والقيمة الطبيعية له 3.5-5.4.
  • Calcium الكالسيوم واختصاره Ca: فالكلية تتحكم بمستويات الكالسيوم في الدم، وتقوم بإخراج الزائد منه عبر البول، والقيمة الطبيعية للكالسيوم في الدم من 8.2-10.1 فقط.
  • GFR معدل ترشيح الكلى بالدقيقة: وهو من تحاليل وظائف الكلى النهمة، والذي يكشف عن مدى كفاءة الكلى في تصفية الدم والتخلص من السموم، ويعتمد هذا الفحص على عدة عوامل مثل: مستوى الكرياتينين في الدم، عمر الشخص، وزن الشخص وطوله، أي نتيجة أقل من 60 مل/ دقيقة / 1.73 م 2 قد تكون علامة تحذير لأمراض الكلى.
  • urineanlysis فحص البول: يعد تحليل البول أحد تحاليل وظائف الكلى، ويمكن أن يطلب الطبيب عينة بول صباحية أو أن يطلب عينة بول مجمَّعة لأربع وعشرين ساعة، ويعطي فحص البول صورة عامة عن وظيفة الكلى، كما يكشف عن وجود أي التهاب أو مشاكل في الجهاز البولي.

تحليل وظائف الكلى دم ام بول

يمكن إجراء تحليل وظائف الكلى بالدم وبالبول، ويحدد هذا الطبيب والفحوصات المطلوبة، وفي حال طلب عينة بول فسيتم أخذ عينة دم صباحية وفحصها بالمختبر، بالإضافة لإجراء الفحص عن طريق تجميع البول خلال 24 ساعة، ويساعد فحص البول 24 ساعة في تحديد كمية البول وما تحتويه من فضلات قامة الكلى بفلترتها.

تحليل وظائف الكلى صائم ام فاطر

يمكن إجراء هذا التحليل في حالة الصيام أو في حالة الإفطار، ولا يشترط الصيام لإجراءه، ولكن بعض الأطباء يفضلون الصيام لثماني ساعات، إلا أنَّ هذا غير ضروري.

السابق
تحليل lymphocytes مرتفع
التالي
رسالة الى صديقتي في المدرسة

اترك تعليقاً