عالم الحيوان

معلومات عن حيوان الكنغر

حيوان الكنغر

حيوان الكنغر أو القنغر (بالإنجليزية: Kangaroo) هو أحد الحيوانات الجرابية، والذي يعيش في شرق أستراليا بشكلٍ رئيسي، يعيش حيوان الكنغر في مجموعاتٍ صغيرة تسمى القطعان، ولا يتجاوز عدد كل قطيع الخمسين كنغر، يتميز الكنغر بأقدامه القوية والتي يستخدمها في مواجهة أي خطر يتعرض له، عن طريق ركله للأرض بقوة، وله أنواعٌ كثيرة تصل لأكتر من 90 نوع، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن معلومات عن حيوان الكنغر، غذائه وتكاثره وأبرز صفاته.

صفات حيوان الكنغر

يتميز الكنغر بالعديد من الصفات الشكلية والسلوكية، التي تميزه عن غيره من الحيوانات البرية، وأبرز صفات حيوان الكنغر هي:

  • يعد الكنغر من الحيوانات الضخمة حجمًا، ويصل حجمه إلى تسعين كيلوجرام.
  • للكنغر ذيلٌ كبير مما يجعله لا يستطيع القفز إلى الخلف، وبذلك يحافظ على نفسه من هجوم الأعداء.
  • يوجد نوع من الكنغر صباحي المعيشة، أي ينشط ويبحث عن غذائه خلال فترة النهار فقط، وهناك نوعٌ آخر ليلي يزداد نشاطه في الليل.
  • حيوان الكنغر لا يستطيع المشي على قدميه، بل يقفز قفزًا، فهو يستطيع القفز لمسافاتٍ بعيدة تصل لخمسة أمتار، ويجتاز الحواجز العالية، التي يزداد ارتفاعها عن أكثر من مترين ونصف.
  • الكنغر يحرك ساقيه معًا، فهو لا يستطيع تحريك كل ساقٍ على حدا.
  • للكنغر أذنين كبيرتين والتي تساعده على تحديد أماكن الحيوانات البرية المهاجمة له، فيحذر قطيعه من خلال إصداره أصواتٌ عالية ومختلفة.
  • القطيع يعيش في القطعان وليس منفردًا، حيث يعيشون في قطيع متوسط العدد يقارب الخمسين كنغر.
  • الكنغر يتأثر بالحالة الغذائية، فنجد أنه يتأخر في النسل في حالة نقص الغذاء والمياه.
  • الكنغر يعتبر من أفضل الحيوانات الذين يجيدون السباحة، بالإضافة إلى كونه حفار سريع فهو يحفر  بالأرض لكي يبحث عن الطعام والشراب .

تزاوج حيوان الكنغر

الكنغر هو أحد الحيوانات الثديية، ويعد ذكر الكنغر من الحيوانات ذات القدرة على التخصيب والتزاوج الكبيرة، لذلك تحدث معارك كبيرة بين الذكور على الإناث، والأقوى هو من يتزوج بالأنثى.

كم مدة الحمل عند الكنغر

تعد فترة الحمل عند الكنغر قليلة جدًا نسبيًا، فهي تتراوح بين 31-38 يوم فقط، ولكن عند الولادة يكون حجم المولود لا يتجاوز 1 غم فقط، وطوله 3-5 سم، كما أنه يكون أعمى، لذلك يلجأ إلى جيب الأم مباشرة، وهناك يرضع من ثدي والدته ويعتمد عليها لمدة ستة أشهر، وخلال هذه الفترة ينمو فرلء الكنغر ويشد نفسه ويقوى، ويخرج من الجراب ويبدأ بالاعتماد على نفسه.

هل الكنغر يشرب الماء؟

جميع أنواع الكنغر تشرب الماء وفي حال عدم توفر الماء تتأثر خصوبتها وصحتها، باستثناء نوع واحد يسمى الكنغر الأسترالي البري، فقد وجد العلماء أنَّ جسم هذا الحيوان له القدرة على تصنيع الماء بداخل أجسامها، وأنه إذا شرب الماء فإنه سيموت.

ماذا يأكل الكنغر؟

الكنغر هو حيوان نباتي، بحيث يعتمد في غذائه على أكل الأعشاب والنباتات، المتوفرة في السهول والغابات، كما أنه يستطيع أكل الحشرات الصغيرة، ويمكنه البقاء دون شرب الماء لفترة طويلة.

أنواع حيوان الكنغر

يوجد عدة أنواع للكنغر، وأبرز أنواعةالكنغر هي:

  • الكنغر الأحمر، وهو من أكبر أنواع الكنغر، بحيث يصل طول الذكور إلى 1.8 متر، أما الإناث فيصل إلى 1.3 متر، تتميز بلون فرائها الأحمر، وهذا هو سبب التسمية.
  • الكنغر الرمادي، يصل طولة الذكور إلى 1.4 متر، ويعد الكنغر الرمادي أكثر أنواع الكنغر الاجتماعية، وهي من الحيوانات النشطة ليلًا.
  • الكنغر الغربي، حيث يعيش في الجهة الجنوبية الغربية لاستراليا، وهذا النوع يمتاز بأنه طويل الرجلين، ورمادي اللون، ويعيش هذا النوع في مجموعات كبيرة، ويبلغ وزنه حوالى 55 كيلو جرام.

وهناك الكثير من أنواع الكنغر مثل ما ذكرنا فهو أكثر من 90 نوعاً مختلفاً ومتعدد.

السابق
حيوان ابن عرس
التالي
مواصفات هاتف LG-K10 ومميزاته

اترك تعليقاً