عالم الحيوان

حيوانات مهددة بالانقراض

حيوانات مهددة بالانقراض

خلال السنوات الأخيرة من القرن الحالي تفاقمت مشكلة انقراض بعض أنواع الحيوانات، كما برز أيضًا العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض، والحيوانات المهددة بالانقراض هي مجموعة من الحيوانات التي بدأت أعدادها تقل تدريجيًا، ويعتقد العلماء أن تنقرض خلال السنوات القادمة في حال عدم الاهتمام بها،  توفير البيئة المناسبة والحماية لها، وقد وضع العلماء ما يقارب 3080 حيوان مهدد بالانقراض في جميع أنحاء العالم، ولمنع انقراض هذه الحيوانات وضعت الدول القوانين التي تمنع الصيد الجائر، وتم إنشاء المحميات البرية في معظم دول العالم، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أبرز أنواع حيوانات مهددة بالانقراض.

ما هي الحيوانات المهددة بالانفراض؟

قامت هيئة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعية بتحديد أنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، كما سنَّت القوانين والأنظمة التي تكفل حماية هذه الحيوانات، وأبرز الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم هي:

  • النمور

منذ القدم قام الإنسان باصطياد النمور لفروها المميز، ومن بين الأنواع التسعة لفصيلة النمور انقرضت ثلاثة منها، والكثير من الأنواع الأخرى معرض للانقراض، لكن نمر جنوب الصين ونمر سومطرة يواجهان حاليًا أكبر تهديد لانقراضهما، كما يُعتقد أن نمر جنوب الصين منقرض في البرية لأنه لم يتم رصده منذ سبعينيات القرن العشرين، أما نمر سومطرة فهو النوع الوحيد من النمر الباقي من السكان الأصليين لإندونيسيا ، واعتبارًا من عام 2008 تم تصنيفه من قبل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة بأنه معرض لخطرِ انقراضٍ شديد.

  • الباندا الأحمر

الباندا الأحمر أو القط اللامع، وهو حيوان لبون مهدد بالانقراض، أصغر حجمًا من الباندا العملاقة، ينتشر بشكل أساسي في المناطق الجنوبية الشرقية الآسيوية، هناك حوالي 10،000 من الباندا الأحمر في البريّة؛ بسبب الصيد غير المشروع وفقدان هذا الحيوان لأماكن يسكن فيها، وشملت جهود الحفاظ عليه جعل صيد الباندا الأحمر غير قانوني في مناطق معينة، ولكن انخفاض معدل المواليد يجعلها عملية بطيئة.

  • حيوان المها

فقد صنف العلماء أيضًا حيوان المها ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض، وتم وضع حيوان المها في المحميات الطبيعية لحمايتها ومنع انقراضها.

  • الغوريلا الجبلية

موطن الغوريلا الجبلية هو شرق أفريقيا، وبسبب الصيد الجائر لها والقضاء على الغابات وعلى موائلها، فقد أصبحت معددة بشكلٍ كبير للانقراض، وعددها حاليًا أقل من 800 فقط.

  • السلاحف البحرية

تعد السلاحف البحرية أحد أقدم الحيوانات على سطح الأرض، فقد وجدت منذ عصر الديناصورات، ولكن نظرًا للصيد الجائر، والتلوث البيئي والبحري الشديد، والصيد الجائر فقد أصبحت مهددة بالانقراض.

  • الحوت الأزرق

كانت الحيتان الزرقاء متوفرة بأعدادٍ كبيرة في جميع محيطات الأرض، ولكن في بداية القرن العشرين وبسبب الصيد الجائر لها من الصيادين، بهدف الحصول على لحومها أصبحت مهددة بالانقراض، وحاليًا يمنع اصطيادها بهدف حماية المتبقي منها ومنع انقراضها.

  • الفيل الإفريقي

فالفيل مهدد بالانقراض خلال قرن من الزمان، وبعود هذا بسبب الصيد الجائر له؛ بهدف الحصول على العاج من أنيابه، وحسب الإحصائيات العلمية فقد تم قتل أكثر من مئة ألف فيل منذ عام 2010 حتى الآن.

السابق
معلومات عن حيوان الياك
التالي
موضوع تعبير عن الأمانة