غير مصنف

 حماية سلامة البيانات

 حماية سلامة البيانات على الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية المختلفة قد يعتبر من الأمور الهامة التي يسعى كافة المستخدمين للحصول عليها، حيث أنها تساعد على حماية الممتلكات والمعلومات الشخصية من الإختراق.

سلامة البيانات

يمثل المصطلح صيانة دقة البيانات من خلال دورة حياة إدارة المعلومات، حيث انها جانب أساسي في تصميم وتنفيذ واستخدام أي نظام يعمل على معالجة او تخزين او استرداد البيانات. وتعد سلامة البيانات عكس تلف البيانات والذي هو شكل من أشكال فقدان البيانات.

كما تعتبر حماية سلامة البيانات هي علم يختص بتأمين المعلومات المتداولة عبر شبكة الانترنت وحمايتها من المخاطر. حيث انه مع تطور التكنولوجيا ووسائل تخزين المعلومات وظهور فكرة نقل البيانات من خلال الشبكة من موقع لأخر أصبح أمر تامين البيانات والمعلومات موضوع مهم جدا.

حماية المعلومات والبيانات يتم الان استخدامه بشكل فعلي منذ ان ظهر التطور التكنولوجيا ويرتكز أمن المعلومات إلى:

-أنظمة حماية البرامج والتطبيقات.

-أنظمة حماية نظم التشغيل

-أنظمة حماية الولوج أو الدخول إلى الأنظمة.

-أنظمة حماية قواعد البيانات.

حماية البيانات:

أسهل وأبسط أنواع الحماية تكون عن طريق استخدام نظام التعريف بالشخص المستخدم، ومشروعيته. هذه الوسائل تهدف إلى ضمان استخدام النظام أو الشبكة من قبل الشخص المستخدم. وتضم هذه الطائفة:

-البطاقات الذكية المستخدمة للتعريف.

-كلمات السر بأنواعها.

-المفاتيح المشفرة ويمكن ان تشمل ما يعرف بالأقفال الإلكترونية التي تحدد مناطق النفاذ.

-وسائل التعريف البيولوجية والتي تعتمد على سمات الشخص المستخدم المتصلة ببنائه البيولوجي.

سلامة البيانات:

سلامة البيانات تشمل الحفاظ على البيانات من التغيير أو التعديل من الأشخاص الغير مسموح لهم بالدخول اليها. وانتهاك سلامة البيانات يكون عندما يقوم شخص بقصد أو بغير قصد انتهاك سلامة ملفات البيانات الهامة أو الإضرار بها، وهو غير مخول بذلك، كما انه عندما يصيب فيروس حاسوبا ويقوم بتعديل بياناته أو يتلفها يعد هذا انتهاكا لسلامة البيانات، وعندما يقوم مستخدم ما غير مسموح له بتخريب موقع على شبكة الإنترنت.

السابق
ماسك لتطهير البشرة من السموم قبل الزفاف
التالي
تفسير السمك في المنام المقلي والمشوي