غير مصنف

حقوق الرجل على زوجته

حقوق الرجل على زوجته كثيرة ويجب أن تعلمها جيدا حتى تكون حياتها مه سعيدة وخالية من أي مشكلات، وقد وصانا رسول الكريم على ضرورة احترام المرأة لزوجها وحفظ حقوقه، وضرورة إحترام الرجل لزوجته ومعاملتها معاملة حسنة، حتى يصلوا إلى رضى الله ورسوله، فالزواج علاقة حميمة تربط الرجل والمرأة بعضهم لبعض.

حقوق الرجل على زوجته

أولا يجب على الزوجة حفظ أسرار الزوج حيث إن الزوجة تعتبر ملجأ زوجها، وصندوق أسراره، كما يجب أن لا تكثر الشكوى عند أهل الزوج، أو أهلها.

ثانيا خدمة الزوجة لزوجها حيث يفترض على الزوجة خدمة الزوج بالمعروف أي تخدمه بقدر استطاعتها، وبما لا يحط من قدرها، ولا يقلل من كرامتها وان كان للزوج المقدرة على توظيف امرأة لمساعدة زوجته في أمور البيت وجب عليه ذلك وان لم تكن لديه المقدرة فالحل هو ان يتقاسمان هذه الأدوار.

ثالثا عدم الخروج إلا بإذن الزوج فيتوجب على الزوجة ان لا تخرج من منزل الزوجية إلا بإذن من زوجها كما انه من حق الزوج أن يمنع زوجته من الخروج إذا كان خروجها لغير أمر ضروري أو واجب ويجب على المرأة في هذا الوقت طاعة زوجها لان طاعة الزوج واجبة.

رابعا يجب على الزوجة طاعة زوجها فوجوب الطاعة للزوج هو شرع الله للرجل على زوجته.

 

تفصلا حقوق الرجل على زوجته

  • الرجال قوامون على النساء وقد شرع الله للرجل حق القوامّة على زوجته وذلك من خلال رعايتها، وأمرها بالمعروف، ونهيها عن المنكر، فالزوج هو المسؤول عن رعيته، وقد خلق الله الرجل بصفات عقلية، وجسمية تؤهله للقيام بهذا الدور.
  • يجب على المرأة ان تحرص على أموال زوجها في حضوره وغيابه، وذلك بالإضافة إلى إحسانها إلى عائلته.
  • من اهم حقوق الرجل على زوجته هو اهتمام الزوجة بنفسها والتزين والتجمل لزوجها فيجب ان تكون في بيته ملكة تسره إذا نظر إليها، كما يجب عليها تولي نفسها وبيتها وأولادها اهتماماً يرضيه، ولا تُطالبه بما لا يطيق ولا يحتمل.
  • للزوج حق تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف.
السابق
ماسكات تفتيح البشرة 3 درجات
التالي
حديث شريف عن العلم