إسلامى

حديث شريف عن العلم

حديث شريف عن العلم جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لحث الناس على تلقي العلم وضرورة الاستفادة منه، فيعتبر العلم من العمليات الهامة والضرورية التي يجب على الجميع طلبها والسعي إليها؛ فالعلم هو السبب الأساسي في ارتقاء الأمم والوصول إلى التقدم والرقي بين المجتمعات، وبالعلم تحيا الأمم وبالجهل تضيع المجتمعات.

حديث شريف عن العلم

كانت أول الآيات التي نزلت علي نبي الله محمد -صلي الله عليه وسلم- هي (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ). وقد حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- على التعلم في كثير من أحاديثه ومن هذه الأحاديث ما يلي:

الحديث الأول:

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه- يقول: (من سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة، وإنَّ الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وإنَّ العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإنَّ العلماء ورثة الأنبياء وإنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا وإنما ورثوا العلم فمن أخذه اخذ بحظ وافر) أخرجه مسلم.

الحديث الثاني:

عن أبي هريرة-رضي اللّه عنه-قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلّا من ثلاثة: إلّا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولدٌ صالح يدعو له» رواه مسلم.

الحديث الثالث:

عن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرًا يفقه في الدين) أخرجه البخاري

الحديث الرابع:

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم (من خرج في طلب العلم كان في سبيل الله حتى يرجع)

الحديث الخامس:

عن أبي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة) أخرجه مسلم

السابق
حقوق الرجل على زوجته
التالي
اهمية تحمل المسؤولية