الفحوصات المخبرية

جهاز Hplc

جهاز Hplc

يعد جهاز Hplc والمعروف بجهاز التحليل الكروماتوجرافي السائل ذو الاداء العالي أحد أهم الأجهزة المخبرية، والتي ساهمت في إجراء العديد من الفحوصات المخبرية والكيميائية والأبحاث، وجهاز كروماتوغرافيا السائل عالية الدقة hplc هو جهاز يستخدم في الكيمياء التحليلية للفصل بين المواد، وتحديد كل مكون للخليط، وله أنواعٌ عدة، وقد تم تصميمه في أواخر السبعينيات من القرن الماضي ولاقى نجاحًا كبيرًا، وما زال المختصين يطورون هذا الجهاز لفصل العديد من المواد المختلفة، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن جهاز hplc، أنواعه وأجزاءه ومبدأ عمله وطريقة استخدامه.

أجزاء جهاز Hplc

يعد جهاز hplc كبيرًا نسبيًا، ويتكون بشكلٍ رئيسي من ثمانية أجزاءٍ رئيسية وهي:

  • وعاء الوسط المتحرك، وهو عبارة عن دورق او وعاء مخبري معقم ومفرغ من الهواء والغاز.
  • نظام توصيل المذيب، وهو عبارة عن مضخة وظيفتها الأساسية هي العمل على التحرك الحر للوسط المتحرك بشكلٍ مستمر ودقيق وثابت.
  • نظام إدخال العينة، فمن خلاله يتم تحميل العينة إلى الجهاز، ويمكن أن يكون النظام يدوي أو آلي، فعند فتحها يتم تحميل 10-25 ميكروليتر من العينة، لتتحرك العينة بعدها العمود ليتم تحليلها وفصلها.
  • العمود، وهو أساس الجهاز بالكامل، وعنا تحدث عملية الفصل، وغالبًا ما يكون مصنوع من الفولاذ ووفقًا لشروط معينة، وهناك نوعان للأعمدة في جهاز hplc وهما: الأعمدة التحليلية والأعمدة الأولية، ولكلٍ منها الاستخدامات الخاصة.
  • الكاشف، وهو المسؤول عن تحديد المادة المراد فصلها، ويكون الكاشف موصول مع جهاز الحاسوب، فيرسل له إشارات كهربائية معينة، ليقوم الجهاز بقراءتها، ويوجد عدة أنواع من الكواشف مثل: الكاشف الكهروكيميائي، الكاشف المضيء، كاشف الأشعة البنفسجية.
  • الأنابيب الرابطة، وهي عبارة عن مجموعة من الأنابيب داخل الجهاز، مكونة من مواد خاصة تتميز بأنها غير قابلة للصدأ، كما أنها خاملة ولا تتفاعل مع المواد المراد فصلها وتحليلها.
  • جهاز الحاسوب، فيتم ربط جهاز hplc مع جهاز حاسوب يعمل كمخرج للبيانات، وذلك عن طريق اتصال الحاسوب مع الكاشفةليلتقط الإشارة الكيميائية منه، ثم يحللها بطريقة معينة ويخرجها في رسوم تسمى كروموتغرام.
  • وعاء للفضلات، وبه يتم إخراج الفضلات الناتجة عن الفصل.

وظيفة جهاز Hplc

 

تطبيقات جهاز Hplc

 

أنواع جهاز Hplc

 

مبدأ عمل Hplc

 

السابق
اجمل واغرب اسماء البنات ومعانيها
التالي
كيفية سحب الدم من الاوردة الصعبة

اترك تعليقاً