مواضيع تعبير

تعبير عن تطبيق الأنظمة والقوانين وأثره في الحفاظ على الحقوق وتحقيق العدل

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن تطبيق الأنظمة والقوانين وأثره في الحفاظ على الحقوق وتحقيق العدل بالعناصر فتابعونا.

موضوع تعبير عن تطبيق الأنظمة والقوانين وأثره في الحفاظ على الحقوق وتحقيق العدل

الإنسان هو من المخلوقات الاجتماعية الذي لا يمكن أن يعيش لوحده وإنما يعيش مع مجموعة من البشر، فالعلاقة بين البشر في المجتمعات قائمة منذ القدم، ويومًا بعد يوم يزداد عدد الناس، وتزداد العلاقات التي تربطهم معًا، لذلك كان لا بد من إيجاد مبادئ وقوانين وأنظنة تحكم هذه العلاقات وتنظمها، وتعمل على حفظ حقوق الناس وتمنع تعدي واستيلاء الناس على حقوق الآخرين.

ما هو القانون؟

القانون عبارة عن مجموعه القواعد و الأنظمة التي تطبق على جميع أفراد المجتمع بلا استثناء، فالجميع تحت القانون سواء، ويهدف القانون إلى حفظ حقوق الناس والمحافظه عليها ومنع تعدي الآخرين عليها، ويرتبط القانون بتطبيق العقوبات في حال مخالفتها أو عصيانها.
إنَّ القانون هو سيد العالم ومن أجل مراعاة حقوق جميع أفراد المجتمع تقوم الدول بتوكيل مهمة سنِّ وتشريع القوانين والأحكام والتشريعات إلى مجالس منتخبة من قِّبل الشعب؛ لتحقيق أكبر نسبة من العدالة.

اثر القانون على حفظ الحقوق

إنَّ القانون لا يحافظ على الجماعة والأفراد فقط؛ بل يسعى إلى تقدم المجتمع بأكمله ويؤدي إلى ازدهاره، فيحافظ على ما هو كائن و يخطط لما يجب أن يكون، كما أنَّ القانون ليس نصًا جامدًا ثابتًا لا يتغير؛ بل يتغير حسب مصلحة الشعب، فما هو صالح لجيل قبل مئة عام سيكون غير صالح لجيلٍ جديد، وكما قال الفقيه الألماني “سافيتي”: إنَّ القانون وليد التطورات التاريخيه.

عندما يكون القانون مطبقًا بعدالة على جميع أفراد المجتمع سيكون من السهل التقيد به و احترامه، أما إذا غابت العدالة بتطبيق القانون فستنتشر الفوضى في المجتمع، وسيكون الجميع يحكمهم قانون واحد.

السابق
معلومات عن الهندسة الوراثية
التالي
موضوع تعبير عن مكانة المرأة في المجتمع