مواضيع تعبير

تعبير عن القراءة للصف الخامس

في قسم مواضيع التعبير من موقع جحا سيتم التحدث في هذا المقال عن تعبير عن القراءة للصف الخامس بالعناصر فتابعونا.

تعبير عن القراءة للصف الخامس

قال تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 1-5].

دعا الإسلام وحث على القراءة، وأول آية نزلت على نبينا محمد عليه السلام هي إقرأ، مع أنه كان أمي لا يقرأ ولا يكتب، وهذا إن دل على شيء فيدل على أهمية القراءة، ولا ننسى أنَّ الله كرمنا على سائر خلقه بالعقل.

عناصر تعبير عن القراءة للصف الخامس

  • تعريف القراءة.
  • أهمية القراءة وفوائدها.
  • خاتمة تعبير عن القراءة.

تعريف القراءة

كلمة قراءة مشتقة من المضدر قرأ، ويمكن تعريف القراءة بأنها مطالعة الكتب والمجلات، وإما أن يكون صوت القارء جهوريًا أو بصمت، بحيث لا يصدر أي صوت أثناء قراءته، وفي القاموس المنجد تم تعريف القراءة بأنها النطق بالكلام المكتوب في الكتب.

شاهد الزوار أيضًا:

موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد.

أهمية القراءة وفوائدها

تعد فوائد القراءة لا تعدُّ ولا تحصى، فكما أنَّ الطعام هو غذاء الجسد فالقراءة هي غذاء العقل والروح، وأبرز فوائد القراءة هي:

  • تحفيز الدماغ وتنشيطه بشكلٍ دوري، فقد أثبتت الدراسات أنَّ القراءة المستمرة تحفز خلايا الدماغ وتجددها وتمنع موتها وتتشط الذاكرة، كما أنها تقلل من الإصابة بأمراض فقدان الذاكرة مثل مرض الزهايمر.
  • زيادة معلومات الفرد، فكلما قرأ الإنسان أكثر كلما حصل على المزيد من المعلومات، وهذا يُنمي ويرفع كفائته العلمية.
  • تنمية مهاراته الكتابية، فكلما قرأ الشخص أكثر زادت حصيلته من المفردات والمعلومات، وكلما أصبحت قدرته على كتابة المقالات والموضوعات أفضل.
  • المتعة والتسلية، فالقراءة من أفضل الأمور التي يمكن قضاء الوقت فيها، والتي بجانب تحقيق الفايدة يزيد من متعة الشخص واستمتاعه.
  • زيادة الذاكرة والتركيز، فالقراءة الدورية تزيد من ذاكرة الشخص وقدرته على التركيز، وتنعكس إيجابًا على تحصيله الدراسي والعلمي.

خاتمة تعبير عن القراءة

وفي نهاية موضوع تعبير عن القراءة أذكركم زملائي بأنَّ القراءة هي ضرورة وليست هواية، فيجب على كلٍ منّا أن يقوم بعمل جدول يخصص في وقتًا للقراءة بشكلٍ يومي أو شبه يومي، فالقراءة هي غذاء العقل وبدونها سيقف نمو العقل ولن نتطور.

السابق
معلومات عن مادة الفورمالين
التالي
معلومات عن غاز الهيدروجين