الطب والطب المخبري

تركيب الخلية البكتيرية

ما هي الخلية البكتيرية

تعيش آلاف الكائنات الحية على سطح الكرة الأرضية، بعضها يمكن للإنسان رؤيته بالعين المجردة مثل بعض أنواع الفطر والطحالب، وبعضها الآخر لا يمكن للإنسان رؤيته إلا باستخدام أجهزة خاصة مثل المجهر بأنواعه المختلفة، ومن هذه الكائنات الحية الدقيقة البكتيريا bacteria، ويمكن تعريف الخلية البكتيرية بأنها كائنات حية بدائية النواة، أي أنها تفتقد إلى النواة، كما أنها أحادية الخلية؛ فتتكون من خلية واحدة فقط، وي هذا المقال سيتم التحدث عن ما هو تركيب الخلية البكتيرية بالتفصيل فتابعونا.

تركیب الخلیة البكتریة

يمكن توضيح تركيب الخلية البكتيرية بشكلٍ مبسط ومفصل كالآتي:

تركيب الخلية البكتيرية الأساسية:

1.الجدار الخلوي:

  • وهو جدار سمیك يتكون من طبقتین في البكتریا موجبة الجرام، ومن ثلاث طبقات في البكتریا سالبة الجرام، ومكونات الجدار الخلوي هي مواد سكریة ودھون.
  • وظیفة الجدار الخلوي هي حماية زعدم البكتيريا، بالإضافة للمحافظة ودعم شكلها المميز، كما أنه مهم جدًا في المختبرات الطبية؛ فهو المسؤول عن تحديد نوعیة صبغة الجرام للبكتریا، كما يوجد داخل الجدار الخلوي السم الداخلي للبكتریا والمسمى Toxin Endo.

2.الغشاء البلازمي

  • وهو غشاء رقيق من الدھون والبروتینات.
  • يتكون الغشاء الخلوي من ملايين الثنيات التي تسمى Mesosomes.
  • وظيفة الغشاء البلازمي هي المشاركة في عملية انقسام البكتيريا، كما أنه مركز إنزيمات التنفس في الخلية، ومن أهم وظائفه هي أنه يحدد نوعية وكمية المواد التي تنفذ من وإلى الخلية البكتيرية، وتعرف هذه العملية بالنفاذية الاختيارية.

3.السيتوبلازم

  • السيتوبلازم هو عبارة عن مادة هلامية تحتوي على غذاء الخلية المذخر، كما تنتقل عبره المواد الغذائیة والفضلات ليتم إخراجها، كما يوجد فيها حبیبات من المادة الوراثية RNA تعرف بالریبوزومات.
  • يتم فيها تكوین البروتینات سواء كانت تركیبیة أو وظیفیة مثل الإنزیمات والھرمونات، وكذلك یوجد بالسيتوبلازم حبیبات مكونة من DNA تحمل صفات جینیة معینة وتعرف بالبلازمیدات.

4.النواة

  • نواة البكتریا بسیطة تتكون من كروموزوم واحد ملتف حول نفسه یوجد في مركز الخلیة.
  • كما أنها لیست محاطة بغشاء نووي ولا توجد بھا نویات أو سائل نووي.
  • وظیفة النواة هي السیطرة على جمیع عملیات الخلیة وصفاتھا بما تحتویه من جینات وكذلك بدأ عملیة التكاثر والانقسام للخلية.

تركيب الخلية البكتيرية الإضافية:

يوجد أربعة أجزاء إضافیة للخلية البكتيرية، قد یوجد إحداھا في بعض أنواع البكتيرية أو لا توجد؛ فھي لیست ضروریة لحیاة البكتریا، وتركيب الخلية البكتيرية الإضافية هي:

  1. الھدیبات: وهي زوائد دقیقة جداً تسمى Pilli، ووظیفتھا هي تثبیت البكتيرية على سطح الخلایا العائلة التي ستتطفل عليها، وبعضھا یعرف بالھدیبات الجنسیة التي تلتصق البكتيرية ببعضھا البعض ليحدث اندماج النوایا من خلیة لأخرى، كما أنها المسئولة عن ضراوة البكتریا (مثل بكتریا السیلان).
  2. الأسواط Flagella: وهي زوائد طویلة جدًا حول البكتریا، تتوزع في توزیع ممیز لكل نوع فقد تخرج من طرف واحد من الخلیة أو من كلا الطرفین، أو من جمیع سطح البكتریا، وھي المسئولة عن حركة البكتریا مثل (العصیات المعویة Coli.E).
  3. الحافظة Capsule: وهي طبقة ھلامیة سمیكة تحیط بالبكتریا وتمنع التصاقھا بالخلایا البلعمیة Phagocyte، لذلك فھي من عوامل ضراوة بعض الأنواع وتوجد في الثنیات الرئویة والجمرة الخبیثة.
  4. الأبواغ Spores: عندما تسوء الظروف البیئیة للبكتيريا مثل (الجفاف، ندرة الغذاء، اختلاف درجة الحموضة PH)، تكَّون بعض أنواع البكتریا جدارًا سمیكًا یُحیط النواة وقلیل من السیتوبلازم ویعرف ھذا التركیب بالأبواغ، مما يسمح ببقاء البكتيريا حیة لمدة طویلة إلى أن تتحسن الظروف فیتشقق جدار الأبواغ وتخرج منعا النواة وتستعید شكل البكتریا الأصلي، ومن هذه البكتيريا كلًا من بكتریا الجمرة الخبیثة وكلوستریدیا.
السابق
مقياس ريختر للزلازل ما هو وماذا يقيس
التالي
تعبير عن مساعدة الفقراء