الفحوصات المخبرية

تحليل hb electrophoresis

تحليل hb electrophoresis

تحليل hb electrophoresis هو عبارة عن فحص مخبري يتم إجراؤه على عينة دم وريدية، يتم من خلاله قياس وتحديد نسبة كل نوع من أنواع الهيموجلوبين في الدم بدقة عالية، والهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين موجود داخل خلايا الدم الحمراء، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين لجميع الخلايا والأنسجة في الجسم، يمكن أن تسبب الطفرات الجينية في الجسم إنتاج الهيموجلوبين بشكل غير طبيعي، مما قد يسبب وجود كمية قليلة جدًا من الأكسجين الواصلة إلى الأنسجة والأعضاء، لذلك يتم إجراء تحليل hb electrophoresis لتشخيص أمراض الهيموجلوبين الوراثية، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن ما هو تحليل hb electrophoresis وما هو الهيموجلوبين وما أهميته.

ما هو الهيموجلوبين وأهميته

الهيموجلوبين هو عبارة عن الجزء البروتيني في خلايا الدم الحمراء، والمسؤول عن نقل الأكسجين إلى الخلايا وأخذ ثاني أكسيد الكربون منها ونقله إلى الرئتين، يتكون الهيموجلوبين من أربعة جزيئات بروتينية متصلة ببعضها البعض، يحتوي جزيء الهيموجلوبين للشخص البالغ الطبيعي على سلسلتين غلوبيولين ألفا وسلسلتين جاما غلوبولين، أما في الأجنة والأطفال الرضع فيتكون جزيء الهيموجلوبين من سلسلتين ألفا وسلسلتين جاما، ومع نمو الرضيع وازدياد عمره يتم استبدال سلاسل غاما تدريجيًا بسلاسل بيتا، مما يشكل هيكل الهيموجلوبين البالغ، وتحتوي كل سلسلة من الجلوبيولين على مركب بورفيرين مهم يحتوي على الحديد ويسمى الهيم، وجزءٌ لا يتجزأ من مجموعة الهيم هو ذرة الحديد، وللحديد العديد من الوظائف في الدم أبرزها:

  • يعتبر الحديد ضروريٌ في نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم.
  • الحديد الموجود في الهيموجلوبين هو مسؤول عن إعطاء اللون الأحمر للدم.
  • يلعب الهيموجلوبين أيضًا دورًا مهمًا في الحفاظ على شكل خلايا الدم الحمراء، فالشكل الطبيعي لخلايا الدم الحمراء هي أن تكون مستديرة مع وجود منطقة ضيقة في الوسط، وبالتالي فإن حدوث خلل في تركيب وشكل الهيموجلوبين يمكن أن يغير شكل خلايا الدم الحمراء، ويعيق وظائفها ويؤدي إلى العديد من المضاعفات والآثار الجانبية.

أنواع الهيموجلوبين ونسبتها الطبيعية

يوجد في الدم العديد من أنواع الهيموجلوبين ولكلٍ منها النسبة الطبيعية، وفي حال ازديادها أو انخفاضها فستؤدي إلى العديد من الأضرار، وأنواع الهيموجلوبين ونسبها الطبيعية في الدم هي:

أنواع الهيموجلوبين ونسبتها الطبيعية عند حديثي الولادة:

يشكل الهيموجلوبين F أعلى نسبة من أنواع الهيموجلوبين للأطفال وحديثي الولادة حتى عمر السنة، والقيمة الطبيعية له كالآتي:

  • حديث الولادة: 60 إلى 80٪.
  • الأطفال حتى عمر السنة: من 1 إلى 2٪.

أنواع الهيموجلوبين ونسبتها الطبيعية عند البالغين:

  • الهيموجلوبين A1: من 95%-98%
  • الهيموغلوبين A2: من 2-3%
  • الهيموجلوبين F : من 1-2%
  • الهيموغلوبين : 0%
  • الهيموجلوبين S : 0%

لماذا يتم إجراء تحليل hb electrophoresis

يمكن أن تختلف نسب أنواع الهيموجلوبين في الدم نتيجةً للإصابة ببعض الطفرات الجينية، والتي تحدث على الجينات المسؤولة عن إنتاج الهيموجلوبين، وقد يوصي الطبيب بإجراء اختبار الهيموغلوبين الكهربائي لتحديد ما إذا كان لدى المريض اضطراب أو مرض يسبب إنتاج هيموغلوبين غير طبيعي، والأسباب الأخرى وراء إجراء فحص نسبة الرحلان الكهربائي للهيموجلوبين هي:

  1. كجزءٍ من الفحص الروتيني: قد يطلب الطبيب إجراء تحليل hb electrophoresis بشكلٍ روتيني كأحد الفحوصات الطبية الشاملة الدورية للمريض، للتأكد من سلامته بشكلٍ عام.
  2. لتشخيص أمراض الدم: قد يقوم الطبيب بإجراء فحص نسبة الرحلان الكهربائي للهيموجلوبين إذا كانت تظهر على المريض أعراض فقر الدم، سيساعد هذا الاختبار على إيجاد أي أنواع غير طبيعية من الهيموجلوبين في الدم، مثل الإصابة بفقر الدم المنجلي، الثلاسيميا، وكثرة الحمر فيرا.
  3. متابعة العلاج: فإذا كان المريض يخضع للعلاج من أجل أحد أمراض الهيموجلوبين، فسيقوم الطبيب بمراقبة مستويات أنواع الهيموغلوبين المختلفة مع الرحلان الكهربائي للهيموجلوبين بشكلٍ دوري.
  4. للكشف عن الحالات الوراثية: قد يختار الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من فقر الدم الوراثي مثل الثلاسيميا أو فقر الدم المنجلي فحص هذه الاضطرابات الوراثية قبل إنجاب الأطفال، سيشير الرحلان الكهربي للهيموجلوبين إلى وجود أي أنواع غير طبيعية من الهيموجلوبين الناتجة عن الاضطرابات الوراثية. كما يتم فحص الأطفال حديثي الولادة بشكل روتيني لهذه الاضطرابات الوراثية للهيموغلوبين، ضمن الفحوصات المخبرية لحديثي الولادة،  قد يرغب الطبيب أيضًا في اختبار الطفل إذا كان لدى الوالدين تاريخ عائلي لهيموغلوبين غير طبيعي أو لديهم فقر دم لا يحدث بسبب نقص الحديد.

كيف يتم إجراء اختبار الهيموجلوبين الكهربائي

قبل إجراء إجراء فحص نسبة الرحلان الكهربائي للهيموجلوبين لا حاجة إلى القيام بأي شيء خاص للتحضير لهذا الفحص، مثل الصيام، ويتم إجراء الفحص عن طريق سحب عينة دم وريدية ووضعها في أنبوب اختبار مناسب ثم إرسالها إلى المختبر.

مخاطر إجراء اختبار الهيموجلوبين الكهربائي

كما هو الحال مع أي اختبار للدم فإنَّ هناك مخاطر ضئيلة وتشمل:

  • كدمات.
  • نزيف بسيط تحت الجلد.
  • العدوى في موقع سحب الدم.
  • في حالات نادرة قد ينتفخ الوريد بعد سحب الدم.

المراجع

Hemoglobin Electrophoresis, RETRIVETID IN 3-1-2, https://www.healthline.com/health/hemoglobin-electrophoresis

السابق
أنواع تحليل الدم
التالي
الملابس المناسبة لأول يوم في العمل الجديد