الفحوصات المخبرية

تحليل وظائف الكلى

تحليل وظائف الكلى

تعد الكلى من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، ولا تقتصر وظائف الكليتين على فلترة الدم والتخلص من السموم منها؛ بل لها العديد من الوظائف الأخرى مثل إفرازها لبعض الهرمونات، ومن الممكن أن تصاب الكلى بالعديد من الأمراض مثل الالتهابات، والتي تبدأ بسيطة وتزداد حدتها تدريجيًا، وفي حال إهمال علاجها بوقتٍ مبكر قد يؤدي هذا إلى حدوث فشل كلوي، لذلك يجب إجراء تحليل وظائف الكلى بشكلٍ دوري من ضمن الفحوصات الطبية الشاملة، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن تحليل وظائف الكلى.

رموز تحليل وظائف الكلى

للتأكد من سلامة الكليتين وخلوهما من أي أمراض يجب إجراء تحليل وظائف الكلى، ورموز تحليل وظائف الكلى أو أنواع تحاليل وظائف الكلى هي:

  • فحص الدم

    ويتم إجراء هذه التحاليل عن طريق سحب عينة دم وريدية، وأبرز أنواع تحاليل وظائف الكلى التي يتم إجراؤها عن طريق الدم:

  1. فحص اليوريا في الدم Urea: اليوريا هي من نواتج أيض البروتين في الجسم، ويجب على الكليتين إخراجهما مع البول، والقيمة الطبيعية لليوريا في الدم هي من 7-20 ملغم/ديسيليتر.
  2. فحص الكرياتينين في الدم Creatinine: وهو من أدق الفحوصات المخبرية لتقييم وظائف الكلى، بحيث يحدد كفائة الكليتين على تنقية الدم بشكلٍ دقيق، والقيمة الطبيعية للكيراتينين عند النساء هي لا تتجاوز1.2، أما الرجال فأعلى قيمة طبيعية هي 1.4.
  3. فحص حمض اليوريك في الدم Uric Acid: القيمة الطبيعية له عند الذكور 2.1 – 8.5 ملغم/ديسيليتر، أما الإناث فالقيمة الطبيعية له هي 2.0 – 7.0 ملغم/ ديسيلتر.
  4. فحص معدل تشريح الكلى في الدقيقة الواحدةGFR: وهو عبارة عن فحص يكشف سرعة ترشيح الكلية للدم في الدقيقة الواحدة.
  5. فحص للأيونات في الدم مثل: الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم، فتراكيز هذه الأيونات في الدم يعتمد بشكلٍ خاص على الكلى، والقيمة الطبيعية للصوديوم هي بين 133-145، أما البوتاسيوم فالقيمة الطبيعية له هي بين 3.5-5.4، أما الكالسيوم فالقيمة الطبيعية له هي من 8.2-10.
  • فحص البول

    يعد فحص البول من الفحوصات المخبرية المهمة لتقييم وظائف الكلى بشكلٍ خاص، ومن الممكن أن يتم طلب عينة بول عشوائية أو عينة بول صباحية أو عينة البول المجمَّعة خلال 24 ساعة، ويتضمن فحص البول لتقييم وظائف الكلى ما يلي:

  1. الفحص بالعين المجردة للبول: ويتم من خلاله تقييم لون البول ودرجة عكورته، واللون الطبيعي للبول هو لون أصفر فاتح، وفي حال اغمقاق لون البول فيدل على الجفاف في الجسم وقلة شرب الماء، أما عندما يكون لون البول أحمر فيدل إما على وجود الدم في البول أو بسبب بعض صبغات الطعام، أما لدرجة عكورة البول فالطبيعي هو أن يكون البول لا عكورة فيه، أما في حال وجود عكورة فيه فيدل على عدوى بالمسالك البولية.
  2. الفحص الكيميائي للبول: فيتم استخدام الطرق الكشميائية للكشف عن وجود البروتين والجلوكوز والدم والكيتونات والبيلروبين والنتريت.
  3. الفحص المجهري للبول: فيتم فحص البول تحت المجهر ومن خلال الميكروسكوب يتم الكشف عن وجود أي خلايا غير طبيعية أو كائنات دقيقة مثل البكتيريا.

تحليل وظائف الكلى للحامل

خلال فترة الحمل تحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية على العديد من الأعضاء الحيوية في جسم الحامل، ومن ضمنها الكلى والمسالك البولية، تبدأ التغيرات على المسالك البولية بالظهور خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ومن الممكن أن تستمر حتى أربعة أشهر بعد الولادة، لذلك يجب إجراء فحص وظائف الكلى للحامل بشكلٍ دوري، للتأكد من سلامة الكلى وعدم حدوث التهاباتٍ فيها، والتي قد تضر كلٍ من الحامل والجنين.

تحليل وظائف الكلى دم ام بول

يمكن إجراء تحاليل وظائف الكلى عن طريق عينة الدم أو البول، ولكن من أجل أخذ صورة شاملة وتقييم وظائف الكلى والجهاز البولي بشكلٍ كامل يجب إجراء التحليل عن طريق أخذ عينة دم وعينة بول، كما يجب أن تكون عينة البول صباحية بالإضافة لعينة البول المجمَّعة خلال 24 ساعة وفق شروطٍ خاصة.

تحليل وظائف الكلى صائم ام فاطر

بشكلٍ عام من الممكن إجراء تحليل وظائف الكلى في حال الصيام أو الإفطار، ولا يعد الصيام شرطًا أساسيًا لصحة نتائج هذا التحاليل، ولكن يوجد بعض الأطباء الذين يفضلون إجراء فحص وظائف الكلى للمرضى عند الصيام، ولكن يجب ألا تتجاوز مدة الصيام عن الثمانية ساعات.

هل ارتفاع وظائف الكلى خطير؟

نعم يعد ارتفاع وظائف الكلى خطير، وتختلف درجة الخطورة بناءً على مستوى الارتفاع ونوع الفحص الذي ارتفاع عن الطبيعي، ويدل ارتفاع وظائف الكلى على:

  • التهاب الكبيبات في الكلى.
  • التهاب الحويصلة في الكلى.
  • انسداد المسالك البولية.
  • مضاعفات مرض السكري.
  • التهاب الكلى الحاد.
  • التهاب الكلى المزمن.
  • الفشل الكلوي في الحالات المتقدمة جدًا.

احتياطات تحليل وظائف الكلى

لا يوجد احتياطات تحليل وظائف الكلى بشكلٍ خاص، ولكن يفضل عند وضع عينة البول لفحص وظائف الكلى أن تكون العينة صباحية، ويجب إخبار الطبيب وفني المختبر بأي دواء يتم تناوله؛ لانها قد تؤثر على نتائج التحليل.

شروط تحليل وظائف الكلى

لا يلزم تحليل وظائف الكلى بشكلٍ عام أي إجراءٍ خاص، مثل الصيام لعدد ساعاتٍ معينة، ولكن لفحص البول يفضل أن تكون عينة البول صباحية، أما لعينة البول المجمَّعة لمدة 24 ساعة فيجب أولًا عدم وضع أول عينة بول في الصباح بل البدأ بتجميع العينة التي تليها، بالإضافة لوضع عينة البول الصباحية في اليوم التالي.

المراجع

Renal Disease and Pregnancy

السابق
موضوع حول التسامح مقدمة عرض خاتمة
التالي
تعبير عن الاخلاق