الطب والطب المخبري

تحليل فصائل الدم blood group test

 فصائل الدم 

تعد فصائل الدم blood group بمثابة هوية الإنسان، والتي تحدد مصيره في كثيرٍ من الأحيان، فمن الممكن أن يتعرض الشخص لحادث وبسبب عدم معرفته لزمرة دمه أن يؤدي هذا إلى إنهاء حياته، لذلك على كل شخص منا أن يعرف فصيلة دمه، ويمكن تعريف فصيلة الدم أو زمرة الدم بأنها آلية عالمية تستخدم لتصنيف أنواع الدم، ويتم إجراؤه في المختبرات الطبية، ويوجد أربع أنواع من زمر الدم وهي:

  • فصيلة الدم A.
  • فصيلة الدم B.
  • فصيلة الدم AB.
  • فصيلة الدم O.

والمسؤول في الدم عن تحديد زمرة الدم هو خلايا الدم الحمراء، بحيث إما أن تكون حاملة لبروتينات سكرية تسمى Antigen على سطحها وإما لا، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن تحليل فصائل الدم blood group test بالتفصيل فتابعونا.

تحليل فصائل الدم

هناك عدة أنظمة تستخدم في تحديد فصيلة الدم، ولكن أشهرها هو نظام ABO ونظام Rh، ولإجراء تحليل فصائل الدم يتم سحب عينة دم وريدية ووضعها في أنبوب اختبار يحتوي على مادة مانعة للتجلط EDTA، وبعدها يتم إرسالها إلى المختبر.

ما الذي يحدد فصائل الدم

الذي يحدد فصيلة الدم للشخص هو وجود أو غياب لنوع خاص من البروتينات السكرية تسمى المستضد Antigene على سطح خلايا الدم الحمراء، ويتم توارث هذه المستضدات من الآباء إلى الأبناء، وآلية التوارث لفصائل الدم ABO هي وفقًا للسيادة المشتركة Codominant؛ أي أنَّ الفرد يمكن أن يوَّرث المستضدات من الأم والأب دون أن يؤثر إحداهما على الآخر

كيفية إجراء تحليل فصائل الدم

طريقة إجراء تحليل فصائل الدم سهلة وبسيطة، ولكن قبل البدأ بالتحليل يجب تحضير المواد التي سنحتاجها، وهذه المواد هي:

  • شرائح زجاجية SLIDE.
  • عيدان لتحريك الدم wodern stick.
  • كما نحتاج إلى ثلاث محاليل مخبرية وهي Anti A و Anti B وAnti D.

وبعد تحضير الأدوات يمكن البدأ بالتحليل، وطريقة إجراء فحص زمرة الدم هو:

  1.  وضع ثلاث نقاط صغيرة من الدم على الشريحة slide، مع مراعاة وجود مسافة كافية بينها.
  2. على نقطة الدم الأولى يتم وضع قطرة واحدة من المحلول الأول Anti A.
  3. على نقطة الدم الثانية يتم وضع قطرة واحدة من المحلول الثاني Anti B.
  4. على نقطة الدم الثالثة يتم وضع قطرة واحدة من المحلول الثالث Anti D.
  5. يتم مزج المحلول مع الدم بواسطة عود خشبي wodern stick.
  6. يتم تحريك الشريحة بلطف شديد وبعد دقيقة نرى هل حدث تفاعل بين الدم والمحلول أم لا، وهذا التفاعل يؤدي إلى تكون الدم بحيث تظهر وكأنها كتل صغيرة.
  7. يتم قراءة النتيجة.

ولفهم كيفية إجراء فحص زمرة الدم بشكلٍ أوضح يمكن مشاهدة الفيديو الأتي:

أهمية إجراء تحليل فصائل الدم

يعد تحليل زمر الدم من التحاليل المخبرية المهمة جدًا، والتي يجب على كل شخصٍ منا إجراؤها، وأبرز أهمية إجراء تحليل فصيلة الدم هو:

  • الهدف الأساسي هو قبل التبرع بالدم: فيجب أن تكون زمرة المتبرع والمستقبل متوافقة، وفي حال تم نقل دم إلى شخص غير متوافقان فقد يؤدي إلى إنهاء حياة المريض.
  • يعد تحليل زمرة الدم من أهم الفحوصات للحامل: فإذا كانت الحامل زمرة دمها سالبة وزمرة دم زوجها موجبة يوجد احتمال أن تكون فصيلة دم الجنين موجبة، وعند الولادة سيختلط دم الحامل السالب بدم الجنين الموجب، مما يؤدي إلى تكون أجسام مضادة في جسم الأم ضد العامل الريزيسي، وهذا سيشكل خطر في المستقبل، وقد يؤدي إلى الإجهاض، لذلك عند معرفة المرأة الحامل أنَّ تحليل RH سالب يجب علبها أن تأخذ حقنة rh عند الولادة.

كيفية معرفة فصيلة الدم من تحليل cbc

لا يمكن معرفة فصيلة الدم من تحليل cbc إطلاقًا؛ فتحليل الدم الشامل يقيس فقط مكونات خلايا الدم بالكامل دون أن يحدد فصيلة الدم إطلاقًا، ولمعرفة فصيلة الدم يجب طلب إجراء تحليل زمرة الدم bloid group test.

 

السابق
ما هو حمض الماليك
التالي
ما هو علم الكيمياء