الفحوصات المخبرية

تحليل تجلط الدم

ما هو تحليل تجلط الدم

تجلط الدم Clotting هو عبارة عن تجمع الخلايا على بعضها البعض ليتحول الدم من حالة السيولة إلى حالة الصلابة، ويحدث تجلط الدم بصورة طبيعية داخل جسم الإنسان ضمن حدٍ طبيعي؛ بهدف منع النزيف المفرط عند حدوث جرح داخل الجسم في الأوعية الدموية أو خارجها على سطح الجلد، وبعد أن يتجلط الدم وتتكون الخثرة يتم تحللها ضمن خطواتٍ معينة ولا يجب أن تنتقل من مكانها عبر الدم إلى أماكن أخرى مثل: القلب والرئتين أو الدماغ؛ فهذا يمكن أن يسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو حتى الموت، ويتم إجراء تحليل تجلط الدم لقياس قدرة الدم على التجلط وكم الوقت الذي يستغرقه ليكون جلطة في حال حدوث نزيف، ويساعد تحليل جلطة الدم الطبيب على تقييم خطر حدوث نزيفٍ مفرط أو الإصابة بجلطة في مكان ما في الأوعية الدموية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن تحليل تجلط الدم ونتائجه وعن نسبة تجلط الدم الطبيعية وعن اسم تحليل تجلط الدم للحامل.

كيفية إجراء تحليل تجلط الدم

تجرى اختبارات التخثر بنفس الطريقة التي تجري بها معظم اختبارات الدم، ولكن هناك الحاجة إلى إيقاف بعض أنواع الأدوية والتي قد تتداخل مع فحص تخثر الدم لمدة معينة يحددها الطبيب، ويتم إجراء هذا الفحص بعينة دم وريدية يتم سحبها من الوريد ثم وضعها في أنبوب اختبار خاص، ثم يتم إرسال العينة إلى المختبر الخاص ليتم إجراء الفحص من قبل فني مختبر متخصص.

متى يتم إجراء تحليل تجلط الدم

يمكن أن تتسبب اضطرابات تخثر الدم في النزيف أو التخثر، فإذا كان الطبيب يشك في أنك تعاني من اضطراب تخثر سيوصي بإجراء اختبار تجلط أو أكثر، وأبرز الحالات المرضية التي يتم إجراء تحليل تخثر الدم لها:

  • مرضى الكبد.
  • من يعاني من الجلطات.
  • مرضى الهيموفيليا، وهو مرض وراثي تتمثل أعراضه بعدم القدرة على التجلط بشكل طبيعي.
  • مراقبة الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تؤثر على قدرة التخثر.
  • كما يتم إجراء اختبارات تجلط الدم قبل الجراحة.

أنواع تحليل تجلط الدم

هناك العديد من أنواع الفحوصات المخبرية لقياس تجلط الدم، وأبرز أنواع تحليل تجلط الدم هي:

  • تعداد الدم الكاملCBC ، ففحص الدم الشامل يقيس عدد الصفائح الدموية في الدم والتي تتداخل في عملية تخثر الدم وتؤثر عليه بشكلٍ كبير.
  • فحص العامل الخامس في تجلط الدم، وهو بروتين مهم في عملية تخثر الدم وفي حال انخفاضه عن الحد الطبيعي فسيدل على وجود مرض في الكبد أو انحلال الفبرين الأولي أو تجلط الدم داخل الأوعية.
  • تحليل مستوى الفيبرينوجين، والفيبرينوجين هو بروتين يصنعه الكبد، يقيس هذا الاختبار مدى وجود الفيبرينوجين في الدم، قد تكون النتائج غير الطبيعية علامة على وجود النزيف في أي مكان في الجسم أو انحلال الفيبرين أو انفصال المشيمة عن جدار الرحم.
  • تحليل زمن البروثرومبين PT أو INR، والبروثرومبين هو بروتين آخر ينتجه الكبد، يقيس اختبار زمن البروثرومبين (PT) مدى جودة تجلط الدم، ويستغرق حدوث تجلط في الدم بشكل] طبيعي ما بين 25 إلى 30 ثانية، ولكن في حال تناول الأدوية المسيلة للدم فسيستغرق هذا وقتا أطول، ويتم إعطاء النتائج لتحليل زمن البروثرومبين بالثواني، ويستخدم فحص آخر لقياس زمن البروثرومبين يسمى النسبة الدولية المقيسة (INR) لمقارنة نتائج المختبرات المختلفة بوحدة واحدة ثابتة، وغالبًا ما سيطلب الطبيب اختبار PT مع اختبار تجلط آخر يسمى تنشيط وقت الثرومبوبلاستين الجزئي (aPTT).
  • عدد الصفائح الدموية، الصفائح الدموية هي خلايا في الدم تساعد على تجلط الدم، قد يكون لدى المريض عدد منخفض بشكل غير طبيعي من الصفائح الدموية إذا كان يستخدم العلاج الكيميائي أو يتناول بعض الأدوية أو في حال نقل دم له بكمية كبيرة، الأسباب الأخرى لقلة عدد الصفائح الدموية تشمل نقص فيتامين K، وقد يسبب فقر الدم أو كثرة الصفيحات الأولية أوسرطان الدم النقوي المزمن (CML) عددًا كبيرًا بشكل غير طبيعي من الصفائح الدموية.
  • وقت الثرومبين، يقيس وقت الثرومبين مدى كفاءة عمل الفيبرينوجين، وقد تكون النتائج غير الطبيعية بسبب اضطرابات الفيبرينوجين الموروثة وأمراض الكبد وبعض أنواع السرطان والأدوية التي تؤثر على التخثر.
  • وقت النزيف، يحلل هذا الاختبار مدى سرعة وقف النزيف في الجسم، يستمر النزيف عادة بين دقيقة واحدة وتسع دقائق، يعتبر هذا الاختبار آمنًا ويحمل القليل من الآثار الجانبية أو المخاطر.

اسم تحليل تجلط الدم للحامل

اسم تحليل تجلط الدم للحامل هو تحليل وقت البروثرومبين Prothrombin Time، وهو عبارة عن الوقت الذي تستغرقه البلازما للتجلط، ويتم إجراء تحليل تجلط الدم للحامل للتأكد من عدم وجود نزيف أو جلطة في الجسم قد تؤثر على الجنين أو على الحامل، فخطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية يزيد خلال الثلث الثالث من الحمل، ويعتقد الأطباء أن هذا يرجع إلى التغيير في مستوى الهرمونات في الجسم لا سيما زيادة هرمون الاستروجين مع تقدم الحمل.

السابق
ما هو مرض إسهال المسافرين
التالي
موضوع تعبير عن الطيور