الطب والطب المخبري

تحليل البول للحمل

اختبارات الحمل

يحدث الحمل عند تخصيب الحيوان المنوي للبويضة لينتج عن هذا البويضة المخصبة والتي سينشأ منها الجنين بأكمله، فبعد حدوث التخصيب تبدأ البويضة المخصبة سلسلة من الانقسامات السريعة لينشأ عنها الجنين بأكمله، ويبدأ جسم الجنين بإنتاج هرمون يسمى بموجهة الغدد التناسلية المشيمائية أو هرمون الحمل، ويتميز هذا الهرمون بأنه لا يوجد إلا في حالة الحمل، لذلك يمكن معرفة وجود الحمل من خلال قياس نسبة هرمون الحمل بالدم أو بالبول، وبشكلٍ عام يعد تحليل الحمل بالدم أدق من تحليل الحمل بالبول، وكذلك تحليل الحمل الرقمي أدق من تحليل الحمل بالدم النوعي، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن تحليل البول للحمل كيف يتم إجراءه وكيفية قراءة نتائجه بسهولة.

تحليل البول للحمل

تحليل البول للحمل هو فحص منزلي بسيط يمكن إجراءه بالمنزل لمعرفة وجود حمل من عدمه، وغالبًا ما تكون نتائجه دقيقة إذا تم اتباع التعليمات بدقة أثناء إجراء الفحص، وبشكلٍ عام تتشابه طريقة إجراء تحليل البول للحمل مع جميع أنواع اختبارات الحمل المنزلية، وأبسط طريقة لإجراء تحليل البول للحمل هي:

  • جمع عينة بول صباحية في وعاء نظيف بلاستيكي؛ لأنَّ عينة البول الصباحية تم تجميعها في المثانة البولية لعدة ساعات، مما جعل تركيز هرمون الحمل فيها عالي ويسهل الكشف عن الحمل فيها، على عكس عينة البول خلال النهار يمكن أن تكون مخففة جدًا ومستوى هرمون الحمل فيها قليل، وبالتالي يصعب معرفة وجود الحمل من عدمه.
  • إذا كان جهاز اختبار الحمل المنزلي شريط فيتم غمس شريط الاختبار في وعاء البول، ثم إزالته بعد 20 ثانية فقط ووضعه على سطح مستوي.
  • إذا كان جهاز اختبار الحمل يحتوي على مكان مخصص لوضع البول فيه، فيجب استخدام قطارة لوضع عدة قطرات من البول في المكان المخصص على شريط الاختبار، وبعدها وضعه على سطح مستوي.
  • يجب قراءة نتيجة الاختبار خلال ثلاث دقائق فقط وعدم قراءته بعد ذلك؛ لتجنب أن تكون النتيجة خاطئة.
  • إذا ظهر خط واحد فقط فلا يوجد حمل، أما إذا ظهر خطان خلال ثلاث دقائق فيوجد حمل، وإذا كان الخط الثاني خفيف فهذا يعني أنَّ الحمل في بدايته.

تحليل البول للحمل متى يبان

يمكن لاختبار الحمل المنزلي أن يكشف عن وجود حمل في البول بعد حدوث تخصيب للبويضة بأسبوعين، وهذه هي الفترة اللازمة حتى ترتفع مستويات هرمون الحمل في الجسم، وبشكلٍ عام ينصح الأطباء بإجراء تحليل الحمل المنزلي بالبول بعد غياب الدورة بيوم؛ لتكون النتيجة أكيدة تمامًا.

هل ممكن أن لا يظهر الحمل في تحليل البول

نعم من الممكن أن لا يظهر الحمل في تحليل البول في عدة حالات، أبرزها أن يكون الحمل قد حصل في وقتٍ متأخر من الدورة، أي أن الإباضة بالأصل عند المرأة تحدث متأخرة، فهذا يجعل مستوى الهرمون قليل في الجسم فيصعب الكشف عنه، لذلك يفضل إعادة الفحص إذا كانت النتيجة سلبية بعد عدة أيام.

هل تحليل البول للحمل يخطئ

تصل نسبة دقة تحليل البول للحمل ما يقارب 99%، لذلك فعند اتباع التعليمات الخاصة بإجراء تحليل الحمل للبول غالبًا لن يخطئ، ويجب التنويه إلى بعض الممارسات التي قد تؤدي إلى النتيجة الخاطئة أثناء إجراء تحليل البول للحمل، وأبرز هذه الأخطاء هي:

  • عدم وضع كمية كافية من البول على شريط اختبار الحمل.
  • عدم انتظار ثلاث دقائق لقراءة النتيجة.
  • قراءة النتيجة بعد مرور أكثر من ثلاث دقائق.
  • عدم إجراء فحص الحمل بعينة بول صباحية.

طريقة إجراء تحليل البول للحمل

الفيديو التالي يشرح طريقة إجراء تحليل البول للحمل والأخطاء التي يجب عدم الوقوع بها أثناء إجراء التحليل، بشكلٍ سهل وبسيط:

السابق
فوائد الشطه الخضراء
التالي
موضوع تعبير عن تلوث البيئة