العلوم

بحث عن الحيوانات الاليفة والمفترسة

بحث عن الحيوانات الاليفة والمفترسة

يعد عالم الحيوانات عالمٌ كبير ويضم الملايين من أنواع الحيوانات، وبشكلٍ عام صنف العلماء الحيوانات إلى عدة أقسام، أبرزها التصنيف إلى الحيوانات الاليفة والحيوانات المفترسة؛ وذلك بالاعتماد على طريقة عيشها وحصولها على غذائها وعلاقتها مع الإنسان، ونظرًا لأهمية هذا الموضع سيتم في هذا المقال التحدث عن بحث عن الحيوانات الاليفة والمفترسة، وعن أبرز خصائص كلٍ منهما، وعن الحيوانات للتي تنتمي تحت كلٍ منهما.

الحيوانات الاليفة

الحيوانات الأليفة هي مجموعة من الحيوانات تعيش مع الإنسان في نفس البيت، بحيث يقدم لها الإنسان الطعام والشراب والمأوى، بالمقابل تساعد هذه الحيوانات الإنسان وتقدم له العديد من الفوائد، مثل: التنقل، حمل الأثقال، الحصول على بعض الأغذية مثل البيض واللحوم والحليب، والحراسة وغيرها.

أنواع الحيوانات الاليفة

يندرج تحت الحيوانات الاليفة الكثير من الحيوانات، وأبرز الحيوانات الاليفة هي:

  • القطط، فتعيش القطط مع الإنسان دون أن تضره، ويربيها الإنسان بهدف التسلية معها وملاعبتها، بالإضافة لدورها في القضاء على الفئران.
  • الحصان، فيستخدمه الإنسان في الاصطياد والتنقل وحمل الأثقال وغيرها.
  • الغنم والبقر، فيستفيد منها الإنسان في الحصول على الحليب واللحوم والجلد.
  • الطيور مثل: الدجاج والبط والإوز والحمام، فيستفيد منها الإنسان في الحصول على لحومها والبيض وغيرها.
  • الأرانب، وهو حيوان ولود ولعوب، يربيه الإنسان بهدف الحصول على اللحوم.

أضرار تربية الحيوانات الاليفة في المنزل

على الرغم من فوائد تربية الإنسان للحيوانات الاليفة، إلى أنَّ لها العديد من الأضرار، وأبرز هذه الأضرار هي نقل الحيوان الأليف بعض الأمراض للإنسان، مثل طفيلي التوكسوبلازما والذي ينقله القطط للإنسان

الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة هي الحيوانات التي تفترس الحيوانات الأخرى وتتغذى عليها، فتفترس هذه الحيوانات من هو أقل منها قوة وأصغر حجمًا، فهي من أكلت اللحوم فقط، ولهذه الحيوانات العديد من الوسائل التي تساعدها في افتراس الحيوانات الأخرى، مثل: المخالب، الأسنان الحادة، والأنياب القوية، بالإضافة لبعض الحواس، مثل: حاسة الشم القوية، وحاسة البصر الحادة، وحاسة السمع القوية.

أشهر أنواع الحيوانات المفترسة

  • الفهد، وهو من أشهر الحيوانات المفترسة، فيقوم بافتراس الحيوانات الصغيرة والتغذي عليها.
  • الدب، وهو من الحيوانات البرية للمفترسة، والدب البني يعد من الحيوانات التي قد تفترس الإنسان أيضًا.
  • سمكة البيرانا، فمن بين جميع فصائل الأسماك يعد هذا النوع الاكثر شراسة؛ بسبب أنيابها الحادة وشهيتها ونهمها الشديد للحوم والدماء، ويوجد علامات تحذيرية فى الأماكن التى تنتشر فيها تلك الأسماك المفترسة.
السابق
جائزة نوبل للطب لمكتشفي علاج السرطان
التالي
بحث عن الاسفنجيات واللاسعات

اترك تعليقاً