غير مصنف

اهمية تحمل المسؤولية

اهمية تحمل المسؤولية في حياة الفرد وتكوين شخصيته، فيجب على الأهل أن يربوا أبنائهم على تحمل المسؤولية والعمل على تعزيز هذا في نفوسهم، فقد يعتبر من الضروري أنيكون الطفل معتمدعلى نفسه من الصغر حتى يساعده هذا فيما بعد على تحمل مسؤوليته كاملة لأنه سيصل إلى مرحلة أن يكون مسؤول عن أسرة بما تحتويه من أبناء وزوجة.

اهمية تحمل المسؤولية

المسؤولية:

المسؤولية تعني أن يكون الإنسان مكلفا بتأدية واجبات معينة وهي من القيم الأساسية جداً في بناء الأمم، والحضارات، وفي بناء أسر المجتمع.

أنواع المسؤولية:

-المسؤوليّة الاجتماعيّة:

وهي تعني أن الإنسان يكون مكلف بتطبيق قوانين المجتمع الذي يعيش فيه، وعليه الالتزام بها وتطبيقها.

– المسؤولية الدينية:

وهي مسؤولية نابعة من إيمان الإنسان واعتقاده بمعتقد ديني معين، و يفرض عليه هذا الاعتقاد العديد من الواجبات التي يجب عليه تأديتها بنجاح.

– المسؤوليّة الأخلاقية:

وهي مسؤولية شاملة تشمل كافة نواحي الحياة وتكون نابعة من ضمير الانسان فهي التي تعطي الإنسان القدرة على تحمل نتائج كل ما يصدر عنه من تصرّفات.

أهمية تحمل المسؤولية:

– عندما يتجه الشخص الي تحمل المسؤولية الكاملة عن حياته، يصبح حراً تماماً ويكون له حق الاختيار واتخاذ القرارات الحياتية المصيرية في حياته.

– تساعد تحمل المسؤولية على التوقّف عن الخوف فبمجرد اكتساب الشخص المزيد من الثقة سوف يتوقف عن الشعور المستمر بالخوف من الفشل ومن حكم الاخرين.

– تحمل المسؤولية يزيد الثقة بالنفس واحترام الذات فعندما يصبح الشخص مسؤولاً عن حياته وخياراته يدفعه ذلك لأن يكون واثقاً من نفسه أكثر، وتزيد قدرته على رسم مسار حياته بنفسه.

– تحمل المسؤولية يجبر الشخص علي حل المشاكل والأمور الشائكة التي قد يواجهها وسوف يتجه الي حلها بدلاً من التذمر أو لوم الآخرين.

– تحمل المسؤولية يجعل الشخص أكثر حذراً وحرصاً عند اتخاذه أي قرار وبالتالي سوف يكون حريصاً على أن تتوافق الأمور التي يفعلها في حياته مع الأهداف التي يطمح لتحقيقها.

– تحمل المسؤولية تجعل الشخص يتجه إلى تلافي العواقب والأمور السلبية التي قد تؤدي للفشل أو إلى التراجع عن النجاح والوصول للأهداف.

 

 

 

السابق
حديث شريف عن العلم
التالي
صفات الزوجة الصالحة