حيوانات ونباتات

المها العربي

المها العربي

حيوان المها العربي Arabian oryx هو حيوان أبيض ضخم، ينتمي إلى فصيلة الظباء، يعيش حيوان المها في صحراء الوطن شبه الجزيرة العربية، وهو من الحيوانات التي كانت مهددة بالانقراض، ويقدر عدد حيوان المها العربي الموجود في وقتنا الحالي 1000 حيوان، ويتميز المها العربي بشكله الجميل، فلونه أبيض ناصع البياض، وله أقدام سوداء، أما عيون المها فهي سوداء واسعة، ومن شدة جمالها يتغزل فيها الشعراء، وفي هذا المقال سبتم التحدث بشكلٍ مفصل عن حيوان المها العربي، غذائه وشكله وموطنه وطريقة تكاثره.

غذاء المها العربي

يتغذى المها العربي بشكلٍ رئيسي على الأعشاب والقمح، ولكن أيضا يمكنهم أكل الجذور والدرنات والبصل والبطيخ، ويستطيع هذا الحيوان عدم شرب الماء لفتراتٍ طويلة، ولكن يشربون الماء عندما يجدونه، ويعود هذا لقدرة المها على الحصول على كل الرطوبة التي يحتاجون إليها من الأطعمة، كما يحصلون على الرطوبة من الندى والماء المكثف المتبقي على الصخور والغطاء النباتي بعد الضباب الكثيف.

الدول التي يعيش بها المها العربي

كان المها موجود في معظم مناطق شبه الجزيرة العربية، ولكنها انقرضت في البرية عام 1972، ومنذ ذلك الحين أُعيد إدخالها في البرية في فلسطين وعمان والمملكة العربية السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة، هناك أيضًا عدد قليل من المها في البحرين وفي شبه المدارة في قطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

المها العربي يعيش في مجموعة متنوعة من الموائل الصحراوية بما في ذلك السهول الصخرية والوديان والكثبان الرملية، ويتم تكييفها لتكون قادرة على البقاء على قيد الحياة في المناخات القاسية مع انخفاض هطول الأمطار والرياح العاتية ودرجات الحرارة أكثر من 45 درجة مئوية وحتى الجفاف لمدة تصل إلى ستة أشهر.

تكاثر المها العربي

يعيش المها العربي في مجموعات صغيرة نسبيًا، ويتكون القطيع من ذكر واحد وعدة إناث، يتزاوج ذكر المها العربي مع الأنثى وتحمل الأنثى بجنين واحد فقط، وتبلغ فترة الحمل 240 يوم، وبعد الولادة لا يظهر الحيوان الصغير مباشرة، بل يظهر بعد حوالي شهر، وفي عمر أربع أشهر ونصف يتم فطم الصغير ليعتمد على نفسه، ويبلغ أقصى عمر للمها العشرين سنة فقط.

أسباب انقراض المها العربي

يندرج حيوان المها من ضمن الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، ويعود هذا لعدة أسباب معظمها من صنع البشر، وأبرز أسباب انقراض المها العربي هي:

  • القتل الجائر لها، فيهدف الناس إلى الحصول على جلودها.
  • الظروف البيئية الصعبة.
  • الافتراس من الحيوانات الأخرى.
السابق
ما أسباب تساقط الشعر وما علاجه
التالي
قصة عن حق الجار على جاره