اسلامى

المسحراتي

من غير الممكن أن يمر علينا شهر رمضان المبارك دون أن نذكر عاملا من عوامل البهجة والسعادة في هذا الشهر الكريم ألا وهو المسحراتي، فتلك المهنة الموسمية مرتبطة بفرحة كبيرة لنا كمسلمين عامة وكمصريين على وجه الخصوص، والمسحراتي هو الشخص الذي يوقظ الناس للقيام لتناول السحور قبل أن يغرقهم النوم إلى الفجر، ويستعين في ذلك بطبلة صغيرة، ويطوف بها الشوارع والميادين.

متى بدأت مهنة المسحراتي؟

في بداية الإسلام كان بلال بن رباح مؤذن الرسول هو من يتولى مهمة إيقاظ الناس وكان يطوف في شوارع المدينة كلها حتى يأتي موعد آذان الفجر عن طريق ابن ام مكتوم، فيكف الناس عن السحور ويذهبوا للصلاة.، وفي مصر اول من أقر المسحراتي هو عتبة ابن اسحاق والي مصر في العهد العباسي وكان ينشد اشعارا عرفت باسم القومة، وفي العهد الفاطمي كان الحاكم يأمر جنوده بايقاظ الناس في البيوت لتناول السحور.

وكان المسحراتي وما زال يمسك بطبلة صغيرة يقرعها في الشوارع منشدا ببعض الاشعار أو الكلمات التي لها علاقة بالصوم وغيرها ، وجرت العادة ان المسحراتي لا يتقاضى اجرا من أحد، وانما يتحصل على بعض العيديات من الناس في نهاية الشهر الكريم بالاضافة لذلك يجمع الكحك والمخبوزات التي يصنعها الاهالي في نهاية الشهر أستعدادا للعيد.

تلاشي تلك المهنة:

لكن مهنة المسحراتي بدأت في التلاشي بعض الشئ في الآونة الأخيرة بسبب انتشار التكنولوجيا التي يعتمد الناس عليها في إيقاظ انفسهم كلمنبهات والتليفونات وغيرها بالاضافة لذلك كثرة الاعمال الفنية في رمضان والتي جعلت الناس يغيرون مواقيت نومهم طوال هذاالشهر، فهم في غنى عمن يوقظهم لكنهم ليسوا في غنى عن وجود بهجة المسحراتي بينهم، وفي فصل الصيف بالتحديد لا ينام الناس وكالعادة تجد من يقوم بوظيفة المسحراتي يجوب الشوارع سواء في القرى أو المدن ومازالت جميع الناس مستيقظة،بل إن الامر الطريف في ذلك هو تجمهر الأطفال الصغار خلف المسحراتي والطوفان معه في جميع الاماكن التي يذهب اليها.

في الواقع مهما بلغت عدم حاجتنا للمسحراتي وظيفته لايقاظنا إلا انه لا غنى عنه كنوع من البهجة العامة في رمضان فهو يدخل السرور في قلب الكبار قبل الاطفال.

ومن أشهر الجمل والمقولات التي نحب أن نسمعها من السحراتي الأتي:

  • قوموا لسحوركم رمضان جاي يزورككم
  • إصحى يانايم وحد الدايم كلك لقمة وأصبح صايم
  • أصحى يانايم وحد الدايم السعي للصوم خير من النوم دي ليالي سمحة ونجومها سبحه
  • أصحى يانايم وحد الدايم وقول نويت بكرة إن حييت الشهر صايم والفجر قايم أصحى يانايم وحدد الرزاق ورمضاااااان كريـــــــــــــــــــــــــــم.
السابق
أفضل 8 طرق تساعدك في تعلم اللغة الانجليزية
التالي
نصائح غذائية للحامل في رمضان

اترك تعليقاً