صحه وطب

الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

مغص الدورة ومغص الحمل

بشكلٍ عام تتشابه أعراض الدورة الشهرية مع أعراض الحمل في الشهر الأول كثيرًا؛ لذلك قد يتم الخلط بينهما، ويبقى الفاصل بينهما هو نزول الدورة الشهرية، ومن أبرز الأعراض المشتركة بين الدورة الشهرية والحمل هو المغص، حيث تشعر الحامل في بداية فترة الحمل بالمغص المتقطِّع، وكذلك تشعر المرأة بالمغص مع اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية، وعلى الرغم من هذا فيمكن التفريق بينهما بعدة نقاط، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل، وكيفية علاج كلٍ منهما.

الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

بشكلٍ طبيعي تشعر المرأة بالمغص بسبب الدورة الشهرية، وكذلك تشعر بالمغص في حال حدوث حمل، والفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل هو:

  • الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل الرئيسي أنَّ مغص الدورة حاد وأسفل البطن ويبدأ قبل موعد نزول الدورة بيوم، أما مغص الحمل فهو متقطع ويبدأ بعد انغراس البويضة المخصبة، كما أنه يبدأ قبل موعد الدورة بعدة أيام.
  • في حال حدوث حمل فستشعر المرأة بالغثيان والقيء مع المغص، أما في حال الدورة فستشعر المرأة بالألم أسفل الظهر مع المغص.
  • تشعر المرأة غالبًا بالعصبية وحدة المزاج في حال حدوث الحمل.
  • يترافق مغص الحمل مع الشعور بالتعب الشديد والإجهاد والرغبة في النوم، وهذا لا يترافق مع مغص الدورة، وهو أبرز فرق بين مغص الدورة ومغص الحمل.
  • ويرافق مغص الحمل الشعور بثقل في الظهر، في حين يترافق مغص الدورة بالشعور بالألم أسفل الظهر.

علاج مغص الدورة ومغص الحمل

بعد أن تم التحدث عن الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل، سيتم التحدث الآن عن طريق تخفيف المغص دون أن يحدث آثار جانبية.

علاج مغص الحمل

يمكن التخفيف من مغص الحمل عبر أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، والنوم لساعاتٍ كافية، وعدم بذل مجهود عضلي كبير، كما يفضل عدم أخذ أدوية في حال اشتباه الحمل حتى لو مسكنات.

علاج مغص الدورة

يمكن التخفيف من مغص الدورة وأعراض الدورة الشهرية الأخرى عن طريق أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، ومحاولة تدفئة الجسم وخاصة منطقة البطن؛ فهذا يساعد على تسريع خروج الدم من الرحم ويقلل من الانقباضات، وعلى الرغم من إمكانية تناول المسكنات مثل الإبيوبروفين إلا أنَّ الأطباء لا ينصحون بهذا؛ لأنه يسكن الألم ولكن يقلل منسرعة خروج الدم من الرحم، كما يفضل شرب بعض الأعشاب الساخنة والتي تخفف من آلام الحيض وتساعد على تسريع نزول الدورة مثل: القرفة والزنجبيل، ولكن بكمياتٍ معتدلة.

السابق
ما هو الاكتئاب الموسمي
التالي
طرق تكوين كرياتين طبيعي في البيت

اترك تعليقاً