الطب والطب المخبري

الفرق بين عملية الليزر وعملية الليزك

تصحيح النظر

قد تصاب العينان بالكثير من المشاكل والأمراض والتي تؤثر على قوة النظر، مثل طول النظر وقصر النظر وانحراف النظر وغيرها الكثير، ويتم اللجوء إلى تصحيح النظر ومنع تفاقم المشكلة بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو إجراء العمليات الجراحية، ومن أبرز العمليات الجراحية المستخدمة لعلاج قصر أو طول النظر وأكثرها انتشارً هي عملية الليزر وعملية الليزك، ويحدد الطبيب المختص نوع العملية اللازمة لتصحيح النظر بناءً على عدة عوامل منها عمر المريض ونوع المشكلة البصرية التي يعاني منها ودرجتها، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن الفرق بين عملية الليزر وعملية الليزك وإيجابيات وسلبيات كلٍ منهما.

الفرق بين عملية الليزر وعملية الليزك

على الرغم من أنَّ عملية الليزر وعملية الليزك كلاهما يستخدمان في تصحيح وتعديل قرنية العين عن طريق أشعة الليزر، إلا أنهما يختلفان عن بعضهما البعض بشكلٍ كبير، ومن أبرز الفروقات بين عملية الليزر وعملية الليزك:

  • في عملية تصحيح النظر بالليزر يتم تسليط أشعة الليزر على سطح القرنية بشكلٍ مباشر، وتعديل قصور أو طول أو تحدب القرنية، ولأنَّ أشعة الليزر يتم توجيهها إلى سطح القرنية بشكلٍ مباشر فسيُسبب هذا حَرق على سطح القرنية، فيقوم الطبيب بوضع عدسة لاصقة ضُمادية على سطح القرنية، ومُهمة هذه العدسة هي التخفيف من الألم والمساعدة في شفاء سطح القرنية، ويتم ترك هذه العدسة لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام وبعدها يتم إزالتها.
  • في عملية تصحيح النظر بالليزك سيستخدم الطبيب أشعة الليزر نفسها ولكن على عكس عملية الليز لن يتم تعريض سطح القرنية لأشعة الليزر؛ وإنما سيقوم الطبيب بعمل قَطع أو شق بسيط بالجراحة أو بالليزر لإحداث سديلة Flap؛ للوصول إلى أعماق القرنية، ثم يتم توجيه أشعة الليزر إلى أعماق القرنية بشكلٍ مباشر دون تعريض سطح القرنية لأشعة الليزر إطلاقًا، وبعدها يتم إغلاق السديلة وإنهاء الجراحة.
  • في عملية الليزر وبسبب وضع عدسة لاصقة ضمادية على سطح القرنية لن يشعر المريض بتحسن النظر مباشرة بعد العملية، وغالبًا ما يبدأ نظره بالتحسن والرؤية بوضوح خلال شهر من إجراء الجراحة.
  • في عملية الليزك يلاحظ المريض التحسن ووضوح الرؤية مباشرة بعد يوم من إجراء العملية.
  • عند إجراء عملية تصحيح النظر بالليزك يمكن إجراء العملية لكلتا العينان في نفس الوقت، أما عند إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر فيتم إجراء العملية لعينٍ واحدة فقط، وينتظر الطبيب أسبوع إلى أسبوعين ثم يقوم بإجراء العملية للعين الثانية.
  • بشكلٍ عام تعدُ عملية الليزر أكثر أمانًا على المدى الطويل من عملية الليزك.

إيجابيات وسلبيات عملية الليزر

هناك العديد من الإيجابيات لعملية الليزر والتي تميزها عن عمليات تصحيح النظر الأخرى، كما أنَّ لعملية الليزر العديد من السلبيات والآثار الجانبية، ومن أبرز إيجابيات وسلبيات عملية الليزر:

إيجابيات عملية الليزر

  • احتمالية نجاح عملية الليزر عالية جدًا، فما يقارب 90% من المرضى الذين يخضعون لعملية تصحيح النظر بالليزر تكون قوة نظرهم خلال عام بعد إجراء الجراحة 20/20 ولا يحتاجون لارتداء العدسات الطبية أو النظارات.
  • يُفضل الأطباء إجراء عملية الليزر بدلًا من الليزك في الحالات التي يكون المريض فيها يعاني من القرنية الرقيقة أو القرنية ذات السطح الغير منتظم؛ لأنَّ عملية الليزر لا تؤثر بشكلٍ كبير على القرنية على عكس الليزك.
  • وبشكلٍ عام تعد عملية الليزر أبسط وأقل تعقيدًا من الليزك.

سلبيات عملية الليزر

  • الشعور بالانزعاج الخفيف بعد إجراء العملية ولعدة أيام بالعين.
  • يحتاج المريض لوقت أطول ليلاحظ التحسن في قوة النظر، فيتحسن المريض غالبًا بنسبة 80% فقط خلال الشهر الأول، وبنسبة 95% خلال ثلاثة أشهر بعد الجراحة.
  • في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى ارتداء النظارة أو جراحة أخرى لعلاج المشكلة لديه تمامًا.

إيجابيات وسلبيات عملية الليزك

هناك العديد من الإيجابيات لعملية الليزك والتي تميزها عن عمليات تصحيح النظر الأخرى، كما أنَّ لعملية الليزر العديد من السلبيات والآثار الجانبية، ومن أبرز إيجابيات وسلبيات عملية الليزك:

إيجابيات عملية الليزك

  • سرعة التعافي بعد الجراحة، فخلال عدة ساعات تلتئم القرنية ويتعافى المريض.
  • احتمالية نجاح الجراحة مرتفعة.

سلبيات عملية الليزك

  • هناك احتمالية كبيرة لحدوث ضعف في الرؤية الليلية أو عند وجود إضائة منخفضة.
  • جفاف العين؛ فعملية الليزك تسبب انخفاض مؤقت في إنتاج الدموع خلال الستة أشهر بعد إجراء الجراحة، مما يؤدي إلى جفاف العين، وغالبًا ما يَصف الطبيب قطرة عين مناسبة للمريض.

المراجع

LASIK Eye Surgery

السابق
ما هو تحليل C3 C4
التالي
أعراض التهاب المهبل البكتيري