صحه وطب

الطب الصيني البديل

ما هو الطب الصيني البديل

الطب الصيني البديل هو الطب البديل الذي يعالج الجسم من الأمراض باستخدام الأعشاب الطبيعية ومجموعة من التدريبات والتمارين التي تعمل على إزالة السموم من الجسم وتعمل على التخلص من الأمراض، وهذا يتم على يد الأطباء المتخصصون في الطب البديل، ويعد الطب الصيني البديل من أقدم أنواع الطب الذي ظهر على سطح الأرض وقد تم تطويره خلال السنوات الماضية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن خصائص الطب الصيني البديل وعن أنواع الطب الصيني البديل.

خصائص الطب الصيني البديل

يتميز الطب الصيني عن غيره بعدة مميزات أبرزها أنه يعتبر أنَّ كل شيء عبارة عن طاقة، فالجسم والكون مكون من الطاقة والتي تم اكتشافها حديثًا باسم الفيزياء الحديثة، وأبرز خصائص الطب الصيني البديل هي:

  • يعد أحد أنواع الطب البديل ومنتشر في كافة أنحاء العالم، وهو من أقدم الأنظمة العلاجيّة حيث يشتمل على ممارسات الطب التقليدي التي أصلها من الصين والتي تطورت عبر ألاف السنين.
  • ويتضمن الطب الصيني مجموعة من التشخيصات والمعالجات التي تعتمد على نظرية وجود طاقة بالجسم بشكل عام، حيث ان هذه الطاقة تتحرك في الجسم من خلال مستويات مختلفة.
  • وبناءً على ذلك فإن أي خلل أو فقدان للتوازن في سريان هذه الطاقة في الجسم يؤدى لظهور “المرض”.
  • وقد مارس الأطباء الصينيون هذه المعتقدات الطبية في الصين منذ آلاف السنين وبدأت هذه التقنيات في الحصول على شعبية كبيرة بين شعوب العالم الغربي مؤخراً ومن أشهر التقنيات المستخدمة هو العلاج بالأعشاب، الإبر الصينية والتدليك.

أنواع الطب الصيني البديل

يوجد عدة طرق للعلاج بناءً على الطب الصيني البديل، وأبرز أنواع الطب الصيني هي:

  • العلاجةبالأعشاب، ويعد العلاج بالأعشاب من أهم عناصر الطب الصيني حيث يتم مزج اعشاب مختلفة عن طريق طبيب مختص وتشمل الأعشاب جميع أجزاء النباتات الطبية، مثل: الأوراق، السيقان، الزهرة.
  • العلاج بالتدليك والضغط، فيقوم المعالج باستخدام أصابعه ويديه ومرفقيه أو قدميه للضغط على أماكن معينة في جسم المريض يُعتقد أنها توجد ضمن مسار مستويات الطاقة الـ 12.
  • العلاج بالوخز بالإبر والعلاج بالحجامة، فيعتقد المعالجون بالإبر الصينية بأن فقدان مسارات الطاقة “تشي” يقلل القدرة على الحركة الحرة عبر الجسم وقد يؤدي إلى الإصابة بالمرض، وأن “الوخز بالإبر” يمكن أن يفتح هذه المسارات ويعيد جريان الطاقة من جديد، وعند المعالجة بالوخز بالإبر تتحرك الأعصاب فينشط الدم والهواء وتفتح المسارات ويقوى الجسم، وفي الطب العربي تستخدم الحجامة في علاج ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم، أما في الطب الصيني فتتم معالجة الدهون، وآلام المعدة بأسلوب الوخز بالإبر الصينية أو بكؤوس الهواء التي تثبت فوق النقاط الموجودة على ظهر الإنسان.
السابق
كيفية تعزيز نمو الشعر
التالي
عقاقير مسببة للاكتئاب