إسلامى

الربا

معنى الربا

يعد الربا أحد الجرائم التي حذر منها الإسلام، وقد جعل لكل من يأكل الربا العقوبة الكبيرة، والربا لغةً هو ربا يربو أي كبر ونمى وازداد عددًا وقوة، أما اصطلاحًا فهو الزيادة في أشياءٍ مخصوصة، وفي الشرع: هو الزيادة في أحد النوعين من المال على النوع الآخر، هذا إذا كانا من جنس واحد كالذهب بالذهب والفضة بالفضة والدينار بالدينار ونحو ذلك، وقد حرم الإسلام الربا فيُحرم بيع الدينار بدينارين والدرهم بدرهمين ونحو ذلك، وهناك عدة أنواع للربا، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن الربا حكمه وأنواعه وعقوبته.

حكم الربا في الإسلام

إنَّ الربا محرم في جميع الأديان، وقد ثبت تحريمه في الأسلام بوجود أدلة من القرآن والأحاديث النبوية وكذلك بإجماع علماء وأأمة المسلمين، والأدلة على تحريم الربا هي:

  • قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:130].
  • وقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ. فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} [البقرة:278-279].
  • ومن الأحاديث الشريفة قول الرسول صلى الله عليه وسلم: اجتنبوا السبع الموبقات، ومنهم الربا.
  • وقد قال صلى الله عليه وسلم: لعن الله آكلَ الرِّبَا ومؤكلَه وشاهدَيه وكاتبَه.(متفقٌ عليه).
  • وقد أجمع علماء الأمة على أنَّ الربا محرًّم، وقال الماوردي: “حتى قيل: إنه لم يحلَّ في شريعة قط”؛ لقول الله تعالى:   {وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ} [النساء:161]؛ يعني في الكتب السابقة (انظر: المهذب [1/270]، المغني [4/1] ).

أنواع الربا في الإسلام

قسم العلماء أنواع الربا إلى ثلاثة أنواع رئيسية مختلفة عن بعضها البعض، وأنواع الربا في الإسلام هي:

  • ربا الفضل، مثل أن يبيع الشخص عملة مال بقيمة أعلى منها.
  • ربا النسيئة، ومثاله كمن باع عملة نقدية بنفس العملة بدون زيادة؛ لكن تأخر القبض عن مجلس العقد.

مثال على الربا

تتعد الأمثلة من واقعنا اليومي على الربا، ومن الأمثلة العامة للربا بنوعيه هي:

  • مثال على ربا الفضل: يكون هذا عنظما يبيع الشخص الريال بريالين، والجنيه بجنيهين، وصاع حنطة بصاعين، صاع رز بصاعين، صاع تمر بصاعين، جنس واحد يصير هذا أكثر من هذا.
  • مثال على ربا النسيئة: بيع الربوي بالربوي نسيئة، فمثلًا يبيع سخص الذهب بفضة، يبيع تمر بشعير، أو يبيع تمر بحنطة، فهذه كلها أمثلة على ربا النسيئة، ويعني هذا النوع من الربا عدم التقابض في المجلس.

عقوبة الربا

إنَّ الربا ذنبٌ عظيم حذرنا منه الله ورسوله، وقد جعل الله له عقوبة كبيرة، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ [278] فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ [279]} [البقرة:278- 279].

وقال الله تعالى: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ [276]}[البقرة:276].

السابق
سرطان الفم
التالي
الأطعمة المفيدة لشبكية العين

اترك تعليقاً