حواءصحه وطب

الدورة الشهرية وطرق التخفيف من آلامها

الدورة الشهرية وطرق التخفيف من آلامها … الدورة الشهرية أو دورة الطمث كما تعرف هي عملية شهرية تحدث للإناث فقط يقوم فيها الجسم بإخراج دم فاسد متجمع في رحم الأنثى، ويتخلص منه الجسم بشكل دوري كل شهر؛ لأن وجود هذا الدم الفاسد بالجسم لفترة أكثر من شهر، قد يؤدي إلى حدوث مخاطر وأمراض صحية، قد تؤدي بحياة المرأة، فيقوم الجسم بالتخلص منه بيولوجيًا كل شهر، ولكن عند نزول هذا الدم يكون مصحوباً بآلام كثيرة، وتختلف الآلام من أنثي لأخرى، والبعض لا يستطيع مقاومة تلك الآلام، فيبحثون عن علاجات طبيعية، أو مسكنات علاجية طبية، للتغلب على تلك الآلام.

الدورة الشهرية وطرق التخفيف من آلامها

الدورة الشهرية وطرق التخفيف من آلامها
الدورة الشهرية وطرق التخفيف من آلامها

 

أعراض آلام الدورة الشهرية:

  • تحدث آلام الدورة الشهرية نتيجة انقباض عضلة الرحم، مما يعمل على تقليل نسبة الأكسجين من الوصول لأنسجة الرحم، وبالتالي يحدث انقباض لعضلة الرحم مصحوب بآلام شديدة، وقد تنخفض نسبة آلام الدورة الشهرية مع الوصول إلى سن معين، وبعد الزواج وحدوث حمل وولادة، قد تذهب تلك الآلام بشكل كبير.
  • كيفية تخفيف آلام الدورة الشهرية
  • هناك عدة طرق تتبع في تخفيف آلام الدورة الشهرية، من شرب سوائل دافئة ومخصصة لآلام الدورة، مع لبس ملابس دافئة للجسم، وعدم التعرض للمياه بكثرة،وخصوصا المياه الباردة، وتناول بعض المسكنات العلاجية.

تدفئة الجسم:

  • للتدفئة دور كبير في التقليل من آلام الدورة الشهرية، فعليكِ دائما بتدفئة منطقة البطن والرحم، بوضع ملابس ثقيلة على هذه المنطقة، أو وضع فوطة مغموسة بماء ساخن على المنطقة ولفها عليها، وعند الاستحمام تستحمي بماء دافئ فقط.

شرب السوائل:

  • إن تناول المشروبات الدافئة تعمل على تقليل آلام الدورة الشهرية بشكل طبيعي وفعال، ومن تلك المشروبات الطبيعية الدافئة مشروب الحلبة، يعتبر مشروب الحلبة منظم لعمل هرمونات الأستروجين والبروجيستيرون، فيعمل على تخفيف انقباض عضلة الرحم وزيادة انبساطها، وبالتالي وصول الأكسجين لدم، مما يعمل على تقليل الآلام، وأيضاً مشروب
    القرفة الساخنة يعتبر مسكن للآلام، والالتهابات، وبالتالي يقلل من شدة الآلام وتخفيفها.

عمل المساج:

  • علاج آلام الدورة بعمل مساج لها، من الطرق الشائعة، فتقومي بإحضار زيت مسكن للآلام مثل زيت اللافندر وتدلكين
    به منطقة الرحم والبطن جيداً، يخفف الآلام.

ممارسة الرياضة:

  • تعمل التمارين الرياضية البسيطة للظهر والبطن، أو تمارين اليوجا، على تقليل آلام الدورة الشهرية.

إقرأ أيضًا:

أهمية زيت الحشيش وفوائدة للشعر

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق