ثقافة وعلوم

الحمض النووي DNA

تعريف الحمض النووي dna

الحمض النووي الرايبوزي dna هو عبارة عن اللبنة الأساسية للجسم، والمسؤول عن إظهار جميع الصفات الشكلية، يوجد الحمض النووي داخل أنوية جميع الخلايا في الجسم، بالإضافة لذلك يوجد جزء بسيط من dna داخل المايتوكندريا ويسمى mit dna، و يعد الحمض النووي الطريقة المستخدمة في حفظ النوع البشري، وعلى عكس الشائع فإنَّ النباتات والحيوانات والبكتيريا والفيروسات هي أيضًا تمتلك مادة وراثية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن Dna بشكلٍ مفصل، ما هو وما هي أنواعه ووظيفته.

الحمض النووي dna والمعلومات الوراثية

في نواة الخلية يوجد الكرموسومات، وكل خلية جسمية مثل خلايا البشرة والعضلات تحتوي على 46 كرموسوم، ونصف هذه الكرموسومات يتم توريثها من الأم والنصف الآخر من الأب، وعلى هذه الكرموسومات يتم ترتيب ال dna، وداخل ال dna يوجد الجينات، والتي هي مسؤولة عن إظهار أو منع ظهور صفة وراثية معينة، ومن هنا نستنتج أنَّ الحمض النووي dna هو المسؤول الأول عن حفظ المعلومات الوراثية، وعن إظهار الصفات الجسمية مثل: لون العيون والطول وغيرها من الصفات.

اكتشاف الحمض النووي Dna

ساهم عدد من العلماء على مدار سنواتٍ طويلة باكتشاف الحمض النووي، وأبرز من ساهم باكتشافه هم:

  • تم اكتشاف الأحماض النووية في الأصل عام 1868 على يد العالم الأحياء فريدريش ميشر، والذي قام بعزل الحمض النووي من الخلايا القيحية على الضمادات، على الرغم من أن ميشير لم يؤكد على احتواء الحمض النووي على معلومات وراثية.
  • في عام 1943 بين أوزوالد أفيري وزملاؤه في جامعة روكفلر أنَّ الحمض النووي المأخوذ من بكتيريا تسمى Streptococcus pneumonia، يمكن أن يجعل البكتيريا غير المعدية معدية، وأشارت هذه النتائج إلى أنَّ الحمض النووي هو جزيء يحتوي على المعلومات في الخلية.
  •  بعدها قام العلماء بوضع نظرية عن الدور المعلوماتي للحمض النووي لفترة طويلة، لكن لم يعرف أحد كيف يتم ترميز هذه المعلومات ونقلها.
  • وفي عام 1953 اكتشف العامانن جيمس واتسون وفرانسيس كريك بنية الحمض النووي في جامعة كامبريدج، بحيث يبنا أنَّ dna يتكون من سلسلتين فقط وملتويتين، ونتيجةً لهذا الاكتشاف حصل واتسون وكريك على جائزة نوبل في الطب لاكتشاف بنية الحمض النووي.

اختصار dna

اختصار dna بالإنجليزية هو deoxyribonucleic acid، والذي يعني الحمض النووي الريوزي منقوص الأكسجين، 

انواع dna

يوجد نوعان رئيسيان للحمض النووي Dna، وهما:

  • الحمض النووي المايتوكندريا mitocondria dna: وهو يشكل جزء صغير من إجمالي حجم الحمض النووي، ويوجد فقط في المايتوكندريا، ويحمل جزء صغير من المعلومات الوراثية، ويتم توريثه من الأم فقط.
  • الحمض النووي في النواة: وهو يشكل معظم حجم الحمض النووي دي ان اي في الخلايا، ويحمل معظم الصفات الوراثية، ويوجد في كل الخلايا المحتوية على النواة.

اين يوجد الحمض النووي

يوجد الحمض النووي للإنسان في جميع الخلايا التي تحتوي على النواة فقط، مثل: خلايا البشرة والشعر والقلب والأنسجة والعضلات، والخلية الوحيدة التي لا يوجد فيها حمض نووي هي خلايا الدم الحمراء الناضجة؛ لأنها لا تحتوي على نواة، فأثناء عملية نضجها تفقد النواة لجعل المساحة داخلها أكبر، وبذلك تزداد كمية الأكسجين التي تستطيع نقلها.

السابق
موضوع عن البحر
التالي
تعبير عن جمال الطبيعة