صحه وطب

الجهاز الهضمي في جسم الإنسان

ما هي الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان؟

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء والأنسجة، والتي تعمل معًا كيدٍ واحدة لتقوم بالعديد من الوظائف في الجسم، ومن الممكن أن يشترك العضو أو النسيج في عدة أجهزة في الجسم، يتكون جسم الإنسان من تسعة أجهزة رئيسية ولكلٍ منها الوظائف الخاصة التي يقوم بها، وللأجهزة الموجودة في جسم الإنسان هي: الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، الجهاز البولي والتناسلي، جهاز الغدد الصماء، والجهاز العصبي والجهاز العضلي والهيكلي، الجهاز الليمفاوي، وجهاز الدوران، وفي حال عدم تعطل جهاز أو أكثر في الجسم فسيؤدي هذا إلى العديد من الأضرار على مستوى الجسم كله، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، مكوناته ووظائفه وأبرز الأمراض التي تصيبه.

ما هو الجهاز الهضمي في جسم الإنسان

الجهاز الهضمي Digestive System هو عبارة عن مجموعة من الأعضاء التي تعمل معًا؛ من أجل هضم الطعام الذي يتم تناوله وامتصاصه؛ ليتم استخدامه كمصدر للطاقة لجميع خلايا الجسم، تبدأ عملية الهضم من لحظة دخول الطعام عبر الفم، ليمر بعدها الطعام برحلة طويلة عبر عدة أعضاء، وتنتهي هذه الرحلة بتحويل الطعام إلى مكوناته البسيطة الأساسية مثل: الكربوهيدرات، الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات، وإخراج الفضلات وما هو زائد عن حاجة الجسم عبر فتحة الإخراج على شكل براز.

مكونات الجهاز الهضمي في جسم الإنسان

يتكون الجهاز الهضمي في جسم الإنسان من العديد من الأنسجة والعضلات، وبعضها مشتركة مع أجهزة أخرى في الجسم، ومكونات الجهاز الهضمي بالترتيب هي:

  • الفم Mouth

  1. الفم هو أول أجزاء الجهاز الهضمي، فتبدأ عملية الهضم عند البدأ بتناو وجبة الطعام، فيتم تكسير الطعام بواسطة الأسنان إلى قطع يسهل هضمها، بينما يختلط اللعاب مع الطعام ليبدأ عملية تكسيرها إلى شكل يمكن لجسمك امتصاصه واستخدامه.
  2. اللعاب الموجود في الفم Saliva هي مادة سائلة تتكون من الماء ومن الإنزيمات، تكمن أهميتها بأنها المسؤولة عن أولى عمليات هضم النشويات في الجسم، بحيث تحتوي على إنزيم الأمليز المسؤول عن تحطيم النشا وتحويله إلى سكر بسيط.
  • المريء Esophagus

والمريء هو أنبوب عضلي طويل ومرن، يقع بعد الفم مباشرة، كما يحتوي على العديد من التمعجات، وظيفته الأساسية هي نقل الطعام من الفم إلى المعدة.

  • المعدة Stomach

المعدة عبارة عن كيس عضلي مرن، يقوم بإفراز العديد من الإنزيمات والأحماض الهاضمة، وتعد المعدة المسؤول الرئيسي عن عملية الهضم في الجهاز الهضمي، كما تتميز بحموضتها العالية، فحموضتها قادرة على إذابة مسمار حديد، وبعد هضم الطعام بشكلٍ جيد يتم نقل الطعام المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة؛ ليتم امتصاصه.

  • الأمعاء الدقيقة Small Intestin

تعد الأمعاء الدقيقة الجزء الرئيسي المسؤول عن عملية الامتصاص، وتتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاث أجزاء وهي: الإثني عشر والصائم واللفائفي، والأمعاء الدقيقة عبارة عن أنبوب عضلي طويل، يحتوي على العديد من التمعجات والتي تساعد في تحريك الطعام ومزجه مع الإنزيمات الهاضمة، يتم استكمال هضم الطعام بالأمعاء الدقيقة، وذلك من خلال الإنزيمات الهاضمة والتي بتم الحصول عليها من الكبد والبنكرياس، وبعد استكمال الهضم وامتصاص العناصر الغذائية تنتقل المكونات الأخرى للطعام إلى الأمعاء الغليظة لإكمال عملية العضم.

  • البنكرياس Pancreas

يفرز البنكرياس الإنزيمات الهاضمة في الاثني عشر، الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، هذه الإنزيمات تحلل البروتين والدهون والكربوهيدرات، كما أنَّ البنكرياس له وظائف في الجسم وأبرزها هو إنتاج الإنسولين، والذي يفرزه مباشرةً في مجرى الدم، ويعد الأنسولين الهرمون الرئيسي لاستقلاب السكر، وعند حدوث مشاكل فيه يؤدي إلى أمراض سكر الدم مثل مرض السكري.

  • الكبد Liver

للكبد وظائف متعددة في جميع أنحاء الجسم، ووظيفته الرئيسية في الجهاز الهضمي هي معالجة العناصر الغذائية الممتصة من الأمعاء الدقيقة، فيتم إنتاج العصارة الصفراوية من الكبد وصبها في الأمعاء الدقيقة، وتلعب العصارة الصفراوية دورًا مهمًا في هضم الدهون، بالإضافة إلى هذا فإنَّ الكبد هو يقوم بإزالة السموم من المواد الكيميائية الضارة في الدم.

  • المرارةGallbladder

تقوم المرارة بتخزين العصارة الصفراء التي يُنتجها الكبد، ثم تطلقها في الإثني عشر؛ للمساعدة في امتصاص وهضم الدهون.

  • الأمعاء الغليظة Large Intestin أو القولون

الأمعاء الغليظة أو القولون هي الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، وظيفتها الرئيسية هي امتصاص الماء من المتبقى من المواد الصلبة ثم تمرير الفضلات الزائدة إلى خارج الجسم، يتكوّن القولون من أربعة أقسام: القولون الصاعد، والقولون المستعرض، والقولون النازل، والقولون السيني، يشكّل كل من الأعور والقولون والمستقيم والقناة الشرجية الأمعاء الغليظة.

  • المستقيم Rectum

وهو آخر أجزاء الأمعاء الغليظة، والذي يصله بفتحة الإخراج، ويبلغ طوله في الإنسان حوالي 12 سم، ووظيفته الرئيسية هي الاحتفاظ بالفضلات حتى تخرج من الجسم عن طريق فتحة الشرج.

  • فتحة الشرج Anus

فتحة الشرج هي الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن قناة طولها 2 بوصة تتكون من عضلات قاع الحوض والعضلات الشرجية، يحيط بفتحة الشرج العضلة العاصرة، والتي لها أهمية في السيطرة والتحكم بعملية الإخراج والتبرز، وبذلك فعملية الإخراج هي إرادية.

وظائف الجهاز الهضمي في جسم الإنسان

 

ما هي الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي في جسم الإنسان

 

السابق
سرطان الطحال
التالي
معلومات عن حيوان الياك