صحه وطب

فوائد التبرع بالدم وأهميته للجسم

التبرع بالدم

التبرع بالدم Blood Donaition هو إجراء طبي بسيط، يتم من خلاله نقل الدم بشكلٍ كامل أو نقل فقط أنواع معينة من الخلايا، من شخصٍ سليم تنطبق عليه العديد من الشروط، والتي يحددها المركز الصحي في الدولة، ويعد التبرع بالدم من أهم الأمور؛ فيمكن لتبرع في الدم مرة واحدة أن يُنقذ حياة ثلاث أشخاص، ولا تقتصر فوائد التبرع بالدم على المريض الذي يستقبل الدم فقط، بل يستفيد المتبرع بالدم أيضًا، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن فوائد التبرع بالدم، وأبرز شروط التبرع بالدم وما هي موانع التبرع بالدم.

فوائد التبرع بالدم

لا تقتصر فوائد التبرع بالدم على الشخص المنقول الدم له؛ بل يستفيد المتبرع بالدم بشكلٍ كبير، فحسب العديد من الدراسات الطبية التي أُجريت على المتبرعين في الدم، فقد تبين أنَّ لها العديد من الفوائد الجسدية والنفسية على المتبرع، وأبرز فوائد التبرع بالدم هي:

  • خفض خطر أمراض القلب

فالتبرع بالدم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية؛ وهذا لأنه يقلل من لزوجة الدم ويزيد سيولتها ويمنع التجلطات، وقد وجدت دراسة أُجريت في عام 2013 أنَّ التبرع بالدم بانتظام قد قلل بشكلٍ كبير متوسط ​​الكوليسترول الكلي والكولسترول الدهني منخفض الكثافة في الدم، مما يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، ولاحظ الباحثون أنَّ هذا يتماشى مع النتائج في الدراسات الأخرى التي وجدت أنَّ المتبرعين بالدم لديهم خطر أقل من أمراض القلب والنوبات القلبية.

  • انخفاض خطر الإصابة بالسرطان

وجدت دراسة عام 2008 انخفاضًا طفيفًا في خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان لدى الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بانتظام، وشملت هذه أنواع السرطان التي ترتبط بمستويات عالية من الحديد، وأبرز أنواع السرطان هذه:

  1. سرطان الكبد.
  2. سرطان القولون.
  3. أورام الرئة.
  4. سرطان المريء.
  5. سرطان المعدة.
  • يقلل من الالتهاب

فقد وجدت دراسة أجريت عام 2016 أنَّ التبرع بالدم يمكن أن يقلل من علامات الالتهابات ويزيد من قدرة مضادات الأكسدة في الجسم.

  • الحصول على فحص طبي مجاني

فمن أجل التبرع بالدم يجب على المتبرع الخضوع لإجراء فحص صحي عام، يقوم أحد فني المختبر المسؤول بإجراء هذا الفحص، ويشمل هذا الفحص ما يلي:

  1.  معدل نبضات القلب.
  2. ضغط الدم.
  3. درجة حرارة الجسم.
  4. مستويات الهيموغلوبين وقوة الدم.
  5. التهاب الكبد ب.
  6. التهاب الكبد ج.
  7. الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.
  8. الإصابة بمرض الزهري.

ومن فوائد التبرع بالدم الأخرى:

  • الحد من التوتر وتحسين الصحة العاطفية.
  • المساعدة في التخلص من المشاعر السلبية.
  • توفير الشعور بالانتماء والحد من العزلة.

ما هي شروط التبرع بالدم؟

يوجد عدة شروط ومعايير يجب توفرها بالشخص المتبرغ بالدم؛ للحفاظ على صحة المتبرع وضمان عدم التأثير سلبًا على صحته، وأبرز شروط التبرع بالدم هي:

  • ألا يكون المتبرع يعاني من أي أمراض صحية.
  • ان يكون سليم وغير مصاب بالأمراض المزمنة، مثل: مرض الضغط ومرض السكري.
  • أن تكون قوة الدم طبيعية، بحيث تتراوح قوة الدم للرجال من 14-17، أما الإناث فبين 13-15.
  • أن تكون درجة حرارة الجسم طبيعية، ولا تزيد عن 37.7.
  • أن يكون الوزن ضمن الحد الطبيعي، وأن لا يقل الوزن عن 50 كغم.
  • أن يكون المتبرع بالغ، وألا يقل عمره عن 18 سنة.
  • أن تكون نبضات القلب طببعية بين 50-100 نبضة/ دقيقة.

كم كيس دم في جسم الإنسان؟

يشكل الدم 7% من جسم الإنسان فقط، فالبالغون من تتراوح أوزانهم بين 68-80 كيلوجرام يوجد في أجسامهم ما يقارب 4500 إلى 5700 مليليتر من الدم، أي يوجد ما يقارب 10-12 كيس دم في جسم للإنسان.

ما هو الوزن اللازم للتبرع بالدم؟

تم تحديد الوزن المثالي للتبرع بالدم، فيجب للبالغ ألا يقل وزنه عن 50 كغم للتبرع في الدم، وفي بعض المراكز الصحية والمستشفيات تم تحديدها ب 55 كغم.

كم مرة يمكن التبرع بالدم؟

يمكن للرجال التبرع بالدم كل 12 أسبوعًا، وذلك في حال انطبقت شروط التبرع بالدم على الرجل، وفي حال عدم وجود ما يمنع من التبرع بالدم، أما الإناث فيمكن التبرع بالدم كل 16 أسبوعًا، وذلك في حال عدم وجود ما يمنع من التبرع بالدم، وفي حال انطبقت الشروط عليها.

فوائد التبرع بالدم للرياضيين

للتبرع بالدم العديد من الفوائد للرياضين، فهو ينشط نخاع العظم المسؤول عن إنتاج جميع الخلايا الجسم، بالإضافة لهذا فإنَّ عملية التبرع بالدم تساهم في تجديد إنتاج الخلايا، والتخلص من الخلايا القديمة، وبالتالي رفع كفائة جميع الخلايا في الجسم.

فوائد التبرع بالدم للجنس

لا يؤثر التبرع بالدم على الجنس بشكلٍ عام، فهو لا يؤثر على الهرمونات الجنسية المسؤولة عن العملية الجنسية.

الآثار الجانبية للتبرع بالدم

يعد التبرع بالدم آمن للبالغين الأصحاء، ولا يوجد هناك خطر من الإصابة بالأمراض المنقولة؛ لأنهةيتم استخدام معدات جديدة ومعقمة لكل متبرع، وهناك بعض الآثار الجانبية للتبرع بالدم عند بعض الناس وأبرزها:

  • الشعور بالغثيان.
  • الإصابة بالنزيف تحت الجلد مكان الإبرة، ويمكن حل هذا عبر الضغط جيدًا لعدة دقائق بعد سحب الدم.
  • الشعور بالدوار بعد التبرع بالدم أو أثناءه.

وإذا حدث هذا فلن يستمر غالبًا سوى لبضع دقائق، وفي هذه الحالة يمكن الاستلقاء مع رفع القدمين حتى يشعر المريض بالتحسن.

السابق
أضرار الغدة الدرقية
التالي
الحمى القلاعية عند الاطفال

اترك تعليقاً