الطب والطب المخبري

الامراض التي تصيب الكبد واعراضها

الأمراض التي تصيب الكبد

يعد الكبد Liver أحد أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، ويعد الكبد أكبر جزء صلب في جسم الإنسان، وللكبد العديد من الوظائف وأبرزها: إنتاج عوامل التخثر، تصنيع الأجسام المضادة بالإضافة لدوره في الجهاز الهضمي والمتمثل بإنتاجه للعصارة الصفراوية المهمة في هضم الدهون، ومن الممكن أن يصاب الكبد بالعديد من الأمراض وقد تؤثر على قدرة الكبد على قيامه بوظائفه مما يؤدي إلى إلحاق الضرر على الجسم كله، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أبرز الأمراض التي تصيب الكبد وأعراضها.

الأمراض التي تصيب الكبد وأعراضها

تعد الأمراض التي تصيب الكبد كثيرة ومتنوعة ولها العديد من الأسباب، فمن الممكن أن يكون السبب وراء أمراض الكبد الفيروسات أو البكتيريا أو الأمراض المناعية أو تناول الكحول، وتتباين خطورة الأمراض التي تصيب الكبد بين القابلة للشفاء والخطيرة جدًا والتي تسبب الوفاة، وأبرز الأمراض التي تصيب الكبد وأعراضها هي:

  • التهاب الكبد الناتج عن تعاطي الكحول أو سمية بعض أنواع الأدوية Alcoholic hepatitis، فالإفراط في تناول الكحول وعلى مدى سنوات طويلة يلحق الضرر بخلايا الكبد ويؤدي إلى التهاباها، وتتمثل الأعراض بالتعب والإعياء واليرقان واصفرار بياض العينين والجلد.
  • تليف الكبد، وهو مصطلح يصف الندوب الدائمة للكبد، أي يتم استبدال خلايا الكبد الطبيعية بنسيج ندبي لا يستطيع أداء أي من وظائف الكبد.
  • التهاب الكبد الوبائي، والسبب في التهاب الكبد الوبائي هو الفيروسات، ويوجد خمس أنواع مختلفة من التهاب الكبد الوبائي أبرزها: التهاب الكبد الوبائي أ الذي يصيب الأطفال بشكلٍ كبير، والتهاب الكبد الوبائي ب وسي اللذان ينتقلان بالدم وسوائل الجسم المختلفة.
  • السرطان، فمن الممكن أن يصاب الكبد بالسرطان ومن الممكن أن يكون حميد أو خبيث.
  • الأمراض المناعية التي تصيب الكبد.

الوقاية من الأمراض التي تصيب الكبد

من الممكن الوقاية من الأمراض التي تصيب الكبد وذلك باتباع النصائح الآتية:

  • عدم تعاطي الكحول أو الإفراط في تناول الأدوية وتناولها دون وصفة طبية.
  • الوقاية من التهاب الكبد الوبائي أ بعدم تناول الأطعمة والأشربة الملوثة بالفيروس؛ فهو ينتقل عبر الطعام الملوث بالفيروس.
  • الوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب وسي بعدم الوخز بالإبر الملوثة بالفيروس مثل استعمال حقنة مستخدمة وكذلك الابتعاد عن تعدد العلاقات الجنسية.
السابق
التهاب الكبد الوبائي أ عند الأطفال
التالي
التهاب النخاع الشوكي المستعرض