صحة الأم والحامل

الإجهاض

الإجهاض

يعرف الإجهاض علميًا Abortion بأنه خسارة للجنين وفقدانه قبل أن يتم 28 أسبوع داخل الرحم، بحيث لا يكون الجنين قد اكتمل نموه وبالتالي لن يبقى على قيد الحياة، وتتعدد الأسباب وراء فقدان الجنين، فبعضها بسبب أمراض لدى الحامل وبعضها بسبب مشاكل في الحيوان المنوي الذي خصب البويضة، وبعضها بسبب عوامل خارجية مثل تناول بعض أنواع الأدوية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن الإجهاض أسبابه وأعراضه.

أسباب الإجهاض

تتعدد الأسباب وراء الإجهاض وفقدان الجنين قبل اكتماله، فبعض الأسباب يمكن تجنبها في حين بعضها الآخر قد يحصل لأسباب غير معروفة، وأبرز هذه الأسباب هي:

  • وجود خلل أو عيب في البويضة المخصبة أو الجنين

فتشكل نسبة وجود خلل في البويضة المخصبة وراء إجهاض الجنين 60%، وأبرز المشاكل في البويضة المخصبة المسؤولة عن إجهاض الجنين هي:

  1. قد لا يحتوي كيس الحمل على جنين.
  2. موت الجنين المبكر.
  3. وجود تشوه في الكرموسومات لدى الجنين، بحيث لا يستطيع الجنين النمو بشكلٍ طبيعي.
  4. حدوث خلل أثناء الانقسام للبويضة المخصبة.
  • وجود مشاكل لدى الأم

وتشكل 15% من حالات إجهاض الأجنة، ولكن غالبًا ما يتم فقد الجنين في مراحل متأخرة من الحمل، وأبرز المشاكل لدى الحامل المسؤولة عن إجهاض الجنين هي:

  1. العدوى الفيروسية مثل: الحصبة الألمانية، فيروس التهاب الكبد، الإنفلونزا.
  2. العدوى بالطفيليات، مثل: الملاريا وجرثومة القطط.
  3. نقص الأكسجين لدى الأم، فقد يؤدي الإصابة بمرض حاد أو مزمن أو فشل قلبي أو فقر دم شديد إلى حالة نقص الأوكسجين، والتي قد تسبب إجهاض الجنين، فهذا يؤدي إلى انخفاض كمية الأكسجين الواصل إلى الجنين.
  4. إصابة الأم بالأمراض المزمنة، مثل: ارتفاع ضغط الدم والتهاب الكلية المزمن ومرض الهزال المزمن، فهي المسؤولة عن الإجهاض المتأخر عن طريق إنتاج احتشاء مشيمي مما يؤدي إلى نقص الأكسجين الجنيني.
  5. إصابة الأم بأمراض الغدد الصماء، يوجد ارتباط متزايد للإجهاض في حالات قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية والإصابة بمرض السكري.
  6. تعرض الحامل لصدمة مباشرة على جدار البطن، أو تعرضها لصدمة نفسية حادة.
  7. وجود تشوه في الرحم، مثل الرحم ذو القرنين.
  8. الإصابة بأورام الرحم الليفية.
  9. تناول بعض أنواع الأدوية.
  10. تناول بعض أنواع الأعشاب.
  11. الإصابة بالأمراض المناعية، مثل الذئبة الحمراء.
  12. نقص حمض الفوليك أو فيتامين إي الشديد.
  • وجود مشاكل لدى الأب

فالجنين يتكون من الحيوان المنوي والبويضة، وفي حال كان الحيوان المنوي القادم من الأب مشوه، فسينتج بويضة مخصبة غير طبيعية، ليؤدي إلى إجهاضه في نهاية الأمر، وغالبًا ما يُجهض الجنين من تلقاء نفسه خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

  • أسباب غير معروفة

فما يقارب 25% من حالات الإجهاض لا يوجد لها سبب واضح.

أعراض الإجهاض

تختلف أعراض إجهاض الجنين باختلاف مرحلة الحمل، ففي بعض الحالات يحدث ذلك بسرعة لدرجة أنَّ المرأة قد لا تعرف حتى أنها كانت حامل قبل الإجهاض، وأبرز أعراض إجهاض الجنين هي:

  • الشعور بألم خفيف إلى شديد في الظهر.
  • الشعور بالألم الشديد والتشنجات في البطن.
  • النزيف المهبلي.
  • الإفرازات المهبلية الكثيفة؛ لطرد أنسجة الجنين.
السابق
طرق تكوين كرياتين طبيعي في البيت
التالي
الغدة الدرقية