منوعات

اضرار الطلاق على المجتمع

اضرار الطلاق على المجتمع وعلى الأطفال قد تكون خطيرة وفقا لما جاء في الدراسات والأبحاث التي تجرى على الحالات الاجتماعية، وهذا حيث أن الأسرة هي أساس المتمع التي يتربى فيها الأطفال، ويجب أن تكون الحياة ملائمة للطفل حتى يتربى حياة مثالية وخالية من أي مشاكل نفسية وتأثيرات سلبية تؤثر على الطفل.

اضرار الطلاق على المجتمع

المجتمع يتكون من أسر مترابطة فان حدث أي انحلال او تفكك لهذه الأسر يتسبب هذا في اضرار كبيرة يعاني منها المجتمع فيما بعد ومن أشهر هذه الاضرار ما يلي:

أولا في حالة ان خرج الطلاق عن حدود الأدب الإسلامي المحدد سيترتب علي ذلك حدوث خصام وتقاضي ومشاجرات ومشاحنات بعد حدوث الطلاق فينتشر الكره والحقد بين الطرفين وبين أهالي الطرفين وبالتالي زيادة الخصومة والمشاحنات وعدم استقرار في المجتمع.

ثانيا التأثير النفسي للطلاق:

  • حيث ان الطلاق يؤثر بشكلٍ خاص في نفسية كلٍ من الزوج والزوجة، كما يؤثر في نفسية الأقارب بشكلٍ عام. فمثلا الرجل يعاني من العبء المالي، وزيادة الهم الذي قد يؤدي به إلى القيام ببعض التصرفات الضارة به وبشخصه أولاً وبالمجتمع ثانياً، حيث إنّه من الممكن ألا يؤدي أعماله بالطريقة الصحيحة.
  • أي انه قد يلجأ أحيانا إلى الطرق غير الصحيحة وغير الشرعية مثل الاحتيال والسرقة لتخفيف الضغط الواقع عليه بعد الطلاق والامر أيضا مماثل بالنسبة للمرأة التي سوف تتأثر نفسيتها أولا ومن ثم تبدأ في التفكير في طريقة للعيش وإن كانت غير صحيحة ومنحرفة، وبالتالي يتأثر المجتمع كله في هذه التغييرات السلبية.

ثالثا قد يؤدي الطلاق إلى زيادة الانحراف وتزعزع الأمن مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجرائم والحوادث، بالإضافة إلى انتشار الأمراض النفسية لدي الزوجين او حتى الاطفال، مما يؤدي إلى زعزعة الأمن، وبالتالي تفكك المجتمعات وانهيارها.

رابعا تشرد الأولاد وعدم الاهتمام بهم نتيجة تفكك الاسرة وغياب الاب والام فبالتالي يتجه الأطفال الي سلوك غير صحيح وغير سوي مثل ارتكاب الجرائم والتشرد والانحراف وبالتالي يتزعزع امن وامان المجتمع كما يحدث تدني في المستوي التعليمي لهم بالإضافة الي الإصابة بأمراض نفسية.

السابق
أسباب الملل بين الزوجين
التالي
ماسكات تفتيح البشرة 3 درجات