ثقافة وعلوم

استخدامات زيت السيليكون

عنصر السيليكون

عمصر السيلكون أو المعروف بالحجر الصلب وحجر الصوان Silicon هو عنصر كيميائي غير معدني من عائلة الكربون، يندرج في الجدول الدوري تحت المجموعة 14، ويعد عنصر السيلكون ثاني أكثر العناصر وفرة في قشرة الكرة الأرضية، إذا يوفر 27% من القشرة، ومنذ القدم بعداك تشاف عنصر السيلكون تم استخدامه من قبل المصريين في صناعة الخرز والمزهريات الصغيرة، وبعدها تم تصنيع الزجاج المحتوي على السيليكا من قبل المصريين، وبعدها تم استخدتمه في صناعة البلاط لبناء المساكن والبيوت، وفي وقتنا الحالي يتم استخدام زيت السيليكون المعروف علميًا باسم ثنائي ميثيل بولي سيلوكسان، في مختلف المجالات الصناعية والطبية والكيميائية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن استخدامات زيت السيليكون وخصائصه.

ما هو زيت السيليكون

زيت السيليكون هو زيت عضوي معدني، يتكون من مجموعة سلالسل من المركبات العضوية المرتبطة مع ذرات السيلكون، والمجموعة الفعالة في زيت السيلكون هي ثنائي ميثيل بولي سيلوكسان PDMS، ولكن يُمكن أن تحل مجموعة فينيل مكان مجموعة ميثيل في بعض الحالات، وهناك عدة أسماء لزيت السيليكون منها: E900، وثنائي ميثيل بولي سيلوكسان، وثنائي ميثيكون، ويتميز هذا الزيت بأنه عديم الرائحة وغير قابل للاشتعال وغير سام، ونظرًا لخواص التشحيم والاستقرار الحراري المرتفعة له فقد تم استخدام هذا الزيت في العديد من الصناعات، مثل: الصناعة الطبية وصناعة السيارات وصناعة الفضاء الجوي.

شاهد الزوار أيضًا:

خصائص معدن البيريت.

استخدامات زيت السيليكون

نظرًا لخصائص زيت السيلكون المميزة مثل ثباته على درجات الحرارية المرتفعة جدًا، فتعد استخدامات زيت السيلكون كثيرة، وفي مختلف مجالات الحياة الطبية والصناعية ومجال التجميل، ومن أبرز استخدامات زيت السيلكون هي:

  • استخدامات زيت السيلكون في الطب والتجميل

  1. يستخدم زيت السيلكون كبديل للسائل الزجاجي للعين أثناء إجراء العمليات على العين، كما يتم تثبيت شبكية العين به في حال انفصالها، وبعد الانتهاء يجب إزالة زيت السيلكون من العين.
  2. تحتوي معظم الأدوية التي تقوم بعلاج الانتفاخ وتكون الغازات في الجسم على زيت السيلكون.
  3. يتم استخدامه في المراهم وكريمات البشرة؛ نظرًا لأن زيت السيليكون طارد للماء فهذا يمنع الجلد من الجفاف عن طريق تكوين طبقة واقية عبر الجلد، وفي ذات الوقت فإنه يسمح للبشرة بالتنفس.
  4. الكريمات الصيدلانية المصنَّعة من زيت السيليكون  تكون فعالة في توفير الحماية للجلد ضد الحروق والتهاب الجلد، كما أنها توفر فوائد مضادة للتخثر.
  5. يدخل زيت السيلكون في صناعة سيروم الشعر، وهذا يساعد على إعطاء الشعر الحيوية واللمعان، ويساعد في حمايته من الجفاف ومن درجات الحرارة المرتفعة، وذلك عن طريق تكوينه طبقة عازلة على الشعر.
  • استخدامات زيت السيلكون في مجال الصناعة

  1. الاستخدام الرئيسي لزيت السيلكون في الصناعة هو استخدامه كزيت مُزلِّقٌ وفي التشحيم، أي أنه يستخدم لمنع الاحتكاك بين القطع التي تتحرك في الآلات والسيارات.
  2. يستخدم في الوقاية من الصدأ لأجزاء الماكينات الصناعية.
  3. في صناعة السيارات كان زيت السيليكون يستخدم في تبريد المروحة.
  4. يستخدم هذا الزيت في المختبرات الطبية إذ بوضع في حمامات التدفئة.
  5. يستخدم كعازل كهربائي جيد.
  6. يستخدم في تصنيع القوالب الصناعية والتي تستخدم بكثرة في المطبخ؛ نظرًا لأنه لا يلتصق به شيء.

خصائص زيت السيليكون

يتميز زيت السيلكون بالعديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية، والتي أكسبتها أهميته وقيمته في العديد من المجالات التي يتم استخدامه فيها، وأبرز خصائص زيت السيلكون هي:

  • زيت السيليكون عبارة عن سائلٌ شفافٌ وعديم اللون.
  • يمتاز زيت السيلكون بالثبات وعدم الانحلال عند التعرُّض لدرجات الحرارة المرتفعة.
  • زيت السيلكون قابل للذوبان والانحلال في المذيبات العضوية.
  • لا يذوب في الماء، كما أنَّ له توتر سطحي منخفض.
  • يعد من العناصر الكيميائية الخاملة.
  • على الرغم من أنه غير سام إلا أنه يسبب تهيج العينين إذا لامسهما.
  • درجة غليانه أعلى من 140.
السابق
موضوع تعبير عن التطرف والإرهاب
التالي
ما هو تحليل HGB