ثقافة وتعليم

اختبار الشخصية بالاشكال

اختبار الشخصية بالاشكال

في علم النفس وللكشف عن شخصية الأشخاص برز علم تحليل واختبار الشخصية بالاشكال، وهو علم قائم بذاته وضعتها الدكتورة «سوزان ديلينجر» وشرحتها في كتابها التواصل رغم اختلافاتنا، والذي يوضح كيفية التعامل مع الآخرين من خلال فهم شخصياتهم، ويتضٌمن هذا الاختبار مجموعة من الأشكال المختلفة والتي نعرضها على الشخص ونرى ماذا يختار، ولكل شيءٍ يختاره دلالته في علم النفس؛ فهذا يساعد في معرفة معتقدات وقيم وسلوك وتصرفات الشخص، وبالتالي يساعد في سهولة التواصل بين الأشخاص وبشكلٍ أفضل، فكيف يمكنك القيام باختبار الشخصية بالاشكال؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

كيفية إجراء اختبار الشخصية بالاشكال

يقوم مبدأ اختبار الشخصية بالاشكال على مجموعة من الأشكال مثل المربع والدائرة والمستطيل والمثلث والخط المتعرج، نعرض هده الأشكال على الشخص للكشف عن شخصيته، ولكل اختيار دلالته على شخصية الفرد، وسنبدء الآن بالتحدث عن الدلالات.

دلالات اختبار الشخصية بالاشكال

  • المستطيل

. هذا الشخص يعاني من انعدام التوازن ،واكثر ما يميز المستطيلات هو سلوكهم غير المتسق الذي لا يمكن التنبؤ به، لغتهم بشكلٍ عام الشك وعدم اليقين، غالبًا ما يكون مظهرهم غريبة الأطوار، أما عن عاداته الشخصية فهي النسيان، العصبية، الحضور متأخر في أغلب الأحيان، التحدث من غير تفكير وعادة ما يميلون للحفتظ على ممتلكاتهم.أما عن لغة الجسد لديهم فغالبًا ما يكون لهم عاداتٍ عصبية مثل إحمرار الوجه والصوت عالي النغمة والتغيرات المفاجئة التي لا يمكن التنبؤ بها، كما يتميز بالتواصل بلأعين.

  • المربع

في شخصية المربع الحقيقي، ينصب التركيز التام على النظام، هذا النظام ينطبق على جميع مناحي حياته: يفضل المربعات المعلومات الواقعية  على العواطف أو الأفكار التجريدية، وهذا أيضاً هو السبب وراء كون المربع يعتمد بشدة على العمليات التحليلية في أسلوب حياته، المربعات منطقيون وعمليون بشكلٍ قهري،أما عن عاداتهم الشخصية فيتميزون بالتخطيط التام والدقيق لكل أيامهم بما فيها أيام الإجازات، ويميلون إلى الدقة بالمواعيد والنظام والترتيب، كما يلاحظ عليهم الميل إلى العزلة الإجتماعية، ، فالأشخاص من نمط المربع أحياناً يكونون رسميين متصلبين وأحياناً يكونون مملين مضجرين، ولكن هؤلاء ينجزون العمل المطلوب على أكمل وجه.

  • المثلث

المثلث لديه القدرة على اتخاذ قرارات حاسمة سريعة إنه شخص شديد الثقة بذاته يرغب في أن يكون محقاً قبل أي شيء آخر وبأي ثمن، المثلثات غالباً ما يفوزون بالفعل، والمثلثات لا يحبون أن يكونوا مخطئين، ويواجهون صعوبة في الاعتراف بأنهم مخطئون. ربما كانت السمة الأكثرة قوة في الشخص من نمط المثلث هي قدرته على التركيز، ولا يمكن تشتيتهم أو إبعادهم عن غايتهم، إنهم شخصيات متحمسة ومتحفزة وقوية ونشيطة، يضعون الأهداف ويحققونه،ويتميز الشخص من نمط المثلث هو قدرته على تركيز طاقتته على الهدف الحالي. والمذهل أكثر هو قدرة المثلث على تغيير تركيزه بسرعة هائلة من هدف إلى هدف. مظهرهم دائماً مناسب للموقف الذي يتواجدون فيه، بطريقة محسوبة بدقة يحاول الشخص من نمط المثلث أن يكون أنيقاً دون أن يبدو مهووساً بالموضة، عادة ما يفضلون الملابس عالية الجودة من الماركات التجارية الشهيرة.

أما عن عاداتهم الشخصية فهي الوصول مبكرًا والمصافحة القوية،  التململ إذا طال الاجتماع مثلًا، المقاطعة للآخرين في حديثهم، وغالبًا ما يحبون القراءة بنهم.

  • الدائرة

عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك هذا هو المثل المفضل لديهم، وعادة الشخص الذي يميل للدائرة هو الأكثر ودًا بين الأشكال الخمسة، عادة ما يكون مظهرهم غير دائري، وكثيرًا ما يكون الشخص يمتلك وجهًا ممتلئ ملئ بالحيوية والشباب، ويميلون إلى الهدوء والخلو من الهموم فالدوائر أشخاص مبتتهجون، ومازحون، ومحبون للمرح، وغالبًا ما يميلون إلى الفوضى في حياتهم.

 

السابق
تعلم لغة سي
التالي
اختبار قياس الذكاء الاجتماعي

اترك تعليقاً