الطب والطب المخبري

ابيضاض الدم الحاد

ما هو ابيضاض الدم الحاد

ابيضاض الدم الحاد Acute leukemia هو أحد أنواع سرطان الدم والذي يصيب الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم وهو نخاع العظم bone marrow، بحيث تنمو فيه خلايا الدم البيضاء الغير ناضجة وتتكاثر بصورةٍ سريعة وغير طبيعية، مما يؤثر على قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم الطبيعية الأخرى، وتدريجيًا تُصبح خلايا الدم البيضاء الغير طبيعية موجودة بأعدادٍ هائلة في الدم وتبدأ بالانتشار إلى الأنسجة الأخرى في الجسم، والسبب في تسمية ابيضاض الدم بهذا الاسم هو أنَّ السرطان يُصيب خلايا الدم البيضاء فيزداد عددها بشكلٍ هائل، كما أنَّ هذا النوع من السرطان يتطور بسرعة ويزداد سوءًا مع مرور الوقت على عكس السرطان المزمن الذي يتطور ببطئ، وهذا هو السبب في تسميته بالحاد، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن ابيضاض الدم الحاد أعراضه وأنواعه وطرق تشخيصه وعلاجه.

أعراض ابيضاض الدم الحاد

في بعض الحالات قد لا تظهر على المريض أي أعراض تدل على الإصابة بابيضاض الدم الحاد، وفي حالاتٍ أخرى تظهر العديد من الأعراض منها:
انخفاض الوزن الحاد والمفاجئ دون وجود سببٍ مباشر.
فقدان الشهية.
الشعور بالتعب والإرهاق المزمن.
شحوب الوجه بسبب الإصابة بفقر الدم.
الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
انخفاض المناعة والإصابة المتكررة بالالتهابات؛ بسبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء الطبيعية وهي الخلايا المناعية في الجسم.
الإصابة بالنزيف في مختلف أنحاء الجسم، مثل النزيف من الأنف أو الفم أو تحت الجلد؛ لأنَّ عدد الصفائح الدموية التي يُنتجها نخاع العظم أقل من الطبيعي.

أنواع ابيضاض الدم الحاد

تم تصنيف أنواع ابيضاض الدم الحاد بالاعتماد على نوع خلايا الدم البيضاء المصابة، وأنواع سرطان الدم الحاد هي:

  • ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد ALL: وهو أكثر أنواع سرطان الدم شيوعًا عند الأطفال، وهو مرض خبيث يحدث عند تكاثر نوع من خلايا الدم البيضاء الغير ناضجة يسمى الخلايا الأرومية Blast Cell بحيث يزداد عددها بشكلٍ كبير، ويوجد نوعان فرعيان من ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد؛ بالاعتماد على نوع الخلايا الليمفاوية المصابة، وهما: ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد النوع B، وابيضاض الدم الليمفاوي الحاد النوع T.

ابيضاض الدم النخاعي الحاد AML: وهو من أكثر أنواع سرطان الدم عند البالغين ومن النادر أن يصيب الأطفال، ويعتقد الأطباء أنَّ هناك عوامل تزيد من نسبة الإصابة بهذا النوع من السرطان منها التعرض المفرط للمواد الكيميائية، والتدخين والإصابة ببعض المتلازمات الوراثية مثل متلازمة داون.

تشخيص ابيضاض الدم الحاد

يبدأ الأطباء في تشخيص الإصابة بابيضاض الدم الحاد بأخذ التاريخ المرضي للشخص ومعرفة جميع الأعراض التي يعاني منها ومنذ متى ظهرت، وبعدها يتم إجراء سلسلة من الفحوصات المخبرية والتشخيصية؛ فيوجد مجموعة من الفخوصات الطبية التي تسمى تحليل سرطان الدم، التي تساعد في تشخيص المرض، وأبرز هذه الفحوصات التشخيصية:

  • الفحص السريري للمريض.
  • تحليل الدم الشامل CBC، والذي يبين عدد جميع خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، وستظهر النتيجة ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء.
  • تحليل مسحة الدم Blood Smear ومن خلالها يتم دراسة أشكال خلايا الدم البيضاء تحت الميكروسكوب وعددها، وستظهر النتيجة ارتفاع في عدد نوع معين من خلايا الدم البيضاء الغير ناضجة بشكلٍ كبير، وانخفاض عدد باقي أنواع خلايا الدم البيضاء.
  • أخذ خزعة من نخاع العظم أو العقد الليمفاوية، وهو من أدق الفحوصات ومن خلاله يتم تحديد نوع السرطان وإلى أي مرحلة قد وصل.

علاج ابيضاض الدم الحاد

يعتمد علاج سرطان الدم الحاد على نوع السرطان والمرحلة التي وصل إليها وهل انتشر إلى مكانٍ آخر أم لا، ويتضمن علاج ابيضاض الدم الحاد ما يلي:

  • العلاج الكيميائي: فيتم استخدام الأدوية الكيميائية التي تقتل جميع الخلايا الطبيعية والسرطانية التي تتكاثر وتنقسم بسرعة.
  • العلاج الإشعاعي: فيتم استخدام أشعة ذات طاقة عالية لها القدرة على تدمير الخلايا السرطانية.
    زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية: وهي من طرق العلاج الحديثة، فيتم استبدال النخاع الشوكي المصاب بالسرطان بنخاع شوكي جديد، عن طريق الخلاا الجذعية من الشخص نفسه أو من متبرع.

المراجع:

https://www.cancer.gov/types/leukemia/patient/child-all-treatment-pdq

السابق
أعراض التهاب المهبل البكتيري
التالي
أعراض الغدة الدرقية الخاملة والنشطة