منوعات

أهم مؤشرات التداول في منصة ميتاتريدر4

أهم مؤشرات التداول في منصة ميتاتريدر4

المؤشرات هي جزء مهم من صندوق أدوات المتداول، فهي تساعد في إجراء التحليل الفني لأسعار العملات، وتعتبر منصة ميتاتريدر4 أفضل منصة تداول وأكثرها شعبية؛ نظرًا لأنها تأتي مع العديد من المؤشرات التي يمكن استخدامها ببساطة باستخدام الإعدادات أو يمكن للمتداولين اختيار تخصيصٍ للمؤشرات، كما يمكن للمتداولين أيضًا تطوير أو شراء مؤشرات مشفرة خاصة بهم واستخدامها على منصة ميتاتريدر4.

المؤشرات الفنية

هي عبارة عن معالجة رياضية لسعر أو حجم الأصول المالية بهدف التنبؤ بتغيرات الأسعار في المستقبل، يمكن اتخاذ القرارات حول كيفية وتوقيت فتح أو اغلاق المراكز على أساس إشارات من المؤشرات الفنية.
يتم تصنيف المؤشرات وقفًا لوظائفها إلى:
1 .مؤشرات الاتجاه
يساعد هذا النوع من المؤشرات في تقييم اتجاه السعر وتحديد لحظات الانعكاس بشكل متزامن أو ببطء، تعمل هذه المؤشرات بشكل أفضل في حالة وجود اتجاهات قوية للسوق.
2 .مؤشرات التذبذب
هي أكثر أنواع المؤشرات شيوعًا، حيث تسمح بالعثور على لحظات الانعكاس في نفس الوقت، تنحصر قيمتها في نطاق من 0 إلى 100، ويمثل 0 منطقة ذروة البيع (صاعد) و100 تدل على منطقة ذروة الشراء (الهبوط).

أهم مؤشرات ميتاتريدر4

1 .المتوسطات المتحركة
هو مؤشر اتجاه، وهو متوسط قيمة سعر الأصل المالي خلال فترة زمنية معينة، ومع تغير السعر يزداد المتوسط المتحرك أو ينخفض، فعندما يرتفع سعر الأصل فوق متوسطه المتحرك تظهر إشارة شراء وإذا انخفض السعر دون متوسطه فهذه إشارة بيع.
هناك أربعة أنواع من المتوسطات المتحركة هم:

  • متوسط متحرك بسيط (SMA)
  • متوسط متحرك آسي (EMA)
  • متوسط حركة ناعم (SMMA)
  • متوسط متحرك خطي (LWMA)

2 .مؤشر الماكد (MACD)
MACD هو اختصار لمتوسط تلاقي التقارب المتحرك وهو مؤشر زخم يتبع الاتجاه، الذي يوضح العلاقة بين متوسطين متحركين لسعر الأصل المالي، ويتم احتساب مؤشر الماكد من خلال طرح المتوسط المتحرك الآسي (EMA) لمدة 26 يوم من المتوسط المتحرك الآسي لمدة 12 يوم، نتيجة هذا الحساب هو خط الماكد.
المتوسط متحرك الآسي لمدة 9 أيام من مؤشر الماكد يسمى “خط الإشارة” ويتم رسمه أعلى خط الماكد، وظيفة خط الإشارة هو إطلاق إشارات البيع والشراء، فعندما يعبر خط الماكد فوق خط الإشارة تكون هذه إشارة للشراء، وعندما يكون خط الماكد أسفل خط الإشارة تكون هذه إشارة للبيع.

3 .مؤشر ستوكاستيك

مؤشر التذبذب العشوائي هو مؤشر زخم يقارن سعر إغلاق معين للأصل المالي بمجموعة من أسعارها السابقة خلال فترة زمنية معينة، يمكن تقليل حساسية المؤشر لحركات السوق عن طريق ضبط تلك الفترة الزمنية أو عن طريق أخذ متوسط متحرك، يتم استخدامه لتوليد إشارات تداول في منطقة ذروة البيع والشراء باستخدام مجموعة من القيم المحددة من 0 إلى 100.
الصيغة العامة للمؤشر هي:
K% = ” (C–L14) / (H14 -L14) ” ×100
K% هي قيمة مؤشر ستوكاستك.
C أحدث سعر إغلاق.
L14 أدنى سعر تم تداوله في 14 جلسات التداول السابقة.
H14 أعلى سعر تم تداوله خلال نفس الوقت.
يشار إلى K% بأنه مؤشر ستوكاستيك البطيء بينما يشار إلى D% بأنه مؤشر ستوكاستيك السريع وهو عبارة عن متوسط متحرك لمدة ثلاث مرات من K%.
مؤشر ستوكاستيك لديه حساسة للزخم وليس للسعر المطلق، والفكرة التي يعمل بها المؤشر هو أنه في حال اتجاه السوق للأعلى ستغلق الأسعار بالقرب من الأعلى، وعند اتجاه السوق لأسفل ستغلق الأسعار في مستويات منخفضة، يتم انشاء إشارات المعاملات عندما يعبر K% خلال المتوسط المتحرك لمدة ثلاث فترات والتي تسمى D%.

السابق
تخفيضات تصل لـ 90%.. «عربي كوبون» دليلك الشامل للحصول على أفضل العروض والخصومات
التالي
معلومات عن الزهم