الطب والطب المخبري

أنواع رجيم الصيام المعكوس وكيفية تطبيقها

أنواع رجيم الصيام المعكوس وكيفية تطبيقها

حمية أو نظام الصيام العكسي أو المتقطع من الحميات التي أثبتت قوتها وفاعليتها خلال الفترة الماضية، والتي نصح الكثيرين بتطبيقها؛ فهي من أكثر الأنظمة الآمنة للتخسيس وفقدان الوزن، وفي نفس الوقت يمكن تطبيقها بسهولة ولا تحتاج إلى أنماط أو أنواع معينه في وجبات الطعام أو تسبب عبئ مادي أو تكلفة إضافية على البيت عكس الأنظمة الأخرى، فهي صورة تم تحويرها من نظام الصيام الإسلامي والذي يعتمد على تقسيم اليوم إلى ثلاث فترات، ثلث للنوم وثلث لتناول الطعم وثلث للصيام، إلا أن المختلف في هذا النظام أنه يمكنك شرب السوائل عديمة السعرات خلال فترة الصيام، نقدم لك انواع رجيم الصيام المعكوس وكيفية تطبيقها بالتفصيل في هذا المقال.

أنواع رجيم الصيام المعكوس وكيفية تطبيقها

هناك 3 أنمطه شهيرة لتنظيم الصيام المتقطع من أشهرها:

  • نظام صيام 16/8 أو صيام ال 16 ساعة:
    وهو النظام الأشهر والأسهل في التطبيق والأقرب للصيام العادي، حيث يعتمد على وجود 8 ساعات لتناول الطعام، و16 ساعة للصيام تقسم كالتالي “8ساعات صيام و 8 ساعات نوم”
    يمكنك اختيار فترة الصيام خلال اليوم حسب الرغبة، فليس هناك معاد محدد لبدأ الصيام أو إنهاءه، والمهم فقط أن تكون مجمل ساعات الانقطاع عن الصيام 16 ساعة.
    خلال فترة الصيام مسموح لك بشرب الماء بأي كمية وأيضًا المشروبات العشبية أو الديتوكس الغير محلاة.
  • حمية Eat Stop Eat “الاكل ثم التوقف عن الكل”:
    يعتبر هذا النظام من الأنظمة القاسية في الصيام المتقطع، حيث تصل فترة الصيام فيه ل 24 ساعة، ويتم تطبيقها مرتين فقط أسبوعيًا حتى يتحملها الجسم، وفي الأيام التي لا يقوم فيها الجسم بالصيام، يتم احتساب السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم وهي ما تعادي 200 سعر حراري تقريبًا للنساء خلال اليوم، و2500 سعر تقريبًا للرجال، كما يجب تناول الكربوهيدرات بصورة معتدلة خلال أيام الإفطار؛ حتى لا ينهار الجسم نتيجة انخفاض مستويات الطاقة به.
    خلال فترة الإفطار يتم تناول وجبة من البروتين “لحم، زبادي، حليب، بيض…حسب المتاح: مره كل 4 ل 5 ساعات لحماية العضلات وحتى لا تفقد البنيه العضلية للجسم.
    هذا النظام لا يتحمله البعض، لذا يجب التأكد من عم وجود تاريح مرضي أو صحي لمتبع النظام، وبالطبع لا ينصح به للحوامل والمرضعات، وعموماً لا ينصح بهذا النظام العديد من الأطباء والمواقع على الرغم من نتائجه القوية لفقدان الوزن.
  • حمية up day down day:
    وهي من الحميات التي قد تميل لمستوى لخطورة على الصحة ولا ينصح بها أبدًا، حيث تصل فترة الصيام ل 36 ساعة متواصلة وتصبح بالتالي فترة الإفطار 12 ساعة، وهي حمية قدد تتسبب بانهيار الجسم تمامًا ولا ينصح بها أبدًا الاختصاصيين.

أفضل حمية لتطبيق الصيام المتقطع

أفضل حمية يمكن تطبيقها هي الحمية الأولى الكلاسيكية 16 ساعة صوم و8 ساعات فطور، فهي لا تتسبب بإجهاد الجسم أو المخاطرة بفقدان البنية العضلية منه، على العكس فإن لها العديد من الفوائد الصحية مثل :

  • المساعدة على فقدان سريع للوزن والتخلص من دهون البطن والكرش.
  • تجديد خلايا الجسم والمساعدة على سرعة إطالة الشعر والأظافر، وتجديد خلايا الدماغ والمخ.
  • يصبح الجسم على المدى الطويل أكثر صحة ومقاوم لأمراض الشيخوخة والزهايمر والسرطان.
  • يقاوم أمراض القلب مثل أمراض تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض، ويقاوم الإصابة بمرض السكري.
  • يساعد على ضبط نسب الأنسولين بالدم.
  • يرفع نسبة هرمون النمو المسؤول على رفع الكتلة العضلية في الجسم والحفاظ عليها وفي نفس الوقت التخلص من الدهون، مما يعطي شكل متناسق غير مترهل للجسم في نهاية فترة الصيام.
  • إصلاح خلايا الجسم وتجديدها مما يعني صحة أفضل وعمر أطول.
السابق
كيف تربح المال من كتابة المقالات؟
التالي
فوائد فيتامين أ للجسم