الفحوصات المخبرية

أنواع التحاليل الطبية

التحاليل الطبية

تعد التحاليل الطبية Lab Test حجر الأساس في تشخيص معظم الأمراض والحالات المرضية، وبدونها لن يستطيع الطبيب تشخيص الأمراض أو متابعة تقدم المرض، فحسب الإحصائيات الطبية فإنَّ التحاليل الطبية هي المسؤولة عن تشخيص 70% من الحالات المرضية، أما 30% من الحالات المرضية فيساهم في تشخيصها الفحص السريري للمريض والفحوصات الإشعاعية، ومن هنا نستنتج الدور الكبير للتحاليل الطبية في تشخيص الأمراض واختيار العلاج المناسب ومتابعة الحالة المرضية، وتعد الفحوصات المخبرية كثيرة ومتنوعة ويمكن إجراءها على مختلف سوائل الجسم وأنسجته، وتتدرج من الفحوصات البسيطة السهلة مثل فحص البول، إلى الفحوصات الأكثر صعوبة مثل فحص الخزعة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع التحاليل الطبية واسمائها، وعن كيفية قراءة التحاليل الطبية.

أنواع التحاليل الطبية

يوجد الآلاف من التحاليل الطبية المخبرية والتي يمكن إجراءها على سوائل الجسم المختلفة، ويمكن تقسيم أنواع التحاليل الطبية بناءً على العينة المستخدمة في الفحص، أو بناءً على العضو الذي يكشف التحليل عن سلامته، ويحدد مدى كفائته، فلكل عضوٍ في الجسم التحاليل الخاصة التي تحدد مدى كفائته وصحته، وأبرز أنواع التحاليل الطبية هي:

  • فحص البول Urine Test

وهو أحد التحاليل المخبرية العامة، والذي يستخدم في تقييم كفائة الكلى وفي الكشف عن أمراضها، كما أنَّ تحليل البول يكشف عن العديد من الأمراض مثل مرض السكري، ويوجد عدة أنواع من تحليل البول منها:

  1. تحليل البول 24 ساعة والذي يتم إجراءها على البول المجمَّع خلال 24 ساعة.
  2. تحليل عينة البول العشوائية، والذي يتم إجراءه على عينة البول خلال أي وقت من اليوم.
  3. فحص البول الذي يُجرى على عينة البول الصباحية والذي يهدف غالبًا للكشف عن الالتهابات في الجهاز البولي.
  4. فحص زراعة البول للكشف عن البكتيريا المسببة للالتهاب وتحديد المضاد الحيوي المناسب لعلاجها.
  5. فحص الحمل بالبول: فعند حدوث حمل ستبدأ المشيمة بإفراز هرمون الحمل، والذي ينتشر في سوائل الجسم المختلفة للحامل مثل: الدم والبول.
  • تحليل الدم الشامل CBC

يعد تحليل الدم الشامل أحد الفحوصات الروتينية، والتي يتم إجراءها للتأكد من قوة الدم وما يتعلق به، بالإضافة لهذا فتحليل الدم الشامل يمكنه الكشف عن الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: أمراض الدم المختلفة مثل الثلاسيميا والأنيما، كما يكشف فحص الدم الشامل عن بعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم، بعض الالتهابات في الجسم.

  • تحليل البراز Stool Analysis

يعد تحليل البراز أحد الفحوصات الروتينية البسيطة، والتي يتم إجراؤها بشكلٍ دوري للتأكد من سلامة الجهاز الهضمي، كما يتم إجراؤه للكشف وتشخيص عن بعض الأمراض مثل: الإصابة بالأميبا والطفيليات المعوية المختلفة، والكشف عن الإصابات البكتيرية في الجهاز الهضمي، وتشخيص الإصابة بالبكتيريا الحلزونية H.Pylori المسببة للقرحة، وللحصول على معلومات مفصلة عن تحليل البراز يمكن قراءة هذا المقال المفصل عن تحليل البراز.

  • تحليل السائل المنوي للرجل Semen Analysis

ويتم إجراء تحليل السائل المنوي من خلال أخذ عينة السائل المنوي للرجل بعد اتباعه لشروط معينة، وفحصها بالمختبر، ويستخدم هذا التحليل في الكشف عن أسباب العقم وتأخر الإنجاب، وكذلك تشخيص الإصابة بالتهاب البروستاتا، وللحصول على معلومات مفصلة عن تحليل السائل المنوي يمكن قراءة هذا المقال.

  • تحليل الهرمونات

ويندرج تحت تحليل الهرمونات مئات الهرمونات التي يتم فحصها، وبناءً على الحالة والأعراض التي يعاني منها يقرر الطبيب نوع التحاليل التي سيتم إجراؤها، ومن هذه التحاليل: تحليل هرمونات الغدة الدرقية والذي يكشف عن أمراض الغدة الدرقية مثل فرط نشاطها أو خمولها، وكذلك الهرمونات الأنثوية التي تدخل في تشخيص مشاكل العقم والإنجاب مثل هرمون الإستروجين وهرمون الحليب.

  • تحليل وظائف الكلى

يمكن الكشف عن أمراض الكلى عبر عدة تحاليل طبية تندرج تحت تحليل وظائف الكلى،  أبرزها:

  1. فحص البول.
  2. فحص الدم، فيتم من خلاله تحليل مستوى الكيرياتينين وحمض اليوريك في الدم.
  • تحليل وظائف الكبد

ويندرج تحت تحليل وظائف الكبد عدة فحوصات إنزيمية منها:

  1. فحص Alt.
  2. فحص Ast.
  3. فحص Alp.
  • تحاليل مرض السكري

يعد فحص السكري أحد الأمراض التي يمكن الكشف عن الإصابة بالسكري حتى قبل ظهور الأعراض، كما يتم إجراء عدة تحاليل لمتابعة الحالة، والتأكد من فعالية العلاج، وتحاليل مرض السكري هي:

  1. فحص السكري الصيامي FBS: بحيث يجب الصيام لمدة ثماني ساعات، وبعدها يتم إجراء الفحص إما بالمختبر عبر سحب عينة دم، أو بالبيت من خلال جهاز قياس السكر المنزلي.
  2. تحليل سكر الدم التراكمي HbA1C: وهو من أدق فحوصات السكر في الدم، بحيث يكشف عن متوسط السكر في الدم لمدة ثلاثة أشهر.
  3. فحص السكر العشوائي RBS: بحيث يتم قياس السكر في الدم دون صيام، في أي وقت في اليوم.
  • الفحوصات المخبرية لحديثي الولادة

يتم إجراء عدة فحوصات مخبرية للأطفال حديثي الولادة للكشف عن العديد من الأمراض، ومن هذه الفحوصات المخبرية:

  1. تحليل الغدة الدرقية للأطفال حديثي الولادة.
  2. فحص التفول.
  3. فحص الفينيل كيتيل يوريا PKU.
  4. فحص الكشف عن وجود الغلاكتوز في الدم.
  5. فحص فرط تيروزين الدم.
  6. فحص البليروبين أو نسبة الصفار في الدم.
  7. فحص الخلايا المنجلية.
  • تحليل الكشف عن الحمل

يمكن الكشف عن وجود الحمل عبر عدة تحاليل طبية منها:

  1. تحليل الحمل بالدم.
  2. تحليل الحمل بالبول.
  3. تحليل الحمل الرقمي.
  • تحليل الكشف عن السرطان

يتم الكشف عن السرطان حتى قبل ظهور الأعراض عبر الفحوصات المخبرية، والتي تهدف للكشف عن بعض الهرمونات أو الإنزيمات، والتي تفرز في الدم في حال نمو السرطان من الجسم نفسه أو من الخلايا السرطانية، وأبرز تحاليل الكشف عن السرطان:

  1. الخزعة وأخذ نسيج من المنطقة المصابة.
  2. تحليل الدم الشامل.
  3. تحليل psa.
  4. تحليل Ca 125.
السابق
الجنزبيل
التالي
موضوع تعبير عن الصراحة