صحه وطب

أعراض نقص فيتامين دال

فيتامين د

فيتامين دال هو فيتامين مهم للغاية له تأثيرات قوية على العديد من النظم في جميع أنحاء الجسم، وخلافا للفيتامينات الأخرى فإن فيتامين د يعمل كهرمون  وكل خلية في جسمك لها مستقبل لفيتامين د، وهناك مصدرين رئيسيا لفيتامين د وهما تصنيعه بواسطة أشعة الشمس، والمصدر الثاني وهو الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة، ويعد نقص فيتامين دال شائعٌ جدًا، وتشير التقديرات إلى أنَّ حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم لديهم مستوياتٍ منخفضة من فيتامين د، لا يدرك معظم الناس أنهم يعانون من نقص فيتامين د؛ لأن اأعراض نقص فيتامين د عادة ما تكون غير ظاهرة وخفيفة بحيث لا يتم ملاحظتها بسهولة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أعراض نقص فيتامين د وأسباب نقص فيتامين د وطرق علاج نقص فيتامين د.

اقرأ أيضًا:

أمراض مزمنة يحاربها فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين دال

تعد أعراض نقص فيتامين د كثيرة ومتنوعة وغالبًا ما تزداد أعراض نقص فيتامين د حدةً مع زيادة النقص الحاصل وطول المدة، وأبرز أعراض نقص فيتامين د هي:

  • انخفاض المناعة بشكلٍ عام والإصابة بالأمراض بشكلٍ دائم.
  • التعب، فمن الميمكن أن يكون للإحساس بالتعب أسباب عديدة أبرزها نقص فيتامين د.
  • الشعور الدائم بآلام العظام والظهر، ففيتامين د يساعد في الحفاظ على صحة العظام بعدد من الطرق منها أنه يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم، وقد يكون ألم العظام وآلام أسفل الظهر علامات على عدم كفاية مستويات فيتامين د في الدم، وقد وجدت الدراسات الحديثة وجود علاقة بين نقص وآلام أسفل الظهر المزمنة.
  • الاكتئاب، فيرتبط الاكتئاب بانخفاض مستويات فيتامين د ، وقد وجدت بعض الدراسات أن المكملات الغذائية تحسن الحالة المزاجية.

اقرأ أيضًا:

أعراض نقص الكالسيوم على الجهاز العصبي.

  • ضعف الجروح الشفاء، فالشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة على أن مستويات فيتامين د لديك منخفضة للغاية، وقد أجريت دراسات طبية وبينت هذه الدراسات أن أولئك الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات أعلى من علامات الالتهابات التي يمكن أن تعرض الشفاء للخطر.
  •  فقدان العظام، ففيتامين (د) يلعب دورا حاسما في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام، ويعتقد العلماء أنَّ العديد من كبار السن الذين تم تشخيص إصابتهم بفقدان العظام أنهم بحاجة إلى تناول المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم وعلى فيتامين د معَا.
  • ومن أبرز أعراض نقص فيتامين د التي يغفل عنها البعض هي تساقط الشعر.

أسباب نقص فيتامين دال

تعد أسباب نقص فيتامين د كثيرة ومتنوعة، وأبرز أسباب نقص فيتامين د هي:

  • عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.
  • البشرة الاكنة، فهي أقل قدرة على امتصاص أشعة الشمس وبالتالي أقل قدرة على تصنيع فيتامين د.
  • البدانة، ففيتامن د ذائب في الدهون وفي حال وجود دهون كثيرة في الجسم فسيتم تخزين فيتامين د فيه.
  • عدم قدرة الكلى على تحويل فيتامين د إلى الصورة النشطة بسبب ضعف فيها، وهذا من الأسباب الشائعة لنقص فيتامين د عند كبار السن.

تشخيص نقص فيتامين دال

يتم تشخيص نقص فيتامين د عبر إجراء تحليل فيتامين د، وهو عبارة عن فحص مخبري يتم إجراءه في المختبرات الخاصة عبر أخذ عينة دم من المريض، وبالإضافة لهذا يتم إجراء فحص لمستوى السكر في الدم.

علاج نقص فيتامين دال

يتم علاج نقص فيتامين د عبر أخذ المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د، وبناءً على شدة النقص يصف الطبيب جرعة فيتامين د المناسبة، وبالإضافة لهذا فيجب الحرص على تناول أطعمة غنية بفيتامين د والتعرض لأشعة الشمس يوميا.

السابق
ما هو مرض السرطان وكيف يحدث
التالي
أضرار كثرة شرب الماء على الكلى