الطب والطب المخبري

أعراض الحمل قبل الدورة

كيف يحدث الحمل

يحدث الحمل عند التقاء البويضة بالحيوان المنوي، ليتكون بذلك البويضة المخصبة، وذلك في فترة التبويض والتي تكون غالبًا في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، فتعبر البويضة قناة فالوب لتلتقي بالحيوان المنوي ويتم التخصيب، فإذا التقت البويضة بالحيوان المنوي واندمج معها ستتكون البويضة المخصبة، بعدها ستنغرس في بطانة الرحم وتبدأ أولى مراحل الحمل، وقد تظهر العديد من أعراض الحمل قبل الدورة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أعراض الحمل قبل الدورة وعن اختبارات الحمل.

أعراض الحمل قبل الدورة

يعد غياب الدورة الشهرية الدلالة الأكبر على حدوث الحمل، إلا أنَّ هناك دلالات واعراض تدل على الحمل قبل الدورة، وأبرز أعراض الحمل قبل الدورة هي:

  • حدوث تغيرات في الثدي: فإذا كان هناك حمل فستلاحظي زيادة حجم الثدي وتورمه والثقل فيه والشعور بالألم من أقل لمس، وهذا بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين والبروجستيرون بشكلٍ عالي الضرورية لنمو الثدي في هذه الفترة، وأفضل شيء تفعلينه هو ارتداء حمالة صدر داعمة ومريحة.
  • حدوث نزيف مهبلي: ولكن يتميز بكميته القليلة فهو عدة نقاط فقط، ولونه أفتح بكثير من لون دماء الدورة الشهرية، وموعده لايكون بموعد الدورة الشهرية، وغالبًا ما يكون بعد حدوث الإخصاب باسبوعين.
  • التعب والإرهاق: فجسمك الآن يعمل بشكلٍ مضاعف من أجل توفير الحماية والراحة للجنين، كما أنَّ ارتفاع هرمون البروجستيرون في فترة الحمل يؤدي إلى نقصان طاقة الجسم، كما أنَّ القلب الآن يعمل أكثر من أجل توصيل كمية كافية من الأكسجين للجنين.
  • التبول المتكرر: وهي من أعراض الحمل قبل الدورة الشائعة، وهذا بسبب زيادة كمية الدم المتدفق إلى الكلية ليؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول، كما أنَّ الرحم يبدأ بالضغط على المثانة ليؤدي إلى زيادة عدد مرات تفريغها.
  • تغيرات في المزاج: وغالبًا ما تشعرين بتقلبات المزاج والشعور المفاجئ بالحزن والاكتئاب، وهذا كله بسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة.
  • الغثيان والميل لتناول انواع معينة من الطعام والنفور من بعضها: وغالبًا ما تحدث بعد اسبوعين من الحمل، والسبب في ذلك ارتفاع هرمون البروجستيرون بشكلٍ مفاجئ، كما ستلاحظي حدوث الإمساك المتكرر وعسر الهضم؛ وستشعري بالغثيان كثيرًا.
  • التشنجات وآلام الظهر: وهذه بسبب التغيرات الهرمونية ونمو الرحم وزيادة حجمه.
  • يبقى الدلالة الأكبر على الحمل هو ظهور هرمون الحمل في الدم، وغالبًا ما يبدأ هرمون الحمل بالإرتفاع بعد الحمل بثلاث أسابيع، ويمكن الكشف عنه بالبول أو عن طريق الفحص المخبري بالدم وهو الأدق.

اختبارات الحمل

يوجد العديد من طرق الكشف عن الحمل، ومن طرق الكشف عن الحمل:

  • الكشف عن الحمل عن طريق البول: ويتم شراء أشرطة الكشف عن الحمل من أي صيدلية، وتتميز هذه الطريقة بسهولة استخدامها.
  • الكشف عن الحمل عن طريق الفحص المخبري: وهنا يتم الكشف عن وجود هرمون الحمل بالدم، وهي الطريقة الأدق والتي تكشف عن الحمل في أول فترة الحمل، ويفضل دائما مراجعة الطبيب للكشف عن الحمل عبر السونار، والتأكد من صحة حملك.
السابق
أقسام المختبرات الطبية
التالي
تعبير عن نزهة على شاطئ البحر