الطب والطب المخبري

أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

يعد مرض ارتفاع ضغط أحد أبرز أمراض العصر وأكثرها انتشارًا في وقتنا الحالي، ومن الممكن تناول أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وللوقاية من الأمراض الأخرى، وارتفاع ضغط الدم Hypertension هو ارتفاع في مقدار قوة ضخ القلب للدم، مع وجود مقاومة لتدفق الدم في الشرايين، وكلما ازداد مقدار ضغط الدم الذي يضخه القلب مع وجود تضيق في الشرايين كلما ارتفع ضغط الدم، ومن الممكن أن يصاب الشخص بارتفاع ضغط الدم دون وجود أي أعراض تدل على ارتفاعه، ليستمر المرض بالتطور خلال عدة سنوات قبل ظهور الأعراض، لذلك يجب الانتباه إلى النط الغذائي المتَّبع لتقليل احتمالية الإصابة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعن نصائح للوقاية من مرض ضغط الدم.

أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

إنَّ النمط الغذائي المتَّبع وأسلوب الحياة بشكلٍ عام يعد من أبرز أسباب تطور مرض ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، لذلك وللوقاية من ارتفاع ضغط الدم يجب اتباع العديد من الممارسات الصحية والغذائية، ومن أبرز أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم :

  • الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد الكلى على التخلص من الصوديوم مثل: الخس والجرجير والكرنب واللفت والسبانخ والبنجر الخضر، وتعد الخضروات الطازجة أكثر فائدة من المعلبة؛ فالمعلبة غالبًا ما تكون كمية الصوديوم المضافة لها عالية والتي ترفع من ضغط الدم، أما الخضروات المجمدة فهي تحتوي على العديد من المغذيات مثل الخضروات الطازجة كما أنها أسهل في التخزين.
  • وقد صنف الأطباء على قائمة أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم التوت وخاصة التوت البري، فالتوت غني بمجموعة من المركبات الطبيعية تسمى بالفلافونيدات flavonoids والتي وجد أنها تقي من ارتفاع ضغط الدم وتساعد في خفضه.
  • البنجر الأحمر، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من أكسيد النيتريك والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم، وقد وجدت دراسة أجريت على مجموعة واسعة من الأشخاص أنَّ البنجر أو المعروف بالشمندر له القدرة على خفض ضغط الدم خلال 24 ساعة فقط من تناوله.
  • الموز، وهو من أفضل الأطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ويعود هذا لاحتوئه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم والذي يساعد الكلى على طرح الصوديوم في البول مما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • دقيق الشوفان، فالشوفان يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف إلى جانب انخفاض نسبة الدهون والصوديوم فيه، مما يساهم في خفض ضغط الدم ومنع ارتفاعه.
  • الثوم لخفض ضغط الدم، فمنذ القد استخدم الثوم لخفض ضغط الدم المرتفع ويعود هذا لاحتوائه على نسبة عالية من أكسيد النيتريك مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية والشرايين وبالتالي خفض ضغط الدم.
  • الشوكولاتة الداكنة، فقد أظهرت دراسة طبية أُجريت في عام 2015 أنَّ تناول 100 غم من الشكولاتة الداكنة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض ضغط الدم.
  • الفستق وهو من أفضل أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، فقد وجدت دراسة طبية حديثة  أنَّ تناول الفستق يخفض من ضغط الدم ومن معدل ضربات القلب.
  • الرمان، ويعد الرمان إحدى أهم الأطعمة المفيدة للقلب سواء أتم تناوله عصير أم بتناوله كفاكهة، وقد أظهرت دراسة أنَّ شرب كوب واحد من عصير الرمان الطازج مرة واحدة يوميًا لمدة أربع أسابيع يخفض من ضغط الدم على المستوى القصير.
  • زيت الزيتون، فهو يحتوي على الدهون الصحية المفيدة وعلى مادة البوليفينول والتي تعد من المركبات المضادة للالتهاب والتي من الممكن أن تساعد في تقليل ضغط الدم.

شاهد الزوار أيضًا:

ما هي فوائد السمك.

نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يلعب نمط الحياة المتَّبع دورًا مهمًا في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وأبرز نصائح للوقاية من مرض ضغط الدم هي:

  • الحفاظ على الوزن ضمن الحد الطبيعي وفقدان أي وزن زائد، وهي من أهم نصائح للوقاية من مرض ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى مثل السكري والسرطان، ويعود هذا لأنَّ الضغط غالبًا ما يرتفع بشكلٍ تدريجي مع زيادة الوزن بالإضافة لأنه غالبًا ما يترافق مع ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الجسم والتي تعد من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فقد أظهرت الدراسات أنَّ ممارسة الرياضة بانتظام لمدة نصف ساعة يوميًا يخفض من ضغط الدم بمقدار 5 إلى 8 ملم زئبقي في حال الإصابة بارتفاع الضغط، كما أنه يعمل على الوقاية من مرض ضغط الدم في المستقبل.
  • اتباع نظام غذائي صحي، فتناول الغذاء الغني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكولسترول يمكن أن يخفض ضغط الدم بمقدار 11 ملم زئبقي في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما أنَّ هذا يعد من أبرز نصائح للوقاية من مرض ضغط الدم على المدى البعيد.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ فالبوتاسيوم يمكن أن يقلل من آثار الصوديوم على ضغط الدم، وأفضل مصدر للبوتاسيوم هو الغذاء مثل: الفواكه والخضروات ولا يُنصح بتناول المكملات الغذائية المحتوية على البوتاسيوم.
  • الحد من الصوديوم في النظام الغذائي، فانخفاض الصوديوم في النظام الغذائي يمكن أن يحسن صحة قلبك ويقلل ضغط الدم بمقدار 5 إلى 6 ملم زئبقي في حال كان الشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم كما أنّض تقليل الصوديوم يعد على قائمة النصائح للوقاية من مرض ضغط الدم.
السابق
معلومات عن حيوان الكسلان
التالي
طريقة عمل حساب جيميل