فؤاد وأضرار الأطعمة

أضرار المشروبات الغازية على الجسم

اضرار تناول المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية من أكثر المشروبات الباردة والمثلجة شهرةً وشعبيةً في العالم كله، وهي مشروبات مصنَّعة لها نكهات وطعمٌ مميز ومختلف، وذلك بحسب نوع النكهات والطعم المضاف لها، ولها أنواعٌ كثيرة ومن أشهرها: البيبسي والكوكاكولا والفيروز وسفن أب والكثير من الأنواع المختلفة في الشكل والطعم.

ولكن الكل يندرج تحت مسمى المياه الغازية، والمياه الغذائية على الرغم من شعبيتها وشهرتها في معظم العالم، إلا أنَّ أضرار المشروبات الغازية على الجسم والعظام تعد كثيرة، ومع ذلك لا يستطيع أحدٌ أن يتخلى عن شرب المشروبات الغازية أبدًا؛ فهي أصبحت جزءً لا يتجزأ من روتين حياتنا اليومي، وكل يوم تنتج الشركات المصنعة لها المسميات والنكهات المختلفة المتميزة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أضرار المشروبات الغازية على الجسم، وأبرز أضرار المشروبات الغازية على العظام.

اضرار المشروبات الغازية على الجسم

اضرار تناول المشروبات الغازية
اضرار المشروبات الغازية على الجسم

تعد أضرار المشروبات الغازية على الجسم كثيرة ومتنوعة، ولكن يتركز ضررها بشكاٍ أساسي على العظام وعلى الوزن، وأبرز أضرار المشروبات الغازية على الجسم هي:

  • الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن

فنتيجةً اكثرة السكريات والكربوهيدرات الموجودة بالمياه الغازية، ينتج عنها زيادة كبيرة في وزن الجسم والتعرض للسمنة المفرطة ولمشاكلها.

  • اضرار المشروبات الغازية على الكبد

مع كثرة تناول المياه الغازية بشراهة، فإنها تحدث تلف للكبد وللأمعاء.

  • اضرار المشروبات الغازية على الأسنان

نتيجة وجود الأحماض والسكريات بنسب عالية في المشروبات الغازية، فإنها تعمل على إصابة وتلف الطبقة الخارجية للأسنان وتكسيرها، مما يسبب تسوس الأسنان.

  • اضرار المشروبات الغازية على الكلى 

المياه الغازية تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الفسفورية، التي تدخل في البول وتحدث تغيرات في تكوينه، وبالتالي تكثر الإصابة بتكوين حصوات الكلى، والتعرض لأمراض الكلى المختلفة، مما قد يؤدي إلى تلف الكلى والفشل الكلوي.

  • اضرار المشروبات الغازية على العظام العظام

الإصابة بمرض هشاشة العظام يحدث نتيجة انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم، ومع وجود الفسفور في المياه الغازية بنسبة كبيرة، فإنه يقلل نسبة الكالسيوم في الجسم، وبالتالي التعرض لأمراض هشاشة وليونة العظام بكثرة.

  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم

تسبب المياه الغازية انخفاض وتدهور مناعة الجسم؛ لأنَّ المياه الغازية تعمل على زيادة الحموضة في الدم.

  • الإصابة بأمراض القلب

نتيجة وجود السكريات والكربوهيدرات بنسبة عالية في المياه الغازية ، فإنها تؤدي إلى السمنة المفرطة وبالتالي التعرض لأمراض الكوليسترول وأمراض القلب المختلفة وضيق الشرايين.

  • إصابة الجسم بآلام المفاصل

نتيجة ارتفاع نسبة الفوسفور بها بشكل ملحوظ، والذي يعمل على هشاشة العظام والتعرض لآلام المفاصل المختلفة.

اقرا ايضا

الغدة الكظرية واعراضها

25 فائدة من لسعة النحل

السابق
كيف تتخلص من الرؤوس السوداء
التالي
3 طرق لتفتيح البشرة بالمنزل

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : هل للحناء أضرار؟ وهل تحتوي على مواد كيميائية ضارة؟ - موقع جحا

اترك تعليقاً