العلوم

أضرار الصدأ على جسم الانسان

ما هو صدأ الحديد

الصدأ Rust هو عبارة عن مادة حمراء، تنتج بسبب حدوث تفاعل كيميائي معقد، يشتمل على الحديد والماء والأكسجين من الهواء، ويتكون مركب الصدأ لأنَّ ذرات الحديد تتحد مع الأكسجين لإنشاء الصيغة الكيميائية Fe2O3 المعروفة بأكسيد الحديد، يظهر الصدأ بعدة ألوان منها الأصفر والبرتقالي والأحمر والبني والأسود، ويمكن للإنسان أن يتعرض للصدأ عبر عدة طرق منها: استنشاق غبار الصدأ، أو ملامسة الجلد للصدأ، أو عن طريق دخوله لداخل الجسم عبر الشراب والطعام، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أضرار الصدأ على جسم الانسان الهائلة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أضرار الصدأ على جسم الانسان وأضرار الصدأ العامة.

أضرار الصدأ على جسم الانسان

تعد أضرار الصدأ على جسم الانسان كثيرة، وقد تكون قاتلة في بعض الأحيان، وحسب منظمة الصحة الدولية فإنَّ الحد الأعلى لاستنشاق الحديد الآمن في اليوم هو 5 ملغم يوميًا فقط، وإذا تم تناول أو استنشاق كمية أكبر فسيؤدي إلى ظهور أضرار الصدأ على الجسم والعديد من المضاعفات، وأبرز أضرار الصدأ على الجسم هي:

  •  تهيج العين وتحسسها، فغبار أكسيد الحديد يهيج العيون مثل أي غبار.
  • يمكن أن يسبب أكسيد الحديديك المعروف بالصدأ أيضًا اضطرابات في المعدة، مثل الشعور بالغثيان وابقيء وفقدان الشهية، وهذا في حال تناوله بكميات كبيرة.
  • الخطر الرئيسي للصدأ هو استنشاقه كغبار أو أبخرة دقيقة، فالاستنشاق يسبب تهيج الرئة والسعال. 
  • استنشاق غبار الصدأ على المدى الطويل يسبب مرض siderosis حيث يترسب الحديد في الرئتين، وعلى الرغم من أنَّ هذه الحالة تعتبر حميدة ولا تؤدي بالضرورة إلى مؤشرات جسدية ولكن يمكن أن تؤدي إلى حالات أخرى تظهر أعراض مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الالتهاب الرئوي.
  • ومن أضرار الصدأ على جسم للانسان التي يعرفها البعض منَّا أنَّ وجود الصدأ في خزانات المياه، أو في أي مكان يستخدمه الانسان يحفز نمو وتكاثر أنواع معينة من البكتيريا، ومن أبرزها البكتيريا المسببة لمرض الكزاز، لذلك يجب الانتباه لها، وفي حال التعرض لوخزة بمسمار أو دبوس به صدأ يجب أخذ إبرة الكزاز على الفور.
  • وفي حال تعرض الجلد للصدأ بالملامسة المباشرة فسيؤدي هذا إلى تحسس الجلد واحمراره، والشعور بالحكة فيه.

أضرار الصدأ

لا تقتصر أضرار الصدأ على الانسان بالأضرار الصحية، بل تتعدى ذلك لتسبب الأضرار الاقتصادية والبيئة، وأبرز هذه الأضرار هي:

  • يدخل الحديد بشكلٍ رئيسي في معظم الصناعات، وعند حدوث صدأ سيؤدي هذا إلى تآكله وضعفه، مما يسبب عبأ اقتصادي.
  • يعد الصدأ من المواد العازلة للكهرباء، مما يعني أنه لا يتم توصيل الكهرباء بواسطته على عكس الحديد الذي يعد موصل جيد، فإذا تم إجراء بعض التوصيلات الكهربائية بالحديد فمن المحتمل أن يحدث ضرر عندما يصدأ سطح الحديد.
  • الصدأ غير سام ولا يعرض أي مخاطر بيولوجية، ولكن التأثيرات البيئية الرئيسية السلبية للصدأ هي تدهور الهياكل الحديدية مثل الجسور والسيارات وما إلى ذلك، فهي تتلف بمرور الوقت.
السابق
اثار التلوث على الصحة و البيئة و الاقتصاد
التالي
موضوع تعبير عن درهم وقاية خير من قنطار علاج