ثقافة وعلوم

أضرار استنشاق الفورمالين

الفورمالين

يستفيد الإنسان من مختلف المواد الكيميائية ويستخدمها بما يعود عليه بالنفع والفائدة، ومن هذه المواد الفورمالين، والفورمالين عبارة عن مادة كيميائية سائلة تم تصنيعها من الفورمالدهايد، والفورمالين عبارة عن مادة كيميائية سائلة لونها أبيض وتتميز برائحتها النفاذة القوية، وهو من المركبات القابلة للتفاعل، إذ يتحد مع العديد من المركبات، وبسبب خواصه الكيميائية فاستخدامات الفورمالين متنوعة وبشكلٍ رئيسي يستخدم في مختبرات الكيمياء ومختبر التحاليل الطبية، ولكن يجب التعامل معه بحذرٍ شديد؛ لتجنب أضرار الفورمالين، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ مفصل عن أضرار استنشاق الفورمالين وكيفية علاجه.

استنشاق الفورمالين

من الممكن أن يتم استنشاق الفورمالين أثناء استخدامه، بسبب عدم ارتداء قناع طبي يُغطي منطقة الأنف والفم، أو بسبب استخدام عبوة الفورمالين في منطقة مغلقة غير مهواة، وهذا خطأٌ كبير؛ فعند استخدام الفورمالين يجب أن يتم ارتداء قناع طبي خاص أولًا، ثم استخدامه في منطثة خاصة تسمى fume hood، والتي تتميز بأنها موصولة مع شفط هواء يسحب الهواء والغازات للخارج، ويتوفر هذا في المختبرات الطبية والكيميائية.

أضرار استنشاق الفورمالين

يعد الفورمالين من المواد الكيميائية الخطيرة سواء أتم استنشاقه أو لامس الجلد، وأبرز أضرار استنشاق الفورمالين هي:

  • يتم امتصاص أبخرة الفورماليت بسهولة من الرئتين في حالات التعرض الحاد له.
  • يؤدي استنشاقه إلى الشعور بالصداع.
  • قد يؤدي استنشاق الفورمالين إلى السعال وضيقٍ في التنفس وضيقٍ في الصدر.
  • ومن أضرار استنشاق الفورمالين بجرعاتٍ عالية حدوث تهيج حاد في الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تدميره.
  • في بعض الحالات قد يؤدي إلى التهاب في الشعب الهوائية، أو الإصابة بالوذمة الرئوية أو الالتهاب الرئوي.
  • قد يعاني الأفراد الذين يعانون من حساسية مرتفعة من الإصابة بالربو والتهاب الجلد، حتى عند التعرض لجرعات قليلة جدًا من الفورمالين.
  • أبخرة الفورمالين أثقل قليلاً من الهواء، ويمكن أن يؤدي استنشاقها إلى الاختناق في المناطق ذات التهوية الضعيفة أو المغلقة.
  • يجب الحذر الشديد وابتعاد الأطفال كليًا عن مادة الفورمالين؛ فمساحة سطح الرئة للأطفال أكبر من البالغين، مما يعني تأثير كمية قليلة من الفورمالين عليهم أعلى من تأثيرها على البالغين، وبالتالي الأضرار أشد وأسوء.

هل الفورمالين يسبب السرطان

حذرت وزارة الصحة وجمعية التوعية ضد السرطان من خطر التعرض المزمن للفورمالين، وقد تم تحديد الفورمالين من ضمن المواد الكيميائية التي قد تسبب السرطان، لذلك يجب التعامل معه بحذرٍ شديد، وقد بينت التجارب التي أجريت على الفئران أنَّ استنشاق الفورمالين المزمن يسبب سرطان الأنف وأنسجة الأنف والجهاز التنفسي.

المراجع

Mdical Management Guidelines for Formaldehyd

السابق
ظاهرة التمويه عند الحيوانات
التالي
موضوع تعبير أصف فيه منظرا طبيعيا مبرزا الأثر الذي أحدثه في نفسي