العلاقة الزوجية

أسباب المشاكل الزوجية

المشاكل الزوجية

اسباب المشاكل الزوجية وتأثيرها على الحياة بشكل عام، فقد تنتج هذه المشكلات الزوجية بسبب اختلاف الثقافات فيما بينهم واختلاف القرارات التي تُتخذ، وأيضًا بسبب العوامل المختلفة التي تتمثل في الغيرة والملل والنكد والخلافات مع الأهل والمقارنة بالغير، وغيرها من الأمور التي تؤدي إلى المشاكل الزوجية ومن ثم التعرض إلى الطلاق أو الخلافات فيما بعد، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أبرز أسباب المشاكل الزوجية .

أسباب المشاكل الزوجية

هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تتسبب في خلاف بين الزوجين ومن اهم هذه المشاكل:

  • الاتجاه الي الخيال:

الكثير من الأزواج يتخيلون في فترة الخطوبة أن الحياة تصبح وردية بعد الزواج وبدون أي مشاكل، ولكنهم ينصدمون بالواقع المختلف، والحياة مليئة بالصعوبات والمشاكل.

  • الغيرة المبالغ فيها:

الغيرة هي امر طبيعي يحدث في العلاقة بين الزوجين، فقد يغير أحد الاطراف على الآخر وهذا امر طبيعي، ولكن يجب ألا تتعدى هذه الغيرة الحدود لأنها سوف تسبب الكثير من المشاكل.

  • التكرار والملل في الحياة:

فالأحداث تتكرر يوميّاً مما يسبب الملل، لذلك يجب التخلص من فخ الملل، وإيجاد نشاطات مختلفة وجديدة للقيام بها من حين إلى آخر.

  • عدم الرفق بالآخر:

قد يحدث ان لا يراعي أحد الطرفين الآخر، وان يتحمل طرف واحد فقط المسؤولية تماما دون مساعدة الاخر وأيضا عدم النظر الي الوضع الصحي أو النفسي للطرف والرفق به.

  • اختلاف في طبيعة الرجل والمرأة:

هناك اختلاف في طبيعة الرجل وطبيعة المرأة، فمثلا الزوجة قد تتذمر من ردة فعل زوجها على أمور معينة، وتتهمه بعدم المبالاة، وبالمثل بالنسبة للزوج، ولذلك تنشأ المشاكل بينهما.

  • كثرة اللوم:

قد يتجه أحد الطرفين الي القاء اللوم على الطرف الاخر بدلا من الاتجاه لمعاتبة لطيفة قد تحل المشكلة على الفور، فالجميع يخطئ ويصيب والجميع معرض للخطأ، لذلك لا داعي لكثرة اللوم عند قيام أحد الطّرفين بأمر خاطئ.

  • اعتقاد أحد الاطراف بأنه مثالي:

قد يجد أحد الطرفين بانه شخص خالي من العيوب ولا يخطا ابدا متجاهلا انه بشر له عيوب وقد يخطا كما يقوم بإلقاء اللوم على الطرف الآخر في الأمور السيئة التي تحدث.

 علاج المشاكل الزوجية

يقوم مبدأ علاج جميع المشاكل التي تواجه الأزواج على التفاهم والتحاور، ومحاولة عدم إدخال أي من الأهل للطرفين في المشكلة، وعلى كلٍ من الطرفين الصبر وسماع الآخر والتحلي بالتأني، كما يجب على الطرفين معرفة كلٍ من الحقوق والواجبات، فللمرأة حقٌ على زوجها، وللرجل حقٌ على زوجته، وهذا يقلل من المشاكل التي قد تحصل.

السابق
العناية بكبار السن
التالي
فوائد الاستحمام بالماء البارد